الرئيسية » الهدهد » كاتب مصري: تغير بريطاني مفزع للنظام المصري.. أصبحوا لا يريدون رؤية وجه السيسي

كاتب مصري: تغير بريطاني مفزع للنظام المصري.. أصبحوا لا يريدون رؤية وجه السيسي

قال الكاتب والمحلل السياسي المصري أحمد نصار إنه بعد أقل من شهرين، على تولي رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة، “تريزا ماي” مهام منصبها، حدث متغيران في غاية الدلالة في العاصمة البريطانية لندن، مشيرًا إلي أن أحدهما يتعلق بالنظام في مصر، والآخر يتعلق بجماعة المعارضة الرئيسية “الإخوان”.

 

وأكد المحلل السياسي أن المتغير الأول أتى عبر مجلة “الإيكونوميست”، التي تعتبر واحدة من أكثر المجلات رصانة في العالم، بعنوان صريح هو “خراب مصر”، و”حالة الإنكار” التي يعيشها “السيسي”.

 

وأشار إلي أن المتغير الثاني أتى من الخارجية البريطانية نفسها، التي أعلنت عن استعدادها لإعطاء اللجوء السياسي لأعضاء “الإخوان المسلمين” الموجودين في بريطانيا.

 

وأوضح المحلل السياسي أن المتغير الأول مفزعاً للنظام، وأكبر من قدرته على التحمل، بينما كان المتغير الثاني مثيراً لدهشة الإخوان أنفسهم، وأكبر من محاولاتهم على تفسيره!.

 

وتابع أن بريطانيا مسؤولة تاريخياً عن مصر فهي المسؤولة عن مصر تاريخياً في الغرب، سواء بالاحتلال المباشر لعقود، أو لنفوذها الاستخباراتي والاقتصادي بعد ذلك، لافتا إلي أنه من الطبيعي أن توصف بريطانيا بأنها الأكثر دراية بالشأن المصري، وتوصف صحافتها بالأكثر إلماماً بأدق المتغيرات في مصر.

 

وأكد المحلل السياسي في مقال له على “هافينغتون بوست عربي” أن  – الصحافة البريطانية أيضاً أول من كشف القصور الأمني في مطار شرم الشيخ، ولمحت الصحيفة إلى أن شخصاً من داخل المطار قد زرع القنبلة بنفسه، الأمر الذي دفع الرئاسة في مصر إلى إصدار نفي رسمي، وهو نفي يعني أن الاتهامات كانت قوية!

 

وتابع :بريطانيا أول من أصدر قراراً بإجلاء السائحين من مصر، حتى قبل روسيا صاحبة الطائرة المنكوبة نفسها، فأجلت في وقت مبكر ما يقارب من 20 ألف بريطاني، الأمر الذي أحرج “بوتين” بشدة، وصوره أمام شعبه بعدم الحريص على أرواح المواطنين الروس، فاتخذ قراراً هو الآخر بإجلاء ما يقرب من 80 ألف سائح روسي من مصر!

 

واستطرد الكاتب: الراجح أن بريطانيا تريد عدم ترشح السيسي “كشخص” لفترة رئاسية ثانية بعد عامين، للخروج من المأزق الراهن، مع الابتعاد عن متلازمة “الشرعية والانقلاب”، وهو ما أوصى به التقرير، الذي يفترض أنه اقتصادي!

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.