صحيفة مصرية نشرت أسماءهم.. رجال الحزب “الوطني” يظهرون فى ثوب جديد

0

 بدأ رجال الحزب “الوطنى” المنحل في البروز على الساحة السياسية منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسى فى يوليو الماضي، حيث تم الترابط والتنسيق بين رجال مبارك في السر والإعداد لعودة الحزب بشكل تدريجي بعد إنشاء عدد كبير من الأحزاب الصغيرة لرجال الفلول في عهد الرئيس المعزول، حتى جاءت لحظة الحسم لإسدال الستار عن الشكل المعدل للحزب الوطني بصورة رسمية عليها صبغة الشرعية، للإعلان عن تدشين جبهة “ بلدي” يوم الاثنين الموافق 16 ديسمبر2013م بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، فيما كان المؤتمر يأخذ نفس تنسيق وترتيب مؤتمرات ، بينما قال منسقو جبهة”مصر بلدى” إنه يتم الإعداد والترتيب منذ قرابة 6 أشهر ماضية لدشين الجبهة، أى منذ سقوط نظام الإخوان، بمشاركة 2500 شخصية عامة أغلبهم من فلول الحزب الوطني المنحل وجميع أمناء الوطني بالمحافظات.

أبو الغيط ينضم للجبهة بحزب “مصر الوطن”

وبعد أيام قليلة من إنشاء الجبهة، تم الإعلان عن حزب سياسي يترأسه أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية الأسبق، تحت اسم “مصر الوطن”، وأعلن انضمامه للجبهة، وبذلك تظهر النسخة المعدلة للحزب الوطني المنحل، خاصة أن الجبهة تضم عددًا من الأسماء المحسوبة على نظام مبارك ومنهم الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، الرئيس الشرفي للجبهة، ورئيسها أحمد جمال الدين وزير الداخلية السابق، والكاتب الصحفي مصطفى بكري، المتحدث الإعلامي للجبهة، اللواء صلاح المعداوي نائب الجبهة، وقدري أبو حسين محافظ حلوان الأسبق الأمين العام، فيما تم عقد اجتماع سري بمكتب أحد رؤساء الأحزاب بحضور عدد كبير من ممثلي الأحزاب التابعة لحركة “مصر بلدي” لاندماج 16 حزبًا داخل حزب أبو الغيط، وزير الخارجية الأسبق، ويضم الحزب عددًا من الوزراء السابقين، كشخصيات عامة تزيد من ثقل الحزب، من المنتظر أن يتم تدشين الحزب رسميًا خلال أيام عقب الانتهاء من الأمور الروتينية الخاصة باندماجات الأحزاب.

شفيق ينضم رسميًا لــ”مصر بلدي”

وما زاد من الأمر هو إعلان حزب الحركة الوطنية، برئاسة الفريق أحمد شفيق، عن انضمامه للجبهة والاتجاه إلى المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، لتشكيل كيان قوي قادر على المنافسة والمواجهة، بالإضافة إلى ترشح إحدى الشخصيات للانتخابات الرئاسية إذا ما رفض الفريق السيسى الترشح.

هيئة مفوضي الدولة توصى بعدم حل الحزب الوطنى

وما زاد من حدة التخوفات فى الشارع المصري بعد تدشين حركة “مصر بلدي” توصية هيئة مفوضى الدولة الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بإصدار حكم قضائى بعدم قبول دعوى عزل ومنع رؤساء وأمناء وأعضاء أمانات الحزب الوطنى المنحل ولجنة سياساته وممثليه فى المجالس المحلية والبرلمانات لمدة عشر سنوات.

كما أوصت هيئة المفوضين بعدم قبول الطلب بحل المجالس القومية المتخصصة التى أنشأها الحزب الوطنى المنحل لزوال المصلحة.

وانتهت “المفوضين” إلى أن طلب المدعى شافع توفيق، المحامى بعزل قيادات الحزب الوطنى، مخالف لأحكام الدستور والقانون، والحقوق الطبيعية، والحريات الشخصية التى كفلتها سائر المواثيق والوثائق الدولية والوطنية على السواء، ومبادئ المواطنة والمساواة وتكافؤ الفرص التى تقوم عليها الدولة الحديثة، ومنتهكًا لمبدأ شرعية الجرائم والعقوبات.

شفيق يعود لمصر بعد حكم البراءة ليرسم ملامح الخارطة الجديدة

كما قضت محكمة جنايات القاهرة ببراءة أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق وعلاء وجمال مبارك نجلي الرئيس السابق من التهم المنسوبة إليهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “أرض الطيارين”، ورفع اسمه من قوائم الترقب والوصول بالمطارات.

كما أصدرت المحكمة حكمها ببراءة جميع المتهمين الآخرين في القضية.

وكان شفيق، المرشح السابق في الانتخابات الرئاسية، قد اتهم وآخرون بالاستيلاء على المال العام والتزوير والتربح والإضرار العمدي بالمال العام وغسل الأموال، بما قيمته 35 مليون جنيه مصري.

وكان قاضي تحقيق أحال شفيق ونجلي مبارك للمحاكمة بعد اتهامه ومسئولين بتخصيص أراضٍ بمحافظة الإسماعيلية شرقي القاهرة لعلاء وجمال مقابل ثمن زهيد.

ومن هنا نرصد أهم شخصيات جبهة “مصر بلدى” – النسخة المعدلة من الحزب الوطنى – الذى يضم أغلب رجال ووزراء سابقين فى عهد الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك وفق صحيفة (المصريون) وهم كالآتى   

أحمد أبو الغيط.. وزير خارجية مبارك

أحمد أبو الغيط، وزير خارجية جمهورية مصر العربية فى عصر الرئيس المخلوع منذ يوليو 2004  حتى مارس 2011، استمر في منصبه لفترة وجيزة بعد اندلاع ثورة 25 يناير بعد تنحي الرئيس محمد حسني مبارك.

على جمعة.. “مفتى النظام”

علي جمعة، مفتي الديار المصرية ما بين عامي 2003 و2013، اشتهر بالعديد من الفتاوى الدينية والآراء المثيرة للجدل، كما قام عدد من طلاب جامعة القاهرة بطرد علي جمعة يوم 22 سبتمبر 2013 أثناء إشرافه على مناقشة رسالة ماجستير بكلية دار العلوم، على خلفية مواقفه المؤيدة لعملية فض اعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بـ”رابعة العدوية” والتي أدت إلى مقتل المئات وإصابة الآلاف.

قدري أبو حسين: تعييني محافظ حلوان جاء مكرمة من مبارك بعد خدمتى للحزب بسوهاج

قدري أبو حسين، الأمين العام للجبهة ومحافظ حلوان السابق، وقد قال فى أول تصريح له عندما تولى منصب محافظ حلوان، إن تعيينه كمحافظ لحلوان جاء مكرمة من الرئيس محمد حسنى مبارك، وخاصة أنه عمل نائبًا لمحافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية.

 

وأضاف أنه لا توجد أى تكهنات عمن سيشغل منصبه القديم كأمين عام للحزب الوطني بسوهاج، وإنما يعد اختياره طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية وأنه لم يطلب منه ترشيح أى أحد خلفًا له فى هذا المنصب الذى أصبح شاغرًا بعد توليه منصبه الجديد.

عبد الله غراب.. الخادم الأول لجمال مبارك فى قطاع البترول

المهندس عبد الله غراب، تولى وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية بداية مارس 2011 خلفًا للمهندس محمود لطيف، ظلّ بمنصبه بعد انتهاء وزارة عصام شرف ومجيء وزارة كمال الجنزوري.

يرتبط اسمه باسم عائلة مبارك حيث قام عبد الله غراب فى عهد سامح فهمي كرئيس للهيئة، بتوقيع عقود انتفاع بين شركة مصر للبترول والتعاون والقاهرة للتكرير وبتروجاس، وينص هذا التعاقد على تنازل تلك الشركات عن أراضيها فى مسطرد مقابل قطعة أرض مساحتها 67000 متر ، فى المقابل تستولي الشركة المصرية للتكرير على أكثر من 350000 متر من تلك الشركات، وهذا لمدة 25 عامًا قابلة للتجديد تلقائيًا بدون حق لتلك الشركات فى افساخ هذا التعاقد مادام مصنع المصرية للتكرير قائمًا، ويجب أن نشير إلى أن المصرية للتكرير إحدى شركات شركة القلعة للاستثمار ويملكها كل من جمال مبارك والكل يعلم مدى فساده جيدًا، بالإضافة إلى أحمد محمد حسنين هيكل، ابن الكاتب والسياسى المعروف، بالإضافة إلى مشكلات عديدة جدًا بباقي شركات الهيئة مثل بتروجت وبتروتريد وصيانكو، بالإضافة إلى ملف تصدير الغاز لإسرائيل الذى يقف أمامه غراب عاجزًا لا يفعل شيئًا

اللواء سامح سيف اليزل.. حائط الصد لمبارك وعمر سليمان فى ثورة 25 يناير

اللواء سامح سيف اليزل كان ضابطًا بالحرس الجمهوري المصري ثم بالمخابرات الحربية المصرية حتى رتبة مقدم ثم خدم بعد ذلك في المخابرات العامة المصرية حتى رتبة لواء، عمل كوزير مفوض في السفارة المصرية بإنجلترا وعمل كمستشار بسفارة مصر في كوريا الشمالية حصل على العديد من الدورات الأمنية والتحليل السياسي والعلوم الاستراتيجية والتفاوض فى فترة الرئيس المخلوع.

اتهمه البعض بالعمالة الصهيونية وتورطه مع الجيش الإسرائيلي والموساد والبلاك ووتر وميليشياته للبلاك بلوك في قتل شهداء الثورة منذ يناير٢٠١١، وهو أول من دافع عن عمرو سليمان ومبارك.

مصطفى الفقي.. ابن النظام

مصطفى الفقي، سياسي مصري من كوادر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم سابقًا، عضو مجلس الشعب عن انتخابات سنة  2005عن دائرة دمنهور وقد أعلن سقوطه في بادئ الأمر ثم أعلن فوزه بعد ذلك، وثار لغط كبير بسبب شهادة المستشارة نهى الزيني التي أيدها نادي القضاة و137 قاضيًا بأن إجمالي عدد الأصوات كان لصالح منافسه د. جمال حشمت المرشح عن جماعة الإخوان المسلمين .

ويعمل الدكتور مصطفى الفقى رئيسًا للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشورى، بالإضافة إلى أن وزارة الخارجية المصرية أعلنت رسميًا ترشيح الدكتور مصطفى الفقي لمنصب الأمين العام للجامعة العربية، خلفًا للأمين العام عمرو موسى الذي كانت تنتهي ولايته منتصف مايو 2011 ولكن حصل على المنصب نبيل العربي بعدما سحبت قطر مرشحها في مقابل ان تسحب مصر ترشيح مصطفي الفقى.

 

يحيى الجمل.. وتد الحزب الوطنى

يحيى الجمل، فقيه دستوري مصري من مواليد عام 1930، أسس بالتعاون مع أسامة الغزالي حرب ومجموعة من السياسيين والمفكرين، حزب الجبهة الديمقراطية، وتولى رئاسته.

انضم إلى لجنة الحكماء التي تم تشكيلها أثناء اندلاع ثورة 25 يناير عام 2011 يعتبر يحيى الجمل أو كما يطلقون عليه “الوتد” شريكًا مؤسسًا في أكثر من 6 شركات اقتصادية كبرى، بعضها لكبار رجال الدولة له ثمانية ملفات في مباحث الأموال العامة متعلقة بالملياردير “نجيب ساويرس” موقع عليها بالحفظ ـ جميع القنوات الفضائية التي تقود حملة “الدستور أولا” مدعومة بأموال أباطرة محالين للتحقيق بتهم الفساد المالي في عصر مبارك.

 

صفوت النحاس.. أمين مجلس الوزراء فى وزارة عاطف عبيد

صفوت صلاح الدين علي النحاس 31 ديسمبر 1948 رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وعضو مجلس الشورى المنتخب منذ مايو 2004 عـن دائـرة مركـز وبندر شبين الكوم محافظـة المنوفية، وكان قد شغل منصب أمين عام مجلس الوزراء المصري ورئيس قطاع شئون مكتب رئيس مجلس الوزراء في الفترة من نوفمبر 1999 حتى 2004 في وزارة الدكتور عاطف عبيد.

أحمد زكى بدر.. وزير التعليم وابن وزير داخلية مبارك

الدكتور أحمد زكي مصطفى بدر، هو وزير التربية والتعليم في مصر بعد يسري الجمل، منذ ۳ يناير۲۰۱۰ وحتى السبت 29 يناير 2011 عقب ثورة الشعب المصري على النظام الذي أدى إلى استقالة الحكومة المصرية، وهو ابن زكي بدر وزير الداخلية الأسبق فى عصر مبارك.

جمال الدين.. يرتبط بعبد الأحد جمال أحد رموز مبارك

اللواء أحمد محمد السيد جمال الدين، هو لواء متقاعد ووزير الداخلية لجمهورية مصر العربية السابق، خدم في حكومة هشام قنديل منذ أغسطس 2012م حتى يناير 2013 خلفًا لمحمد إبراهيم يوسف، وكان قد عين سابقًا في منصب مساعد وزير الداخلية للأمن العام في عهد وزير الداخلية الأسبق منصور العيسوي، تعرض تعيينه لوزير داخلية في حكومة هشام قنديل لانتقادات لارتباطه بقرابة مباشرة مع عبد الأحد جمال الدين، وزير الشباب والرياضة السابق المحسوب كأحد رموز نظام مبارك.

صلاح الدين المعدّاوي.. رجل الحزب فى القاهرة

تم تعيين اللواء صلاح المعداوى محافظًا للدقهلية فى وزارة عصام شرف، وكان صلاح المعداوى يشغل منصب نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، فى عصر الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك وكان على علاقة وطيدة بقيادات الحزب الوطنى.  

أسامة هيكل.. الحائر بين المخلوع والمعزول

أسامة هيكل كان يشغل منصب وزير إعلام بعد ثورة ٢٥ يناير في حكومة الدكتور عصام شرف، وقد قام بحلف اليمين الدستورية أمام المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة في يوم 9 يوليو 2011، وقد استمر في منصبه حتى استقالت الحكومة يوم 21 نوفمبر 2011 وتقرر تكليفها بالعمل لحين تشكيل حكومة أخرى، وكان آخر يوم عمل للحكومة المستقيلة في 6 ديسمبر 2011، وقد تسلم أسامة هيكل منصب وزير الإعلام بعد ٦ أشهر لم يكن فيها وزارة للإعلام بعد ثورة ٢٥ يناير، كما كان أسامة هيكل وزير الإعلام سببًا مباشرًا في نقل محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك ونجليه ووزير داخليته للرأي العام وهى المحاكمة التي عرفت باسم محاكمة القرن. 

عبد القوى خليفة.. من رعاة الصرف الصحي والمياه للحزب.. وحذار من الأمراض

عبد القوي خليفة، وزير مرافق مياه الشرب والصرف الصحي في مصر وقبلها كان محافظًا لمحافظة القاهرة 1980 شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وفي 14 إبريل أصبح محافظًا لمحافظة القاهرة ليكون أول محافظ للعاصمة المصرية بعد ثورة 25 يناير، وحل محله في سبتمبر 2012 أسامة كمال وفي 2 أغسطس 2012 عين وزيرًا لمرافق مياه الشرب والصرف الصحي في وزارة هشام قنديل.

عبد السلام المحجوب.. نائب مدير المخابرات أثناء محاولة اغتيال مبارك فى أديس أبابا

اللواء محمد عبد السلام المحجوب، وزير أسبق لوزارة الدولة للتنمية المحلية، ومحافظ سابق لمحافظة الإسكندرية.

من مواليد محافظة الدقهلية مدينة محلة الدمنة في مصر  العام 1935، وهو حاصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية العام 1955. كان هو ضابط الحالة الخاص بالجاسوس الشهير أحمد الهوان، وكان أحمد الهوان قد صرح بذلك في أحد اللقاءات وكان نائب مدير المخابرات المصرية أثناء محاوله اغتيال الرئيس مبارك في أديس أبابا.

تولى عدة مناصب منها: “ملحقًا عسكريًا خارجيًا”، تولى منصب نائب رئيس الأمن القومي إضافة إلى محافظ لمحافظتي الإسماعيلية والإسكندرية.

 

مجدى أيوب.. محافظ قنا من 2006

مجدي أيوب، محافظ قنا الحالي، كان يشغل وظيفة مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة في جمهورية مصر العربية سابقًا في الفترة 2006 – 2003، ثم تسلم محافظة قنا من سنة 2006 حتى الآن.

مارجريت عازر.. مؤسسة شبكة الأحزاب الليبرالية فى مصر

مارجريت عازر، أمين عام حزب الجبة الديمقراطية، عضو المكتب التنفيذى لشبكة الليبراليين العرب – تمكنت من جعل مصر مقرًا لأحزاب شبكة الليبراليين العرب تشغل العديد من المناصب السياسية وعضو فى عدة منظمات وجمعيات أهلية فهى تشغل أمين صندوق شبكة الليبراليين العرب؛ وعضو منظمة حقوق الإنسان المصرية؛ ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية المساهمة الشبابية للمساعدات الاجتماعية؛ وعضو المكتب التنفيذي لحزب الجبهة الديمقراطية. 

واستطاعت أن تحصل لحزب الجبهة الديمقراطية على صفة المراقب بمنظمة الليبرالية الدولية، قامت بزيارة عدة دول للتعرف على كيفية إدارة الانتخابات البرلمانية فى الأحزاب الليبرالية.

وخاضت عدة معارك انتخابية على مدار عدة سنوات في مجلسى الشعب والشورى والمجالس المحلية حتى اكتسبت خبرة كبيرة في إدارة الحملات الانتخابية سواء في الإعداد من حيث الدعاية والإعلان وكيفية تدبير التمويل؛ ومن حيث الإشراف على اللجان؛ حيث كانت تدير انتخابات مجلس الشعب عن دائرة روض الفرج عام 2005.

وتسعى لتقديم الحزب في الانتخابات القادمة لمجلس الشعب في عام 2010 في جميع المحافظات؛ قامت بتنظيم برامج لإعداد كوادر من أعضاء الحزب وخاصة الشباب لإكسابهم الخبرة والإلمام اللازم لهذه الحملات الانتخابية .

وكانت ضمن الفريق المصرى الذى قام بمراقبة الانتخابات الأمريكية؛ وقامت بعملية المعايشة الانتخابية فى مراحل الانتخابات الأمريكية وبلورة ما يفيد  مصر ويتناسب مع ظروف الانتخابات فيها ونقلها إلى أعضاء الحزب في محاولة لتطوير أساليب الإعداد والإعلان للانتخابات.  

فنانو الحزب الوطني ينضمون للجبهة

أعلن عدد من الفنانين المقربين للحزب الوطنى المنحل انضمامهم لجبهة “مصر بلدى” المشكّلة من رجال الفلول، وعلى رأسهم الفنان عادل إمام، المدلل لدى أسرة مبارك، والفنانة إسعاد يونس، والمطرب محمد ثروت، مغنى أوبرا واحتفالات الحزب الوطني، والفنان هاني رمزي، والكاتب وحيد حامد، والشاعر سيد حجاب.

كما تضم الجبهة عددًا كبيرًا من الشخصيات العامة من فلول الحزب الوطني، وأيضًا ذات الصلة القوية بالحزب منهم الكاتب الصحفي عادل حمودة، رئيس تحرير جريدة الفجر، وفتحى فكرى وزير القوى العاملة السابق، والدكتور أحمد العزبى، والشيخ علوى أمين والقمص بولس عويضة أعضاء تيار الاستقلال، ورمزى كمال والدكتور أسامة قنديل والكاتب الصحفى ياسر رزق ومحمود مسلم واللواء صبرى العدوى محافظ الإسماعيلية الأسبق، والدكتور عبدالله سرور، رئيس النقابة العامة للعلماء، ومجدى أيوب محافظ قنا السابق والدكتور مسعد عويس، والمستشار أسامة عقيل، ورجل الأعمال كمال غنيم، وأسامة برهام نقيب التجاريين والكاتب الصحفى عبدالله السناوى وأمناء الوطنى بجميع المحافظات.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.