كثيرةٌ هي الدراسات التي حذّرت من تناول ، نظراً للأمراض التي تسببها، وفيما يلي أبرز وأخطر هذه الامراض:

 

1- : أثبتت الدراسات أن تناول المشروبات الغازية يؤدي الى الإصابة بمرض نتيجة ارتفاع نسبة السكر في تلك المشروبات.

 

2- الكلى: ان تناول كوبين من المشروبات الغازية يومياً يؤدي إلى تلف الكلى، لأن المشروبات الغازية تعمل على زيادة الربوتين داخل البول مما يدل على تلف الكلى.

 

3- تلف الكبد: إن التناول المفرط للمشروبات الغازية يزيد من احتمال خطر حدوث تشمع الكبد بشكل قد يفوق ما تحدثه المشروبات الكحولية .

 

4- زيادة الوزن: ان احتواء المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من السكر يساعد على تراكم السعرات الحرارية في الجسم على هيئة دهون مما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المزعجة، حتى لو كانت المشروبات الغازية دايت.

 

5- : ان احتواء المشروبات الغازية على الألوان الصناعية يؤدي الى الاصابة  بالأمراض السرطانية

 

6- ترقق العظام: ان المشروبات الغازية تزيد من نسبة الفوسفور في الجسم ما يؤدي الى نقص الكالسيوم، ولتعويض هذا النقص يقوم الجسم بسحب الكالسيوم من العظام، مما يؤدي إلى ضعفها، والإصابة بمرض هشاشة العظام .

 

7- ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب: ان استهلاك المشروبات الغازية بشكل كبير يؤدي الى ظهور ما يسمى “بالمتلازمة الاستقلابية” والتي هي عبارة عن ، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع سكر الدم، ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.

 

8-  تسوس الأسنان: تذيب المشروبات الغازية بفعالية كبيرة طبقة المينا في الأسنان، لانها تحتوي على العديد من الأحماض في تركيبها، مت سيؤدي حتماً الى حدوث تسوس الأسنان.