الرسالة وصلت وسنرد عليها.. روحاني يصل سلطنة عمان والسلطان قابوس في مقدمة مستقبليه

 

وصل الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى العاصمة العمانية مسقط، في زيارة رسمية لمدة يوم واحد.

 

وكان السلطان قابوس في مقدمة مستقبلي الرئيس الإيراني.

 

وأظهرت لقطات حية بثها التلفزيون العماني الاستقبال الرسمي الذي أعدته السلطنة لروحاني.

وجاءت زيارة السلطنة بعد زيارة مماثلة لروحاني إلى الكويت أثارت جدلاً في الشارع الخليجي.

 

وقبيل مغادرته الكويت منطلقاً إلى سلطنة عمان قال روحاني للصحافيين إيران سوف ترد قريبا على رسالة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح التي سلمها وزير الخارجية الكويتي في يناير/ كانون الثاني الماضي.

 

وأوضح روحاني في تصريحات للصحفيين في مطار مهر آباد قبل مغادرة طهران متوجها إلى مسقط والكويت في جولة خليجية تستغرق يوما واحدا: “لطالما كان لإيران علاقات ودية ووثيقة مع عمان والكويت، وسنتباحث خلال هذه الجولة حول العلاقات الثنائية مع كل من البلدين”.

 

وتابع: “أرسلت دولة الكويت رسالة بالنيابة عن هذه البلدان الستة نصت على رغبة هذه البلدان بتعزيز العلاقات مع إيران، وحل المشاكل والخلافات ورفع مستوى العلاقات عن طريق الحوار والتفاوض بين الأطراف”.

 

ورحب الرئيس الإيراني بأصل الرسالة التي بعثها أمير الكويت، منوهاً: “خلال هذه الزيارة سنتباحث مع عضوين من أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي، لطالما كان المبدأ الرئيسي لسياسة إيران حسن الجوار، وإن لأمن الخليج أهمية خاصة بالنسبة للجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

 

وأضاف الرئيس الإيراني: “لقد زار كل من سلطان عمان وأمير الكويت طهران، وتحاورنا في هذا المجال، وسنتابع الحوارات خلال هذه الجولة”، مشيراً إلى الإمكانيات الكبيرة المتوفرة لدى البلدين لتعزيز العلاقات.

 

واعتبر روحاني أن “على رأس أهداف زيارته إلى مسقط والكويت، بحث الظروف القائمة في العراق وسوريا واليمن بصورة خاصة والدور الذي يمكن للبلدين لعبه في إيقاف سفك الدماء”.

 

ويرافق الرئيس روحاني في هذه الزيارة عدد من الوزراء والمستشارين بالإضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص في إيران.

قد يعجبك أيضاً

تعليقات

  1. الزيارة لها طابع اقتصادي وليس صحيحا ما يورده الكثير من المطبلين في عمان عن وجود مبادرات للصلح بين إيران ودول الخليج ومدة الزيارة تؤكد ذلك ساعات ولكن بوتوكوليا يقال يوم واحد وهي قد تكون يوم واحد للدولتين الكويت وعمان قصة المبادرة مستبعدة لسبب أساسي لا يخفى على احد وهو الساكن الجديد في البيت الأبيض لم يعرف له اتجاه بعد فهو يتخبط في فضائح في وقت مبكر جدا !! وحسب قراءة بسيطة كان وزير النفط العماني في زيارة لإيران وهناك مماطلة كبيرة من طهران في مد أنابيب الغاز إلى عمان وافتعال مشكلات مضحكة والدس والغمز من قناة خفية وهي أن الامارات هي سبب تأخر المشروع لعد الرغبة في مد الأنابيب في المياه الاقليمية للإمارات !! كما أن الاستثمار الموعود للمال الايراني في عمان لم يتحرك حتى خطوة واحدة للأمام لذا فأغلب النقاش اقتصادي ومنها دعم أسعار النفط وتطبيق اتفاقية خفض الانتاج والغريب أن الوفد الايراني المرافق للرئيس كبير جدا وجله من الاقتصاديين ومهمتهم تقديم مشاريع وهمية لالهاء الطرف العماني !! وهي مشاريع لن ترى النور قبل قرن من الزمن !! مثل المستشفى الخرافي بثلاثين طابق في ولاية بركاء !! ومصنع تجميع الحافلات في ولاية المضيبي !! ومصنع السيارات الخردة !! الايراني بالفطرة تاجر وماكر وخبيث ولا يسمح لأي فرد أن يستفيد منه أي فرد فما بالك بالعربي ! يعني بالمختصر وبالعربي الفصيح الرز الايراني لن يصل مسقط !! حاول مرة أخرى !! على البلد الفقير أن يهتم بإعادة أمواله المنهوبة من قبل المسؤولين قبل ثورة صحار عام 2011م بدلا من التعلق بآمال وهمية أكثر ما حصل منها محلات للسجاد التي غزت مسقط وبعض الولايات وللعلم أسعارها مبالغة جدا لدرجة أنك يمكن أن تشتري من دبي المجاورة سجاد فاخر بأقل من السعر المعروض في المحلات الايرانية في مسقط وذهبت جهود الوساطة هباء !! وضاع المن والسلوى الايراني!

    • مسوي نفسك الوحيد الفاهم في السياسة والاقتصاد والتعليم والصحة والنزاهه وكل شي وبعد في الاخر ما عماني جالس تدافع عن بلدك بهذيان واستخدام مفردات عفا عليها الزمن تحاول التنظير وفكرك خاوي. اهتم بأمرك وأكرمنا بسكوتك فكلامك لا يقدم ولا يؤخر وعمان ليست بحاجة لا لك ولا لإيران ولا لغيرها، اشتري السجاد من دبي لانها قريبه عليك وبالعافية وتستمتع وتفرشها في الديوانية ومبارك مقدماً.

    • خوارج العصر لا فرق بينهم ، الاول رافضي مجوسي والثاني اباضي خارجي .. لا يحتاج الامر الى فلسفه وتميع وتزييف للحقائق

  2. المدعو سيف المو قع ليس ملك لك ! وسنكتب في أية شيء نعرف عنه ولله الحمد المصادر واحدة ومتاحة للجميع ومن يجتهد سيصل للمعلومة الصحيحة ولا أدافع عن أية أحد أو جهة أكانت شخصيات أم دول فهم أقدر على ذلك وصاحب الفكر الخاوي هو الذي دائما ينتقد الآخرين لأن أسهل شيء هو النقد ! والذس سيسكت هو أنت وغيرك مما نصبوا أنفسهم محامين للشخصيات العمانية وليس عمان البلد لأنها أكبر منكم وعليك اليوم أنت تفتح سرداق عزاء لتتقبل التعازي والمواساة على عدم تكرم الفرس عليكم بالمساعدات التي حلمتم بها وحلم الجوعان عيش !

    • صدقت بان “صاحب الفكر الخاوي” هو الذي ينتقد دائماً. راجع مشاركاتك وراح تكتشف من كل مشاركاته سلبية وانتقادات!!!. لا تتوقع ان ننزل لمستوى واطئ ونتلفظ بالفاظ منحطحة فهي تعكس مستوى الشخص.

    • من كلامك يطفح الحقد الدفين على عمان وتتمنى الشماته فيها من خلال تصويرك لأي خبر عن السلطنة بأنه نكسة وتحاول جاهداً إقناع نفسك بأن قبل الأخرين بان مواقف السلطنة ايما كانت خاطئة. إرحم فكرك المريض وأرحم الأخرين من أوقات فراغك، كلامك كثير وأخطاءك أكثر. على فكرة الأخوة محترمينك ولَم يغلطوا عليك في ردودهم فإرتقي بردودك فليس الإنحطاط في الألفاظ عصي على أحد، كما أنه دليل على الإفلاس الفكري. وكذلك الجميع يعرفوا انك من بلد هور العنز لذلك يذكروك بها و”اللبيب بالاشارة يفهم”

  3. بلى يا هزاب انت تدافع عن هور العنز.

    قلنالك خلك في هور العنز ابرك لك عن الهذيان..
    صاحب الفكر الخاوي هو الذي دائما ينتقد الآخرين لأن أسهل شيء هو النقد .
    الم تشعر ياهزاب انت وتكتب هذه العباره انها تنطبق عليك فعلا. ؟؟!!!

  4. السلام عليكم الحمد لله ان عمان واحة امن و امان و سلام الحمدلله اننا لسنا متورطين في دماء الشعب السورى و اليمني و المصرى و الليبي ما فائدة الرز اذا كان سيذهب في انتهاك اعراض المسلمين و قتلهم و تدمير بلدانهم و دعم القتله و المجرمين فل يهنا اهل الرز برزهم

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا

الأحدث