الرئيسية » الهدهد » “سبق السيف العذل” .. جمال ريان يحذر من حرب إقليمية تلوح في الأفق

“سبق السيف العذل” .. جمال ريان يحذر من حرب إقليمية تلوح في الأفق

وطن – حذر الإعلامي الفلسطيني والمذيع البارز بقناة “الجزيرة” جمال ريان، مما وصفه ببوادر حرب إقليمية تلوح في الأفق، جراء اشتعال الصراع في منطقة الشرق الأوسط وسط احتدام الحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، ودخول أمريكا على الخط لدعم الاحتلال.

وتتواصل الحرب بين حركة حماس وفصائل المقاومة من جهة، وبين جيش الاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى، لليوم الـ14 على التوالي، عقب عملية “طوفان الأقصى” المفاجأة، يوم 7 أكتوبر الجاري، والتي كبدت إسرائيل خسائر غير مسبوقة في تاريخها وألحقت بها فضيحة كبيرة على المستوى الدولي.

وقال جمال ريان في تغريدات تحذيرية له عبر حسابه الرسمي بموقع “إكس”، إن هناك بوادر حرب إقليمية تلوح في الأفق إن لم تكن بدأت فعلا في الشرق الأوسط.

جمال ريان يحذر من حرب كبيرة في المنطقة

وأوضح في هذا السياق، أنه إن دخلت إيران الحرب فإن من مصلحة روسيا الدخول في حرب تنقل المعركة من أكرانيا إلى الشرق الأوسط.

  • اقرأ أيضاً: 
غادة عويس: إسرائيل والغرب وحكام عرب فشلوا في كسر إرادة الفلسطينيين

كما لفت مذيع الجزيرة إلى أن هناك دول عربية كبيرة جنحت باتجاه الشرق ودول البريكس.

وهذا ما يفسر بحسبه، نشر الأساطيل البحرية الغربية في المنطقة “لردعها إن نشبت حرب إقليمية، ولكن يبدو سبق السيف العذل”.

وذكر جمال ريان أيضا بأن “هناك تحالف استراتيجي موقع بين إيران وروسيا تم تفعيلة في الزيارة الأخيرة التي قام بها بوتين لطهران”. في إشارة منه إلى إمكانية تدخل روسيا في الصراع القائم بالشرق الأوسط، في حال خاضت إيران مواجهات عسكرية ضد إسرائيل في المنطقة.

وتابع أنه وسط هذا كله فإن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقع “في مأزق فهو يريد دعم الصهاينة للفوز بفترة رئاسية ثانية ربما ينافسها عليها الرئيس السابق ترامب”.

كما أضاف: “رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، هو الآخر في مأزق قضايا فساد ستدخله السجن حال خروجه من الحكومة، أما إن بقي في الحكومة فسوف تندلع حرب أهلية تحرق الأخضر واليابس في إسرائيل”، يقول جمال ريان.

حرب عالمية ثالثة

وتأتي تحذيرات جمال ريان، بالتزامن مع تصريحات رئيس الوزارء الماليزي أنور إبراهيم، التي حذر فيها من احتمال نشوب حرب عالمية ثالثة في حال استمرار التصعيد الإسرائيلي ضد قطاع غزة وتهجير الفلسطينيين من أراضيهم.

وقال أنور إبراهيم في تصريحات نقلتها وسائل إعلامية، الأربعاء، إن بلاده لن تدخر أي جهد دبلوماسي لوقف المجازر في القطاع المحاصر مشدداً على أهمية حماية الفلسطينيين هناك.

ولفت رئيس وزراء ماليزيا، إلى خطورة تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، في حال التوغل البري الإسرائيلي ما قد يشعل حرباً عالمياً ثالثة، حسب وصفه.

واحتمال اندلاع حرب كبيرة بمنطقة الشرق الأوسط، أو بوصف أدق حرب عالمية ثالثة، هو احتمال بات واردا بشكل كبير في ظل تطور الأحداث الخطير والمتسارع، بحسب الكثير من المحللين.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.