يهدد المصريين بالعطش .. حقائق وأرقام عن سد النهضة الإثيوبي

4

أعلنت السبت الماضي أن المفاوضات حول الإثيوبي وصلت إلى طريق مسدود. وبينما شددت على استعدادها لحماية حقها التاريخي في مياه النيل طالبت في ذات الوقت بوسيط دولي لتقريب وجهات النظر بين الأطراف المعنية.

 

والأطراف المعنية بشكل أساسي هي دولة المنبع: إثيوبيا، ودولة المعبر السودان، ودولة المصب مصر.

 

ولكن تشييد السد يهم أيضا بقية دول حوض النيل وهي: كينيا وأوغندا والكونغو ورواندا وتنزانيا وبوروندي وإريتريا وجنوب السودان.

 

وفيما يلي عرض لأهم المعلومات والأرقام المتعلقة بالسد:

 

الموقع:

يقع سد النهضة على النيل الأزرق بولاية بني شنقول قماز شمال غربي إثيوبيا، ويبعد ما بين عشرين وأربعين كيلومترا عن الحدود الإثيوبية السودانية.وبدأت إثيوبيا بناء السد عام 2011، ومن المتوقع الانتهاء منه عام 2020.


المواصفات

يعتبر أكبر سد كهرومائي في القارة الأفريقية، والعاشر عالميا في قائمة أكبر السدود إنتاجا للكهرباء.


ويبلغ ارتفاعه نحو 145 مترا، في حين يبلغ طوله نحو 1800 متر، وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب من المياه، وسيحتوي على 15 وحدة لإنتاج الكهرباء


التكلفة

تشير التقديرات إلى أن التكلفة الإجمالية ستقارب خمسة مليارات دولار، وكانت الحكومة الإثيوبية صرحت بأنها تتولى تمويل المشروع بالكامل.


مشروع أمة

تعول أديس أبابا على السد في تحقيق نهضة تنموية شاملة وإنتاج ستة آلاف ميغاوات طاقة كهربائية، أي ما يوازي ما تنتجه ست منشآت تعمل بالطاقة النووية.


وعند بدء تشغيل السد ستصبح إثيوبيا أكبر دولة مصدرة للطاقة في أفريقيا.


وتنظر أديس أبابا إلى سد النهضة على أنه مشروع الأمة الإثيوبية التي يزيد عددها عن 105 ملايين نسمة معظمهم تحت خط الفقر، وأنه كالسد العالي للمصريين.


مكاسب سودانية

من المتوقع أن يساعد السد السودان على التحكم في الفيضانات التي تصيبه خاصة عند سد الروصيرص، ومن خلال تخزين طمي النيل الأزرق، وهو ما سيطيل عمر السدود السودانية.


كما سيحصل السودان على كميات كبيرة من الكهرباء المستمرة بأسعار زهيدة جداً مقابل التوليد الحراري المكلف.


في المقابل هناك مخاوف من أن يتسبب بناء السد في إغراق نحو نصف مليون فدان من الأراضي الزراعية السودانية وتهجير نحو ثلاثين ألف مواطن بالقرب من منطقة إنشاء السد.


الخاسر الأكبر

في المقابل، ستكون مصر المتضرر الأكبر، حيث تخشى من تأثير السد على منسوب نهر النيل الذي تعتمد عليه بنسبة تتجاوز 95% لتأمين حاجاتها المائية.


وتستند مصر إلى حقوق تاريخية بموجب اتفاقيتي 1929 و1959 اللتين تمنحانها 87% من مياه النيل وهو ما يقدر بـ 55 مليار متر مكعب سنويا.


وبموجب هاتين الاتفاقيتين أيضا تمتلك مصر حقّ الموافقة على مشاريع الري في دول المنبع. لكن إثيوبيا تقول إنها ترفض الاعتراف المباشر أو غير المباشر بأي معاهدة سابقة لتحديد حصص المياه.


النقاط الخلافية

وتتعلق النقاط الخلافية بقواعد تشغيل السد وتصريف المياه وكيفية التعامل مع سنوات الجفاف. ورفضت إثيوبيا الشهر الماضي اقتراحا لمصر بشأن تشغيل السد.


ولم تذكر أديس أبابا حجم تدفق المياه الذي تريده بينما تصر مصر على أن يتدفق إليها ما لا يقل عن أربعين مليار متر مكعب من مياه السد سنويا.


لكن الخلاف يحتدم أساسا حول مدة ملء بحيرة السد، فبينما تريد إثيوبيا ملء البحيرة خلال فترة من أربع إلى سبع سنوات ترى مصر أن هذه الفترة قليلة وأنها ستحد من تدفق المياه إليها.


وثيقة مبادئ

وكان قادة الدول الثلاث وقعوا يوم 23 مارس/آذار 2015 وثيقة مبادئ بشأن سد النهضة، عقب جهود دبلوماسية رفيعة المستوى لتخطي نقاط الخلاف.


وبموجب الوثيقة تعترف مصر بحق إثيوبيا في بناء السد مقابل تعهدات الأخيرة بمشاركة القاهرة في إدارته.


طريق مسدود

لكن مصر أعلنت في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول 2019 أنّ المحادثات حول السدّ وصلت إلى “طريق مسدود” بسبب “تشدد الجانب الأثيوبي” مطالبة بتدخل وسيط دولي في المفاوضات.

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي “أؤكد أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها ملتزمة بحماية الحقوق المائية المصرية في مياه النيل ومستمرة في اتخاذ ما يلزم من إجراءات على الصعيد السياسي وفي إطار محددات القانون الدولي لحماية هذه الحقوق وسيظل النيل الخالد يجري بقوة رابطاً الجنوب بالشمال برباط التاريخ والجغرافيا”.

 

وعلى الفور رفضت إثيوبيا اقتراح حكومة مصر بدعوة طرف ثالث في المناقشات الخاصة بسد النهضة.

 

وأكدت خارجيتها في بيان التمسك بمبادئ الاستخدام المنصف والمعقول لمياه السد، وعدم التسبب في أي ضرر كبير لأي دولة مشاطئة أخرى في استخدام مياه النيل.

ونص البيان الإثيوبي على أن “الحكومة ستواصل اتباع نهج لا يؤدي إلى الاعتراف المباشر أو غير المباشر بأي معاهدة سابقة لتحديد حصص المياه”.

 

وأضاف “ستعزز إثيوبيا جهودها لتحقيق تنمية مواردها المائية لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لشعبها الذي يستحق التنمية ومستوى معيشة لائقا”.

 

المصدر: الجزيرة

قد يعجبك ايضا
  1. زرقاء اليمامة الاميركية يقول

    يعني المصرية التي اعابت علي قطر غبية جدا لان قطر غنية باهم شيء رئيسها يعني الحكومة وشعبها الطيب …اما مصر غنية بالخسييسي الذي دمرها تدميرا مباشرا والان مشكلة نهر النيل وبدون نهر النيل ستصبح صحراء جرداء بدون حياة ….عدا عن انعدام السياحة لديهم لخوف الاجانب والعرب من زيارة مصر بسبب الخسيسي المجرم….سنشجع في اميركا السياحة لقطر …

  2. عبدالحق صداح يقول

    لقد دلت السنة النبوية الشريفة أن خراب مصر سيكون من جفاف النيل واختلاف الجيوش فيها ، وهناك الكثير من الأدلة والبراهين من الأحاديث والآثار والروايات والنصوص المختلفة الواردة في السنة النبوية الشريفة التي تثبت أن خراب مصر بسبب جفاف نيلها ثم غرقها ، وسوف نذكر لكم بإذن الله تعالي بعض منها ، وذلك علي سبيل المثال لا الحصر كما يلي :
    * أولا الأدلة والبراهين علي خراب مصر بسبب جفاف نيلها:
    1- روي الإمام الحافظ / نعيم بن حماد المروزي – رحمه الله – في كتابه (الفتن ) قال : ( ليوشكن العراق يـُعرك عرك الأديم ، و تُــشق الشام شق الشعرة ، وتُـفت مصر فت البعرة ، فعندها ينزل الأمر ) .
    وفي حديث أخر مرفوع : ( أن خراب مصر من انقطاع النيل واختلاف الجيوش ).
    وقد وقع كل ما اخبر عنه النبي في العراق أمام أعينكم وتبعه الشام الذي يشق شق الشعرة أمام أعينكم وها نحن الآن نشهد بدايات فت مصر فت البعرة التي اخبر النبي عنها الصادق المصدوق صلوات ربى وسلامه عليه.
    والسؤال هنا كيف تفت البعرة ؟؟
    الجواب علي هذا نقول : إن فت البعرة لا يحدث إلا إذا جف مائها وهذه إشارة لأهم أسباب هلاك مصر الذي سيوقعه الله بهذا البلد تأديبا لهم على تركهم دينهم وانسلاخهم منه وموالاتهم للكفار المجرمين من أعداء الملة والدين ومعادتهم لكل المسلمين بصفة عامة ورفضهم ومحاربتهم لشرع رب العالمين وسخريتهم من أتباعه.

  3. عبدالحق صداح يقول

    2- روي الإمام / القرطبي – رحمه الله – في كتابه : (التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة ) ، قال : ( من حديث حذيفة بن اليمان () عن النبي () أنه قال : ( ويبدأ الخَرابُ في أطْراف الأرض حتى تَخْرِبَ مصرُ ، ومصر آمنةٌ من الخراب حتى تخربَ البصرة ، وخراب البصرة من الغرق ، وخراب مصر من جفاف النيل ) .
    قوله : ( وخراب مصر من جفاف النيل ) يثبت لنا أن خراب مصر سيكون من جفاف نهر النيل بالإضافة للحروب والفتن واختلاف الجيوش والتغيرات الكونية الأخرى .
    3- روي الإمام / أبى عمرو عثمان الداني – رحمه الله – في كتابه : ( السنن الواردة في الفتن وغوائلها والساعة واشراطها ) قال : ( إِنَّ أَسْرَعَ الأَرَضِينَ خَرَابًا الْبَصْرَةُ وَمِصْرُ , فَقُلْتُ : وَمَا يُخَرِّبُهُمَا وَفِيهِمَا عُيُونُ الرِّجَالِ وَالأَمْوَالِ ؟ فَقَالَ : يُخَرِّبُهُمَا الْقَتْلُ الأَحْمَرُ , وَالْجُوعُ الأَغْبَرُ . كَأَنِّي بِالْبَصْرَةِ كَأَنَّهَا نَعَامَةٌ جَاثِمَةٌ , وَأَمَّا مِصْرُ فَإِنَّ نِيلَهَا يَنْضَبُ , أَوْ قَالَ : يَيْبَسُ , فَيَكُونُ ذَلِكَ خَرَابَهَا ) .
    قوله : (وَأَمَّا مِصْرُ فَإِنَّ نِيلَهَا يَنْضَبُ , أَوْ قَالَ : يَيْبَسُ , فَيَكُونُ ذَلِكَ خَرَابَهَا ) يثبت لنا أن خراب مصر سيكون من جفاف نيلها .
    4- وفي رواية أخري : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ () أَنَّهُ قَالَ : ” إِنَّ أَسْرَعَ الأَرَضِينَ خَرَابًا الْبَصْرَةُ وَمِصْرُ , فَأَمَّا مِصْرُ فَإِنَّ نِيلَهَا يَنْضَبُ أَوْ قَالَ يَيْبَسُ , فَيَكُونُ ذَلِكَ خَرَابُهَا ) .
    قوله : ( فَأَمَّا مِصْرُ فَإِنَّ نِيلَهَا يَنْضَبُ أَوْ قَالَ يَيْبَسُ , فَيَكُونُ ذَلِكَ خَرَابُهَا ) وهنا تكرار لنفس أسباب خراب مصر وهو الجوع الناتج عن جفاف نهر النيل وانقطاعه وهلاك الماشية والمزروعات إلا أن هلاك مصر لن يتوقف فقط على جفاف النيل واختلاف الجيوش والفتن لان هذا الهلاك كما ذكرنا سيكون مصاحبا لاضطرابات كونية عظمى كالزلازل والصواعق والقذف والخسف .. بل سيكون هناك عوامل أخرى منها التغيرات الكونية القادمة .

  4. مسافر 2019 يقول

    طالما تخلوا عن رئيسهم الشرعي وانقلبوا عليه واختاروا الخسيسي بدلاً عنه

    ما يحدث لكم الأن داخلياً وخارجياٍ عقاب من الله لنكرانكم نعم الله عليكم يا أم الدنيا

    الجزاء من جنس العمل

    خلي السيسي والحثالة التي أوصلته الى الحكم تنفعكم

    قال أم الدنيا قال

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.