قهر الرجال .. فيديو يهزّ المواقع في عُمان لمواطن يروي ما حدث له ومناشدات بتدخل السلطان

5

انتشر على موقع التواصل تويتر في سلطنة عمان على نطاق واسع مقطع مصور أحدث ضجة كبيرة وموجة غضب، لمواطن يشرح قصة تسريحه من العمل وتراكم الديون عليه حتى صدر حكم بحبسه وتغريمه وهو يعول عائلة كبيرة، مطالبا الجهات العليا والسلطان هيثم بن طارق بنظرة رحمة لأسرته.

وظهر المواطن العُماني في المقطع الذي انتشر بين العُمانيين كالنار في الهشيم، مؤكدا أنه أحد عملاء بنك مسقط من أكثر من 15 عاما، موضحا أنه أحد المسرحين من العمل حيث كان يعمل بمطار مسقط لمدة 7 سنوات وتم تسريحه بحجة أن المشروع توقف رغم أن المشروع لازال يعمل وأكثر من 700 شخص مثله لم يتم توظيف احد منهم سولى شخصين أو ثلاثة والبقية سرحوا.

وتابع الرجل:”والنتيجة بنك مسقط رفع علي قضية بسبب تراكم الديون والقاضي حكم بالسجن والغرامة والبنك يطالب بالتنفيذ، وانا ليس لدي مشكلة المهم أسرتي وتقدمت لعدة وظائف وأجريت عدة مقابلات دون جدوى”.

وطالب المواطن العُماني المسرح الحكومة بنظرة خاصة على المسرحين، موضحا أنه وفق هذه السياسة فسيتم سجن نصف سكان الدولة “فالمسرح ليس شخص بل عنده عائلة عنده اب ام اولاد زوجة”.

أقرأ أيضاً: “وطن” تكشف حقيقة تغيير السلام السلطاني في عمان وإزالة عبارة “أبشري قابوس”…

وأوضح الرجل المسرح أنه لا أحد لديه مقدرة يكفله “ولا حتى إخواني وأنا لا أرضى أورط أحد يكفي أنني متورط” .

واختتم متمنيا رعاية عائلته إذا تم سجنه:”اتمنى من الجهات المعنية الحكومية الرشيدة أن تراعي اطفالي من ناجية صرف راتب شهري يمشوا حالهم لدي طلاب طالبات بنات في الثانوي اتمنى يراعوهم وانا مش مشكلة باكل واشرب في السجن”.

وأثار الفيديو موجة غضب واسعة بين العُمانيين، الذين عبروا عن تضامنهم مع الرجل المسرح من عمله في مطار مسقط مطالبين الحكومة بسرعة التدخل ووضع حل جذري وعاجل لأزمة المسرحين التي تتفاقم يوما بعد يوم.

من جانبه نشر الناشط العُماني المعروف يوسف الزدجالي المقطع وعلق عليه مستنكرا تقاعس الحكومة في ملف المسرحين:”المسرح عن العمل ليس فردا واحدا إنه العائلة كلها، في لحظة واحدة يتحول الإنسان العادي الذي يعيش بسلام إلى مجرم ينتظره السجن دون أي ذنب.”

وتابع:”المسؤولون عن تفاقم هذا الملف، أتمنى ألا يكون لكم مكان في العهد الجديد أتمنى أن تذهبوا دون رجعة، لا شكرا ولا عفوا”.

بينما تضامن الإعلامي العُماني عادل الكاسبي مع مواطنه صاحب الفيديو وطالب بإيصاله للسلطان هيثم بن طارق وكتب وفق ما رصدته (وطن):”لست عاطفيا بل أغرد بكل عقلانية و اتعمد نشر المقطع الذي أرجو أن يصل إلى مولانا السلطان هيثم حفظه الله الذي لا ولن يرضى أن يصل الرجل العماني لهذا الحد من المهانة ، وكل يقين أنه إن وصل ستحل أزمة هذا الرجل فوراً .”

وسبق أن أشار محللون عمانيون إلى أن بعض الشركات تأخذ التسريح كوسيلة ضغط على الحكومة للحصول على مناقصات، لذلك لابد من دق ناقوس الخطر، والمطالبة بتدخل قوي من الجهات العليا.

ولا ينفي هؤلاء المحللون وجود أزمة تعاني منها الشركات، لكنها أزمة لن تكون ذات أمد طويل حتى يكون خيار التسريح الجماعي هو الحل، كما أنها أزمة لم تختبر فيها الشركات كل الخيارات المتاحة للتأقلم معها حتى تعبر الأزمة بسلام؛ فهناك خيارات كثيرة تشكل مُقدِّمة أساسية للشركات للتكيف مع الأزمة قبل اتخاذ خيار التسريح، كتخفيض النفقات.

والتسريح بصيغته الجماعية، وبكيفيته الراهنة، يهدد أمن عمال الوطن الاجتماعي والاقتصادي، لأنه يعمق أزمة البطالة؛ حيث يحولهم إلى باحثين عن عمل مع أبنائهم، ويعرض الكثير منهم لإشكاليات قانونية لتوقفهم عن سداد ديونهم.

ومن المعلوم أن الأمن الاجتماعي يشكل جوهر الأمن الوطني والإنساني، وله تداعيات على الاقتصاد كذلك؛ فالتسريح واتساع دائرته ـ وفق محللون ـ يُلحِق أضرارا على القدرة الشرائية للمواطن وارتفاع التضخم ومعدلات البطالة والفقر، وهذا معنى أن التسريح يهدد الاستقرار والأمن الاجتماعي.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

قد يعجبك ايضا
  1. سوق الطويل-كريتر -عدن يقول

    الحل بتطبيق القوانين المتبعة في مثل هذه الحالات واذا غير مطبق في عمان عليهم نقل الخبرة من بريطانيا؟ الشخص في هذه الحالة اشتغل 7 سنوات ودفع ضرائب فعلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اعطائة راتب كامل شهريا لمدة 3 سنوات خلال هذه المدة اذا لم يجد عمل يحول للضمان الاجتماعي فيحصل على مساعدة معيشة !
    المشكلة لاتخص عمان فقط بل كل الدول الخليجية المصيبة الان هي انخفاض اسعار النفط والغاز
    احتمال حتى الناس التي تشتغل لا تتسلم كامل رواتبها .الازمة سوف تتعقد العام القادم 2021 اذا لم ترتفع اسعار النفط

  2. عبدالكريم يقول

    الحل بسيط جدآ بدلآ من التسريح العمل بنصف الراتب النصف المحسوم يعتبر مديونة للموظف بعد قبض الشركة حقوقها من الحكومة تصرف حقوق الموظف المحسومة منه سابقآ وبخطة ألطريقه لان يكون به تسريح الرجاء مراعات حاجة المواطن في جميع الدول

  3. هزاب يقول

    لا يوجد أية بلد عربي أو مسلم فقير في العالم ! هذي حقيقة مسلم بها 1 الله سبحانه وتعالى انعم على هذه الدول بثروات لا تعد ولا تحصى بفضل ومن العلي القدير من موارد طبيعية ومعادن وبحار واسعة وانهار وصحاري هي مستودع حقيقي للثروات حتى البشر وتنوعهم هم ثروات ! وإلا لماذا كل العالم يتجه لهذه المنطقة أفرادا للعمل ودولا للسيطرة ولالنهب على هذه الثروات! خذ عشوائيا من اندونيسيا إلى باكستان إلى دول الخليج العربي إلى المغرب ! كلها ثروات1 لكن البلاء والمصائب والكوارث في الحكام المسلمين والعرب! في الجمهوريات السوفياتية الاسلامية أوزبكستان وكازاخستان وتركمنستان دول غنية جدا بالنفط والعاز سرقها كريموف واسلاموف ونيازوف حكام البلاد وتركوا شعوبها فقيرة تتسول وتعمل في الدعارة في أصقاع العالم المختلفة! في الخليج العربي احتلت الأسر الحاكمة حقول النفط والغاز وتحالفت مع كل أعداء الأمة من أمريكا وبريطانيا واسرائيل واحتكرت التجارة وكل الأعمال والثروات ووزعت الفتات على الشعب وعادت لنسرقه بالضرائب والرسوم حتى لا تتأثر مكاسبهم وامتيازاتهم المالية ! وفي مسقط وعمان الحال أسوأ الحاكم السابق احتكر كل الثروات قدمها لبريطانيا مقابل العرش والجزء اليسير المتبقي له والقليل جدا للبلد والمواطنين او قل الرعايا ! الهندوس هم من احتكر التجارة إلى يومك هذا ! أبناء العائلة المالكة والوزراء والوكلاء والشيوخ ورجال الأعمال شركاء للهندوس ويعيشون على اكراميات الديوان ! ومن شحاتي الديوان قادة الاجهزة الامنية والمخابرات والشرطة والجيش والولاة والمحافظين ومن يتملقهم ومن أقربائهم! لذا نشأ مجتمع طفيلي لا يعيش على قيمة العمل وأهميته ومجتمع لا مبالي مستسلم للعنصرية والنبذ الغجتماعي في هذا البلد الفقير الذي نخر فيه الفساد في كل جوانبه ومؤسساته الحكومية واخطرها فساد القضاء واجهزة الشرطة والجمارك وغيرها! وحتى ما قبل وفاة الحاكم السابق كانت الدعاية قوية وهي دولةمؤسسات وقانون! خخخخخخخخ! فلا عجب اليوم أن يكون مثل هذا الشاب وغيره الكثيرون في البلد المحتل والمحكوم مباشرة من بريطانيا يستغيثون ! فهل الحاكم الجديد أهلا للإنحياز إلى شعبة ورد بعض مظالم العهد السابق الذي لو ادعينا وخدعنا أنفسنا بأنه لم يرتكب أية شيء سيء اللهم إلا تبديد أموال المواطن الفقير وتحويله إلى لاجيء ونازح وفقير فذلك يكفي لوصف العهد الماضي بأنه عهد خيانة وغدر للشعب الفقير المعوز ولن يهم تطبيل النظام بأنه بلد السلام وحليف الفرس والحليف الخاص جدا لنتنياهو 1 خخخخخخخخخ

  4. هزاب يقول

    لا يوجد بلد مسلم او عربي فقير ! هذا أمر مسلم به كل الدول العربية والاسلامية الثروات فيها كثير من نعم الله تعالى عزوجل هناك النفط والغاز والبموارد الطبيعية من بحار واسعة وصحاري ورمال وجبال كلها مستودعات للثروة والمال ! حتى البشر وتنوعهم هم ثروة! وإلا لماذا بلادنا هي مقصد العالم كله أفراد للعمل ودول للسيطرة على هذه الثروة ونهبها وسرقتها؟ من اندونيسيا إلى باكستان إلى الخليج العربي إلى المغرب 1 كلها بلاد غنية! في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق الاسلامية كازاخستان واوزبكستان وتركمانستان كلها بلاد غنية جدا ! النفط والغاز واليورانيوم والقمح من نهيها؟ نزربيايف وكريموف ونيازوف ! حكام البلاد وجعلوا شعوبها فقيرة متسولة تمارس الدعارة في مختلف أصقاع الأرض! في دول الخليج العربي الأسر الحاكمة احتكرت الثروات من نفط وغاز وجعلتها ملكها وتحالفت مع كل اعداء الامة من أمريكا وبريطانيا واسرائيل من اجل العرش! ورمت الفتات للشعوب وعادت بعد أن انخفض سعر النفط لتفرض الضرائب والرسوم على الشعوب خوفا من أن تتأثر مخصصاتهم والأموال التي يسرقةونها ليلهون بها! في مسقط وعمان الحال أسوأ ! كوارث ومصائب وبلاوي لا يمكن توقعها ! على مدى 50 عاما من حكم الحاكم السابق والبلد في قبضة تجار هنود هندوس أعداء للإسلام ولم يستطيع النظام غنشاء طبقة محلية من التجار رغم أن أبناء العائلة المالكة والوزراء والوكلاء ورجال الاعمال المحليين دخلوا التجارة وهم شركاء للهندوس ولكن لا يمكن لهم العمل بعيدا عن سيطرة الهندوس! والحاكم السابق جول شعبه إلى السلبية واللا مباراة ومجرد شحاتين في ديوان البلاط حتى لو كانوا مشايخ وقادة اجهزة الامن والشرطة والمخابرات والولاة والمحافظين ومن يتملقهم مجرد شحاتين لإكراميات الديوان ! وفئة طفيلية لا تؤمن بقيمة العمل والتطور المهني والادهى ان من يمكل الفكر والرغبة للعمل تقف امامه قوانين النبذ الغجتماعي التي تمنع ترقي الإنسان بسبب طبقته الاجتماعية وتحتكر المال والسلطة لدى اعوان النظام الموالي للفرس والصهاينة! فهل الحاكم الجديد على استعداد للإنحياز لشعبه؟ وهو الذي رأي التدمير الكبير للوطن العماني ورفع سيرة الحاكم السابق على حساب عمان الوطن والبلد ! لن يجدي كلام بلد السلام والوساطة والحليف للفرس والحليف الخاص لنتنياهو ! طالما ان مثل هذا الشاب والكثير غغيره يستغيثون للحصول على أبسط حقوقهم المعبشية ! هي نقطة اللاعودة و مفترق طرق خطير أمام مسقط وعمان ! وإن غدا لناضره قريب! ولن يجدي التطبيل للحاكم السابق!

  5. ابن السلطنة يقول

    أسال الله العلي القدير أن يفرج همه ويفك كربه وكرب كل المسلمين … يفترض المسرحين عن العمل ان يكون لهم قانون خاص لهم ينصفهم بخصوص مديونياتهم لا أن يعاملوا معاملة القائم على عمله .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.