هل كان للسلطان قابوس زوجة ثانية ومن هي “عائشة بنت أحمد الحارثي”؟

8

انتشر اسم “عائشة بنت أحمد بن محمد بن عيسى الحارثية” في عدة تغريدات لنشطاء عُمانيين على تويتر، بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد على أنها أرملة السلطان الراحل.

على سبيل المثال ذكر حساب “سطور عُمانية” في تغريدة له رصدتها (وطن) أن تستقبل التعازي في بيتها الكائن بالقرم.

وقال نفس الحساب إن عائشة هذه هي بنت الشيخ أحمد والي عمان في عهد السلطان سعيد بن تيمور، زاعما أن تزوجها وهي زوجته لحد وفاته وأن أخوها هو الشيخ  محمد الحارثي مستشار الدولة.

طالع أيضاً: لماذا لم يتزوج السلطان قابوس طيلة حياته؟.. السر الغامض والمُحير في حياة صانع النهضة العُمانية تكشفه (وطن) بعد رحيله

مثل هذه التغريدات التي حوت معلومات ـ لا يمكن لنا التأكد من صحتها ـ فتحت التساؤلات حول حياة السلطان قابوس الخاصة وهل كان له زوجة ثانية أم لا مع العلم أن المعروف رسميا هو زواجه الوحيد من ابنة عمه نوال بنت طارق وانفصاله عنه بعد عامين فقط من الزواج الذي لم يسفر عن أي أبناء.

وكثر الجدل والردود على هذه التغريدات بين النشطاء الذين انقسموا بين مكذب ومصدق، فيما لم يشير أي تصريح رسمي أو مسوؤل عُماني لهذا الأمر من قبل ما يجعله مجرد معلومات تحتمل الخطأ أكثر من الصواب انتشرت على مواقع التواصل تزامنا مع تصدر اسم السلطان قابوس لمحركات البحث والضجة العالمية التي أحدثها نبأ وفاته.

وفي تتبع السيرة الذاتية للسلطان قابوس، نجد أنه تزوج مرة واحدة في حياته من ابنة عمه نوال بنت طارق آل سعيد، لكن زواجه لم يكمل ولم يستمر لفترة طويلة، فقد انفصل عنها بعد سنتين من الزواج، ولم ينجب أبناء وهو ما أدى إلى وجود غموض في مسألة خلافته.

والسلطان قابوس بن سعيد كان واحدا من أكثر السلاطين والحكام الذين حكموا في المنطقة العربية لا سيما في الخليج العربي، فقد كان مثالا للحاكم الذي سعى دوما وفي شتى الأزمة ان يكون حريصا على أمن وامان بلاده، وان يسود الاستقرار في شوارع عاصمته مسقط، وبالفعل قد تمكن من ذلك، واستطاع ان يكون أحد أهمّ النماذج واكثرها شهرة في العالم العربي، فلم يكن له أي من الاراء السياسية المُعادية لاي من الدول سواء في المنطقة العربية او في غيرها، بما فيها الولايات المتّحدة الامريكية، وهذا ما جعله محبوبا من الملايين.

وحياة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور كانت غامضة بعض الشيء، ولم يكن يُفصح عن اي من التفاصيل التي تدور بخصوصها، ولكن ما ورد بخصوصه هو أنّه لم يتزوج حتى وفاته، ولكن التساؤلات كانت مطروحة في هذا الصدد، وهذا ما جعل سؤال لماذا لم يتزوج السلطان قابوس بن سعيد من بين الاسئلة المطروحة الآن بعد وفاته.

وحتى هذه اللحظة ورغم وفاته يبقى سبب عدم زواج سلطان عمان الراحل طيلة حياته بعد الزواج الأول من ابنة عمه الذي لم يدم سوى عامين أمر مجهول، ولم يتمّ الافصاح من قبله أو من قبل أي من افراد عائلته المقربين عن سبب عدم زواجه إلى مماته، والأخبار المتضاربة تُفيد بانّه كان ممتنعا عن الزواج لأسباب كان قد أخفاها هو عمن كانوا حوله.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: http://bit.ly/35oWbv8

قد يعجبك ايضا
  1. بنت السلطنه يقول

    صحيح ان السيده عائشة الحارثيه زوجته للسلطان حتى وفاته
    وكان زواجهما زوج مصالح او سياسي ان صح النعبير بين والديهما , لكن السلطان فيما بعد خيرها على أن يطلقها أو أن تبقى زوجته وفضلت البقاء وعدم الطلاق.

  2. سوق الطويل-كريتر -عدن يقول

    بنت السلطنه…انت يا ملعونة.
    كيف تسمحي لنفسك التدخل في ادق حياة السلطان الراحل قابوس رحمة الله تغشاه.
    الشخصية.!؟اسمعي اذا كنت من قحبات المخابرات العمانية وباغية تطبلي عن جهل وتزوير عن سبق اصرار وترصد!احترمي نفسك ولا تحكي عن سيدك قابوس اي خبر لا من قريب او بعيد!
    السلطان حر يتزوج من يشاء ويطلق بكيفة.مالنا دخل.السلطان مات خلاص انتهى الامر.ومامحتاجين دفاع كاذب منك ياخبيثة.

  3. بنت السلطنه يقول

    سوق الطويل عدن
    كل أناء بما فيه ينضح.
    ومن أنت حتى تقول مالنا دخل . حسب معرفك لست بعماني
    وما قلته في تعليقي الأول معروف لدى الكثير من العمانيين.
    وأنت خلك مع صديقك سعيد جداد
    رحم الله سلطانا واسكنه فسيح جناته.

  4. نور الوهيبي يقول

    الحين انتي يا بنت السلطنة على اي اساس تقولي انه تزوجها عشان مصالح الحين السلطان محتاج مصلحه من مواطن عنده يا الدهجه
    صدق الله يرحمنا بس من الاغبياء امثالك
    وانا عمانيه مثلك واقولك انتي كلامك من جهل
    وانتي حظرتك حظرتي معهم لما السلطان يخيرها بين الطلاق والبقاء على ذمته
    اقول سكتي احسن لك ولا تتدخلي في شي ما تفهميه لانه شكلك عقلك محدود وقيسي كلامك ووزنيه لما تتكلمي عن اسيادك

  5. العجيب يقول

    لما لم يتزوج السلطان؟
    وهو متزوج من اثنتين.
    لماذا لم يفصح عن زواجه؟
    بسبب حياته الشخصيه و رغبة منه.
    لماذا لم يكن له ذريه؟
    لانه كان ينادي الشباب العماني ابنائه و المقربين منه هم ادرى منكم بذلك.
    لما لم يكن ذريته حتى يوليها الحكم من بعده؟
    هو لن يعيش لكي يرى حكم ابنه و لذلك عين في الوصيه في التسعينات خليفه له دون الإشارة له علنا.. واتمنى تنتهي الأسئلة

  6. ابن قابوس المخلص يقول

    الكلام اكيد
    قبيلة الحارثي من أقوى القبائل العمانية والتي وقفت مع المرحوم سعيد بن تيمور والمرحوم السلطان قابوس
    إلى كل من يشكك في المعلومه أن يتأكد بنفسه
    من ينفي المعلومه هذا ما عماني اصيل وعليه أن يرجع إلى أصله الهجين وبلاد أجداده
    حفظ الله عمان من كيد وخبث المنافقين

  7. بنت عمان يقول

    كلام بنت السلطنة صحيح ومافيها أي شي غلط ولا ذك شي بسوء ضد السلطنة والباقي الي يرد عليها مااعرف شي أشياء سياسيه ومصالح تخص الحكام والمسؤولين احنا مانعرفها بس اكيد فيها مصلحه للجميع

  8. هزاب يقول

    قبيلة الحارثي لم تكن في يوما من الأيام مع السلطان سعيد بن تيمور! ارجعوا للمصادر التاريخية المحترمة وكلها عمانية وحتى لدى كبار السن! قبيلة الحارثي كانت مع امامة عمان التي تحكم عمان الداخل وهي أساسا الداخلية وامتدادا إلى الظاهرة والشرقية عدا ولاية صور التي كانت ضمن السلطنةأي سلطنة مسقط وقتها والباطنة الحالية جنوب وشمال في حكم السلطنة وكان شخصياتها تمني نفسها بالإمامة بعد وفاة الإمام محمد بن عبدالله الخليلي وذهبت الإمامة للشيخ غالب بن علي الهنائي وهو من قبيلة بني هناه أقوى القبائل العمانية على الإطلاق وحلقها التاريخي المسمى بالحلف الهناوي! أمور الإمامة السياسية من تفاوض مع السلطنة أعطيت لشيخ فبيلة الحرث ومن ضمن مفاوضاته كان يفاوض على مصالحه الخاصة وترتيبات ما بعد الإمامة ! وهناك عدد من مشايخ قبيلة الحرث سجنهم السلطان يعيد بن تيمور وآخرين كانوا متعاونين مع السلطان ونالوا الكثير من المكاسب من مناصب حكومية في مختلف الفئات وزراء ووكلاء وسفراء وولاة وتعد اكثر القبائل في نيل المكاسب من السلطان قابوس ردا على استمالتهم لجهة والده سعيد بن تيمور والقضاء على الامامة ! الزواج من السلطان السابق من ابنة الشيخ الحارثي هو زواج سياسي بمباركة سعيد بن تيمور وأبو الفتاة ماذا حدث بعد ذلك تبدو الامور غامضة ومن الحياة الشخصية للسلطان السابق ! فقط للتوضيح الحارثي ليست أقوى قبيلة في مسقط وعمان فقط مكانتهم السياسية من هذا الزواج رفع من حالهم وإلى يومنا هذا هم من اكثر القبائل نيلا للمناصب بمختلف رتبها ومسمياتها! وكل ما سبق لن يفيد مسقط وعمان وهي ترزح تحت أسوأ الظروف السياسية والاقتصادية وحتى الأخلاقية ! الدين العام وحده 20 مليار وهناك من يقول 50 مليار ! هذا هو التحدي الحقيقي !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.