الرئيسية » تقارير » العساف لم يستطع المقاومة..تقرير استخباراتي يكشف ما يدور خلف الأبواب المغلقة وهذا سبب الإطاحة بالجبير

العساف لم يستطع المقاومة..تقرير استخباراتي يكشف ما يدور خلف الأبواب المغلقة وهذا سبب الإطاحة بالجبير

سلط موقع أمريكي متخصص بالشؤون الأمنية في تقرير له الضوء، على قرارات الملك سلمان الأخيرة والتعديلات الكبيرة بالهيكل الإداري للدولة والمرتبطة بقضية اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وخص تقرير استخباراتي لموقع “تاكتيكال ريبوت” الأمريكي، بالذكر عادل الجبير الذي أقيل من منصبه كوزير للخارجية، مشيرا إلى أن فشله في معالجة تداعيات مقتل “خاشقجي” وراء قرار الإطاحة به من منصبه.

وبحسب التقرير يشعر العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبدالعزيز” بعدم الرضا عن أداء “الجبير”، وهو ما عجل بقرار إعفائه من منصبه، وزاد الأمر بتخفيض درجته إلى وزير دولة للشؤون الخارجية في التعديلات الحكومية الأخيرة التي أصدرها الملك “سلمان”.

وأرجعت مصادر قريبة من الديوان الملكي السعودي، قرار تعيين “إبراهيم العساف” كوزير للخارجية بدلا من “الجبير”، إلى دوره في إقناع قادة قمة العشرين بعقد اجتماع عام 2020 في الرياض.

ويرغب الملك “سلمان” في أن يقوم “العساف” بالإعداد لمؤتمر قمة العشرين المقبل، فضلا عن كونه ركيزة تاريخية من أركان المؤسسة الحاكمة بالسعودية، خلال فترة عمله وزيرا للمالية.

ووفق الموقع الأمريكي، فإن “العساف” أبدى تردده في تولي وزارة الخارجية، لكنه لم يستطع مقاومة إصرار الملك “سلمان” في النهاية.

وعلى الرغم من تهم الفساد التي وجهت له، فإن “سلمان” أرسل “العساف” إلى دافوس لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي في الفترة من 23 إلى 26 يناير 2018.

كما رافق ولي العهد الأمير “محمد بن سلمان” في زيارته الأخيرة للأرجنتين لحضور قمة مجموعة العشرين، الشهر قبل الماضي.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “العساف لم يستطع المقاومة..تقرير استخباراتي يكشف ما يدور خلف الأبواب المغلقة وهذا سبب الإطاحة بالجبير”

  1. مو بالعساف هذا خريح سجون كيف صار وزير خارجية..
    والا شغلة السجنة هذيك حق مكافحة الفساد بس كلام فاضي وشايعات..

    رد
  2. مو بالعساف هذا خريج سجون كيف صار وزير خارجية ..
    والا مكافحة الفساد هذي مجرد كلام فاضي وشايعات ..
    نسينا والا قسينا.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.