ترمب يشكر الإمارات والبحرين وعُمان على إرسال سفرائهم للاحتفال بـ”صفقة القرن”.. وزلزال غضب يضرب مواقع التواصل

2

وجه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الشكر للإمارات والبحرين وسلطنة عمان على دعم خطة السلام المزعومة التي أعدتها أمريكا تحت مسمى “صفقة القرن“.

وقال ترامب، في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء في البيت الأبيض، مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إنه يشكر كلا من الإمارات والبحرين وسلطنة عمان على دعم خطة السلام، وإرسال سفرائهم لحضور مراسم الكشف عن هذه المبادرة.

اقرأ أيضاً: نكبة جديدة في 80 صفحة.. تفاصيل “صفقة القرن” كاملة كما أعلنها ترامب وهذا مقترحه للدولة الفلسطينية والقدس

وأكد ترامب أن الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع الدول الأخرى على تطبيق خطة السلام الأمريكية.

بدوره، أعرب نتنياهو عن سعادته بحضور البيت الأبيض في “هذا اليوم التاريخي” مع سفراء الإمارات والبحرين وسلطنة عمان.

وأثارت هذه الخطوة غضبا واسعا على مواقع التواصل تجاه هذه الدول التي ظهرت تدعم هذه الصفقة صراحة.

وأثار إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عرض خطته الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط والمعروفة بـ”صفقة القرن”، غضبًا جماهيريًا فلسطينيًا وعربيًا واسعًا لهذه الصفقة.

وأطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاغ “#تسقط_صفقة_القرن” و “#لا_لبصقة_القرن”، للتعبير عن رفضهم الكبير للخطة الأمريكية.

من جهته دعا الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بعض قادة حماس في الضفة الغربية للمشاركة في اجتماع القيادة الطارئ الذي يعقد مساء اليوم الثلاثاء، لمناقشة تداعيات الإعلان عن “صفقة القرن”.

في السياق ذاته دعت الفصائل الفلسطينية إلى أوسع مشاركة في التظاهرات التي ستنطلق مساء اليوم، ردًا على إعلان صفقة القرن الأمريكية.

وأكدت الفصائل أنها ستواصل الحراك الشعبي عبر الاشتباك مع القوات الإسرائيلية قرب نقاط التماس.

وعبّر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أثناء إعلانه عن تفاصيل “صفقة القرن”، عن “اعجابه بشكل كبير بما حققته إسرائيل”، معتبرًا أن “هناك من يستخدم الفلسطينيين كبنادق للإرهاب”، فيما ادعى أن خطته “توفر فرصة للفلسطينيين والإسرائيليين ضمن حل الدولتين وهي مختلفة عن خطط إدارات أميركية سابقة”.

وأوضح ترامب أن خطته تؤكد على بقاء القدس عاصمة موحدة لإسرائيل، مشددا على أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو “قال لي إنه جاهز لتبني خطتي للسلام كأساس للتفاوض”.

وفيما بيّن ترامب أن خطته للسلام تتألف من 80 صفحة (50 منها تتطرق إلى الخطة السياسية، و30 تتعلق بالشق الاقتصادي) وهي “الأكثر تفصيلا” على الإطلاق، صرّح بأن “الفلسطينيون يستحقون حياة أفضل بكثير”، مشيرًا إلى أن “الدولة الفلسطينية المقبلة ستكون ‘متصلة‘ الأراضي”.

وجاء في خطاب أمام الصحافيين وسط وصلات تصفيق متقطعة، أنه “خلال سفري تأثرت بما أنجزته إسرائيل في وجه المخاطر والتهديدات”، وأضاف أن “إسرائيل هي أرض الشعب اليهودي ولن نكرر ما عاشته من أيام مظلمة”.

وتابع ترامب “الشعب الفلسطيني يستحق فرصة أفضل لحياته وهم عانوا من الإرهاب (..) أحاول بناء سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

وأعلن ترامب أنه “سوف نشكل لجنة مشتركة مع إسرائيل من أجل تحويل الرؤيا إلى خطة واضحة المعالم”، مضيفًا أنه يقترح “حلولاً مفصلة لتقديم بيئة أكثر سلاماً لمختلف الأطراف”.

وفي ما يتعلق بالقدس، قال ترامب: “ستبقى القدس عاصمة موحدة لإسرائيل وغير قابلة للتجزئة”، مشددا على أن “الانتقال إلى حل الدولتين لن يشكل أي خطر على أمن إسرائيل (…) لن نطلب من إسرائيل أن تساوم على أمنها وأمانها”.

وادعى ترامب أن “الصفقة ستضاعف الأراضي الفلسطينية وما من فلسطينيين أو إسرائيليين سيطردون من بيوتهم”، مشيرًا إلى أن “رؤيتنا ستوفر فرص استثمار هائلة في الدولة الفلسطينية الجديدة وهناك دول عديدة تريد ذلك (…) سيتم خلق فرص عمل للفلسطينيين وسيتم القضاء على الفقر للوصول إلى ازدهار حياتهم”.

وأضاف ترامب “سنساعد الفلسطينيين من أجل الوصول إلى استقلالهم ولمواجهة تحديات التعايش السلمي”، مشددًا على أن “الصفقة ستسمح بوضع حد لأنشطة حماس والجهاد الإسلامي”.

خاطب ترامب عباس قائلا “إذا اخترت السلام فسنكون إلى جانبك في كل مراحل هذا الدرب”، وأضاف أن “القدس هي مدينة مفتوحة وحان الوقت لتصحيح خطأ عدم الاعتراف الإسلامي بإسرائيل عام 1948”

وصرّح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم، الثلاثاء، قبيل إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عن الخطة الإدارة الأميركية لتصفية الحقوق الفلسطينية، والمعروفة إعلاميًا بـ”صفقة القرن”، بأن “اليوم هو يوم تاريخي لدولة إسرائيل وأحد أهم الأيام في حياتي”.

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. هزاب يقول

    أذناب مسقط وعمان يحاولون خداع انفسهم بالتركيز على الشكر على الإمارات والبحرين لإبعاد الأضواء عنهم! خخخخ! ما كلكم في العهوا سوا! لكن الغريب في الأمر أن مسقط وعمان في حداد ! وحاكمهم الموالي للصهاينة حتى النخاع هلك! وهم يحتفلون هكذا بصفقة الخزي والعار! خخخخخخخ1 كيف لو حاكمهم المقبور على قيد الحياة؟ صراحة هي حالة من الانكسار والهزيمة لدويلة مختلة تدار مباشرة من اجهزة المخابرات البريطانية تستحق الدراسة! هاهاهاهاها

  2. هزاب يقول

    السيد شكر عبيده وخدامه ! يا لها من فرحة في مسقط وعمان! خخخخخخخ! يعني هي كل نذالة وعمالة لازم ورائها مسقط وعمان! إلى مزبلة التاريخ ! وتفو على المهرولين المنبطحين المطبعين ! الراقصين هازين مؤخرتهم لسيدهم نتنباهو على الهواء مباشرة! خخخخخخخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.