هل تتكرر عاصفة التنين بعُمان؟.. منخفض جوي يضرب السلطنة والسلطات تحذر وتكشف موعد البداية والنهاية

5

حذر المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة في سلطنة عمان، من منخفض جوي سيضرب البلاد خلال يومين وسط تخوف بين النشطاء على تويتر من تكرار سيناريو “عاصفة التنين” في مصر والتي تخطت خسائرها 800 مليوم جنيه بحسب السلطات المصرية.

وجاء في تقرير الهيئة العامة للطيران المدني، بأن تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي ابتداء من مساء يوم الجمعة، ويستمر حتى يوم الاثنين وتكون ذروة التأثير من مساء يوم السبت إلى يوم الأحد.

ودعت الهيئة العامة للطيران المدني المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وتدني الرؤية الأفقية ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.

كما شددت على ضرورة التقيد التام من قبل المواطنين والمقيمين بقرارات وتوصيات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن إنتشار فیروس کرونا (كوفيد 19) وتجنب الخروج إلا للضرورة القصوى.

ومن المحتمل هطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح نشطة وتساقط الحبات البرد على محافظات مسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وأجزاء من محافظتي الوسطى وظفار.

هذا وأشارت الهيئة بأنه الحالة الجوية سيصاحبها هبوب رياح جنوبية شرقية نشطة على محافظتي الوسطى وظفار يومي الجمعة والسبت الموافق 20 و 21 مارس تؤدي إلى تصاعد الأتربة و الغبار، و يعقب الحالة الجوية هبوب رياح شمالية غربية نشطة على المحافظات الشمالية للسلطنة.

طالع ايضاً: تزامنا مع الظرف الاستثنائي في البلاد.. السلطان هيثم بن طارق يوجه هذا الأمر بشأن رسالة قابوس الأخيرة

ويكون البحر متوسط إلى هائج الموج على معظم سواحل السلطنة ويتراوح أقصى ارتفاع له من مترين إلى ثلاثة أمتار.

عاصفة التنين وخسائر كبيرة في

وأكد رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الأربعاء، أن الحكومة ستبدأ على الفور في تنفيذ تكليفات ، بالإصلاح الفوري لكافة الأضرار الناتجة عن السيول التي شهدتها البلاد مؤخراً، واستعادة كفاءة العمل بكافة مرافق الدولة.

وأوضح مدبولي أن خسائر الدولة من موجة الأمطار السابقة بلغت 800 مليون جنيه مصري (نحو 51 مليون دولار)، وذلك في قطاعات الكهرباء، ومحطات المياه والصرف، والطرق، والنقل والسكك الحديدية، مشيراً إلى أن سيتم العمل على سرعة إيجاد حل شامل ومتكامل لشبكة صرف مياه الأمطار والصرف الصحي في عدد من التجمعات العمرانية الجديدة والمناطق الأكثر تأثراً.

وكانت الحكومة المصرية أعلنت وفاة 20 شخصا جراء الظروف الجوية السيئة التي لم تشهد مثلها البلاد منذ ما يقرب من 40 عاما.

وقررت صرف إعانات عاجلة لحين صرف التعويضات القانونية بقيمة ألف جنيه (حوالي 64 دولاراً) لكل مصاب و5000 جنيه (318 دولار) لأسرة المتوفى.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

قد يعجبك ايضا
  1. عربي حر يقول

    ما شاء الله، سعر المصري مرتفع، المصاب 64 دولار والميت 318، اظن أن الخروف البلدي اعلى سعرا

  2. هزاب يقول

    ستأتي الكثير منها 1 التنين والديناصور وأخواتها1 مثلما جاء جونو وفيت ومكونو زمن الحاكم الهالك! مع الظلم ونهب خيرات الشعب الفقير أبشر! سيأتي الدمار والخراب للبلد الفقير من كل صوب وحدب ! وسيعلم الذين ظلموا أي منقب ينقلبون! صدق الله العظيم.

    1. بنت عمان يقول

      الكلب دومه ينبح وينبح ما يسكت الا لما تجيه رصاصه ما بين عيونه

  3. غريب الدار يقول

    عمان بخير وخير ورخاء ولله الحمد الرضاء بكل ما قدر الله سمة هاذا الشعب العضيم ملتفون حول قيادتهم فب السراء و الضراء رحم الله ابي قابوس رحمة تملى السماء و الارض ووفق سلطاننا هيثم للخير و العطى

  4. ابو محمد يقول

    هزاب تعرفه الشاهين.روح هناك غرد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.