بعد كتاب “الإمارات” المشوِّه للسلطنة.. كاتب عُماني يوجّه رسالةً نارية ويحذّر: “نارُنا لا تحرق فقط بل تصهر وتُخفي”

7

وجه الكاتب العماني عباس رسالةً قويّة، في أعقاب تداول كتاب يحمل اسم “الإمارات” في “معرض مسقط الدولي للكتاب2019″؛ لتلاعبه بخريطة السلطنة ووضع اسم البحرين عليها وبدون محافظة العُمانية، بالاضافة إلى حذف من .

وفي تعليقه على الكتاب وما جاء فيه قال “المسكري”: ” ياما نصحناكم وقلنا لكم لا تعينوا أشخاص ليس لهم ناقة ولا جمل بالخليج العربي ليطبعوا كتبكم لأن محتويات هذه الكتب تترسخ في عقول النشأ..أليس لديكم من يفقه بالجغرافيا الخليجية والحدود لتوظفوه؟. إن كان المشرفون على دائرة الوثائق على علم بهذا الكتاب فهي مصيبة وإن كانوا ليس على علم فالمصيبة أكبر”.

وأضاف المسكري: ” خطأ جسيم مثل هذا لا يدخل العقل ، لو كان الرسام أعمى لما كتب البحرين في عمان ، البحرين التي بمساحة حارة الرحى في قرية النصيب بولاية إبراء تضعوها محل خارطة عمان ، فعلا الواحد يحتار ماذا يقول هل هذا لعب أطفال والمطابع متروكة هكذا سائبة لا حسيب ولا رقيب أم فعلا هذا العمل مقصود ، عجبي”.

وطالب الكاتب العُماني، بمتابعة دار النشر التي طرحت الكتاب، وقال: ” دار النشر وبالطبع يجب متابعتها، نحن لا نعلم لمن كتبت وطبعت ومن خلف كل هذا، كل ما يهمنا هو أن توضع النقاط في الحروف وأي كانت دار النشر لا بد من مسائلتها ولا يجب أن يمر الأمر مرور الكرام ونحن نتكلم عن خارطة دولة ثم نتكلم عن كتب موجهة للأطفال”.

وأبدى استغرابه من ادّعاء كاتب الكتاب بأنه دكتور، وتساءل: ” ألم تمكنه شهادة الدكتوراة من التمييز بين عمان والبحرين؟ أم إن حرف “د” قبل الأسم لمجرد التزيين؟. فعلا الواحد يحتار ماذا يقول ومن يلوم ولكن لنترك ذلك وعسى أن تتحرك الجهات المختصة فورا بإتخاذ ما يلزم إتخاذه والإعلان عن الخطأ لسحب الكتب”.

وواصل الكاتب المسكري تعليقه قائلاً: ” الأمر المحير لماذا الخطأ فقط يحصل مع خارطة عمان ولماذا نجد هناك الشقيقة الإمارات في الصورة؟ هل الكاتب أو الناشر له في ذلك شيء في نفسه أم إن هناك من وجهه لذلك؟ أتمنى أن لا يعتبر كلامي هذا اتهام لأحد فقط تذكير بما حصل في المرات الماضية من أخطاء قيل غير مقصودة وها هي تتكرر، أين المشكلة؟؟؟”.

وشدد على أن أمراً كهذا لا ينبغي السكوت عليه؛ “لأن المكيال قد فاض ولم يعد الأمر يحتمل ولا يطاق، ولهذا من حقنا كأبناء عمان أن نتساءل ما هي دواعي هذه التلاعبات التي طفت على السطح من العام الماضي، مرة خارطة بلا مسندم ومرة إلغاء إسم عمان من الخارطة المحددة لها. إذن: ماذا يخبيء المستقبل لنا من احداث؟”.

وختم تعليقه على الواقعة بالقول: “عمان خارطتها محفورة في قلوبنا وهذا أمر لا شك فيه أبدا ولكن الحق والباطل باطل ومن في نفسه اللعب معنا عليه أن يحاذر فنارنا لاتحرق فقط بل هي تصهر وتخفي كل من تسول له نفسه باللعب وعلى الكاتب والناشر أن يقدم اعتذاره الشعب العماني وأن يوضح الأسباب التي أدت إلى ذلك. وليفهم من يفهم”.

اقـــرأ المزيد: كتاب “الإمارات” يثير جدلاً واسعاً بمعرض مسقط الدولي.. غير اسم خريطة عُمان للبحرين وحذف قطر من الخليج

قد يعجبك ايضا
  1. وطن يقول

    المفروض يتم إيقاف دار النشر عن العرض ومصادرة الكتاب ومؤلف الكتاب تمنع كتبه من التداول معنا لا قريبا ولا بعيدا ويكفي حسن نية في أصحاب النيات السيئة والقلوب الوسخة.

  2. بنت السلطنه يقول

    لا تحرق اعصابك ايها الكاتب بس أنت تشوف وضحك من خاطرك فعمان اصبحت البحرين.

  3. Moon يقول

    هذا الشئ مقصود قسم بالله ضد حكومتنا عمان، يا حكومه ويا قائد الاعلى شوف مو يعملوا جيرانا الحقيرين اللي ما يحترموا. خلاص كفايه منهم حقر في حقر ونحن ساااااااااكتين. عمان بلد العروبه. نريد ونطالب الحكومه ان تتحرك علنا اعلاميا وتوجه حديث مباشر ضد كل من يمس بكرامة السلطنه وشعبها.
    اذكر قبل فتره شفت خريطه وبدون محافظة مسندم واليوم نشوف كامل الخريطه مكتوب عليها البحرين. والله قسم بالله مقصوده منهم إثارة الفتنه والفتنه اشد من القتل.

    جميع من له الاختصاص عليه التوجه ولا الصراحه اروح نفس المكان المعرض واعمل بلبله واحرقه الكتاب جنب الناس عشان فقط نراويهم من نحن….. رفعوا اعصابنا الحقيرين

  4. طبيب مغترب يقول

    هذا هو الهراء بعينه منذ مئات سنين
    سلطنة عمان موجودة ……..
    تحت هذا الاسم ./ الارض عمان /
    ومع نظيراتها في جزيرة العرب وشام
    والحجاز طائف وصنعاء عدن الكوفة البصرة

    اسالوا الاوزعي والاصمعي وابن عساكر هؤلائي الاشاوس
    هم الذين دونوا التاريخ العربي الاسلامي

  5. ابو جبل يقول

    الموضوع يمثل استفزازا للمشاعر والحس الوطني ؛ خاصة وأن هذا الخطأ يمثل انتهاكا جسيما كونه عرض في أرض السلطنة ؛ وفي معرض دولي مقام على رؤوس الأشهاد … ولئن أخطأ مؤلف هذا الكتاب في نشر خارطة جغرافية مسيئة للدولة ؛ فذاك يعني أنه غير جدير بأن يكتب وينشر مؤلفه للبيع ؛ وبالتالي أرى أن الجهة المختصة عن معرض الكتاب هي المسؤولة مسؤولية مباشرة قبل الآخرين ؛ كونها سمحت بعرض كتاب مسيء للسلطنة على أرضية المعرض …. وهو أمر يمكن تفاديه في المستقبل بمراجعة الإصدارات قبل عرضها بفترة كافية من قبل فريق عمل يخصص لذلك مع اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة ضد الناشر والمؤلف .

  6. هزاب يقول

    منظمي المعرض ومن يتحملون مسؤوليته من وزارة الإعلام ووزارة الثقافة والتراث كانوا بالمرصاد ومنعوا ما يقارب عشر كتب من البيع في المعرض بسبب أن مؤلفيها وهم عمانيون وقليل عرب يعدون من خصوم النظام ! اليوم فضحهم الله تعالى وتسرب كتاب صغير جدا لا يكلف أكثر من 5 دقائق في قراءته! خخخخخ! هل توجد مهزلة أكبر من ذلك ؟ في عقر دارك ويتسرب كتاب مثل هذا ويكتشف في أواخر أيام المعرض ومن قبل الزوار وليس المسؤولين! تعلمون لو مسؤولي هذا البلد لديهم دم وقليل جدا من الحياء لكان وزير الإعلام والثقافة قدما استقالتهم ! خخخخخ! كل ما في الأمر يخافون من أية كتب تساهم في رفع وعي وثقافة الشعب سياسيا ويمنعونها بينما الكتب التي تسيء لبلادهم لا يهتمون بها ! الوطن والشعب في وادي وحكومتهم هذه في وادي آخر ! خخخخخ!

  7. سالم العريمي يقول

    نطالب وبكل قوة كل من له امر في هذا التلاعب بكيان هذه الدولة والمساس بجغرافيتهاو بشعور شعب غيور على وطنه بان لا يجعل لكل مرتزق مجال وان يقتص منه ليكن قدوة وعبرة لغيره بالمستقبل وهو كلاتي مصادرة جميع م جاء به وتالحقيق معه للوصول لمن يعمل معه وعدم تركه لعذره الذي تقدم به فان عذر غير مقبول ولا نرضى به لانه متعمد لهاذا ليجس نبض العمانين ويحصل على الوسام الاعلا من مستاجريه يجب ان يهان ويدهس راسه في التراب مافيه دخان بلا نار اكيد هذا المرتزق يعمل لماسسة تحرضه لهاذا الامر شعب وطن لا لعبة لكل سفيه مرتشي ناكر الجميل من اسياده عمان وقابوس وشعب عمان وقفوا وقفة رجل عند مقاطعة الدول العربية لمصر بامر من حكيم عمان وسيدها ولاكن قول المثل من يفعل المعروف في غير اهله……….اكمل ي دك ثور
    واني ارجو من جميع متابعي هذا المنبر ان يصروا على معاقبت هذا النجس ليعلم بان هذا الوطن له حرمته لعل هذا الامر يصل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.