الرئيسية » تقارير » ً: “نهر العراق الثالث” يمرّ باللاجئين السوريين

ً: “نهر العراق الثالث” يمرّ باللاجئين السوريين

 وطن- حمزة هنداوي انضم الفنان العراقي كاظم الساهر إلى قائمة المشاهير الذين تضامنوا مع اللاجئين السوريين عندما زار أحد تجمعاتهم في لبنان، الاثنين، بعد شهرٍ من تعيينه سفيراً للنوايا الحسنة من قبل منظمة الطفولة الدولية (يونسيف).

الفنان الملقب بـ”القيصر” شارك أطفال اللاجئين التسلية والرسم وتبادل الحديث والتقط الصور معهم كما أظهرت صور منشورة على صفحته الشخصية.

وأعلنت “يونيسيف” عن تعيين “الساهر” سفيراً إقليمياً لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرةً إلى أنه سيعمل على دعم عملها مع الأطفال وسيركز على الذين يعيشون في مناطق الحروب.

وسبق للساهر أن أعلن تأييده لثورة الشعب السوري في وقت مبكر من اندلاعها منتصف مارس/2011.

“نهر العراق الثالث” كما يلقبه محبوه، سبق أن صرح رداً على المطربة السورية ميادة حناوي في برنامج تلفزيوني جمعهما معاً أن بشار الأسد الذي أعلنت حناوي تأييدها له يرسل أبناء سوريا إلى السماء، في كناية عن الجرائم التي يقترفها النظام بالقتل اليومي للسوريين.

للتاريخ ..عام 1990 السوريون استقبلوا اللاجئين الكويتيين (لكن) عام 2015 الخليج رفض اللاجئين السوريين !

وتأتي زيارة “الساهر” لتسليط الضوء على معاناة اللاجئين السوريين في المخيمات، خاصة في لبنان والأردن، حيث يعيشون ظروفاً سيئةً لاسيما مع قدوم فصل الشتاء.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في الخارج والداخل أكثر من 10 مليون شخص يشكلون نصف عدد سكان البلاد فروا من المناطق المعارضة للنظام الذي اختبر كل أنواع الأسلحة في قتلهم بما فيها الكيماوي والعنقودي.

ويعد كاظم الساهر من الفنانين العرب القلة الذين زاروا مخيمات اللاجئين السوريين، في وقت أحجمت الغالبية العظمى من فناني سوريا عن زيارة أبناء بلدهم.

بينما سجل المشاهير والنجوم الأجانب مواقف ملفتة إزاء اللاجئين السوريين، وكان لهم دور أساسي في لفت أنظار العالم إلى الأزمة التي يعيشها السوريون نتيجة واحدة من أكثر الأزمات كارثية بعد الحرب العالمية حسب تصنيف الأمم المتحدة.

نهر العراق الثالث

وساهم أولئك النجوم بجمع تبرعات ضخمة للاجئين داخل سوريا وخارجها؛ من خلال حملهم تلك الرسالة الإنسانية.

ومن أبرز المشاهير الذين اهتموا بشؤون اللاجئين السوريين الممثلة الهوليودية “أنجلينا جولي” التي زارت مخيمات لبنان وتركيا منذ بداية ظهور الأزمة عام 2012، بوصفها سفيرة المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وتوجت “جولي” اهتمامها بقضية اللاجئين بتبني طفل سوري فقد والديه في القصف، وهو الطفل الرابع بعد تبنيها 3 أطفال من كمبوديا وفيتنام وإثيوبيا.

الخطوة نفسها أقدم عليها النجم السينمائي العالمي “جورج كلوني” منذ أشهر، فتبنى طفلا سوريا تيتم جراء الحرب، بعد أن زار مخيمات النازحين بالأردن رفقة زوجه “أمل كلوني”.

كما كان لنجوم الرياضة حصة في التركيز على قضية اللاجئين، إذ لعب النجم البرتغالي ولاعب ريال مدريد الاسباني “كريستيانو رونالدو” دورا في ذلك عندما كتب على صفحته في “فيسبوك” عبارة “لا يوجد لاعب واحد في المنتخب البرتغالي ليس مهتما بأزمة اللاجئين في أوروبا ومتضامنا معهم”، وذلك بعد وقفة دقيقة صمت قام بها المنتخب البرتغالي بداية تدريباته.

كما عجّت مواقع التواصل الاجتماعي بصورة “كريستيانو” قبيل إحدى مباريات ريال مدريد وهو يصطحب معه داخل الملعب، الطفل أسامة عبد المحسن، اللاجئ السوري الذي عرقلته صحافية هنغارية.

وتبرع نادي ريال مدريد بمبلغ مليون يورو لفائدة اللاجئين السوريين القادمين إلى اسبانيا، الأمر الذي فعله نادي بايرن ميونيخ الألماني أيضا، والذي كان واحد من أشهر لاعبيه “خافي مارتينيز” ممن انتظروا اللاجئين السوريين في محطة قطار مدينة ميونيخ، حيث كان يحمل معه لأجلهم حاجات الأكل والألبسة ولعب الأطفال.

نهر العراق

الخارجية الأميركية “تصحح” مغالطات عن اللاجئين السوريين

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.