الرئيسية » تقارير » مفاجأة .. السعودية والإمارات تقدمان إغراءات مالية لـ”السيسي” لإرسال قوات إلى الخليج

مفاجأة .. السعودية والإمارات تقدمان إغراءات مالية لـ”السيسي” لإرسال قوات إلى الخليج

كشف مصدر دبلوماسي مصري آخر أن هناك مفاوضات جارية بشأن دفع القاهرة بقوات عسكرية للأراضي السعودية والإماراتية، في إطار الرسائل التحذيرية المتبادلة بين البلدين وإيران، تحت مسمى المهام التدريبية.

وأوضح المصدر أن هناك ممانعة مصرية لهذا المطلب في الوقت الراهن، إلا أن عروضاً من الدولتين بتقديم مساعدات اقتصادية وبترولية واستثمارات مباشرة، ربما تحسم الأمر.

وأضاف أن “السعودية عرضت مدَّ فترة الإمدادات البترولية المجانية المقدّمة من شركة أرامكو التي تقدر قيمتها بنحو 750 مليون دولار شهرياً، بخلاف استثمارات مباشرة، وعدم استرداد الودائع الدولارية السعودية في البنك المركزي المصري التي اقترب موعد استحقاقها، والتي تقدر هي والودائع الإماراتية بنحو 15 مليار دولار من إجمالي الاحتياطي النقدي المصري”.

والأربعاء الماضي، وصل ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد الى مصر والتقى برئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي.

كما كشفت مصادر مصرية قريبة الصلة بمؤسسة الرئاسة، أن المشاورات المصرية السعودية الإماراتية حول تطورات الأوضاع في منطقة الخليج، في أعقاب استهداف 4 سفن في المياه الإماراتية قبالة سواحل الفجيرة، واستهداف منشأة نفطية سعودية، تشهد تبايُناً في وجهات النظر لا يرقى إلى درجة الخلاف، بين مصر من جهة، والسعودية والإمارات من جهة أخرى؛ بسبب طلب الرياض من القاهرة إعلان موقف عملي داعم، واتخاذ إجراءات عقابية ضد طهران، لتقوية الموقف الخليجي في مواجهة طهران، وهو ما ترى فيه مصر نهجاً لا يتسق مع مواقفها السياسية في المنطقة، والتي ترفض الدخول في مواقف عدائية صريحة مع إيران.

وقال مصدر دبلوماسي لـ”العربي الجديد”، إن القاهرة لا تتناسى ولا يمكن أن تتجاهل أن هناك علاقات دبلوماسية مع إيران، حتى وإن كانت في مستوى منخفض، بينما بعض الأطراف في الخليج يريدون دخول مصر معركة متساوية في المواقف، في وقت ترى فيه القاهرة أن لها مواقف مختلفة، وأن المعركة بالنسبة لها مع طهران ليست صفرية كما هو الحال بين طهران والرياض.

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول “مفاجأة .. السعودية والإمارات تقدمان إغراءات مالية لـ”السيسي” لإرسال قوات إلى الخليج”

  1. اذا السيسي وجيش المكرونه هو اللي بيدافع عن الخليج ……فالله يخلف علينا وعليكم … بنشوف الحرس الثوري ياكلون بليله في شواطئ جده ههههههههههههههههه ويعسلون في الرياض ويسكرون في دبي .

    رد
  2. لا حرب و لهم يحزنون الفرس و الصهاينة يعرقون ان العرب ضعفاء و ما يهمهم عروشهم و استنزاف اموالهم هدف مشنرك للامريكان و الصهاينة والفرس اما السيسي و جيشه كذلك سيحاول تحصيل ا الرز و كفى .

    رد
  3. أبن زايد وأبن سلمان يريدون أن يورطوا السييي في الصراع وهذا من مصلحة أبن زايد وأبن سلمان

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.