الرئيسية » حياتنا » أكثر 7 عقد نفسيّة شيوعًا تجمع بين جميع النساء..

أكثر 7 عقد نفسيّة شيوعًا تجمع بين جميع النساء..

وطن – غالباما يكون لدى النساء سلسلة من العقد النفسيّة، التي تؤثر على احترامهنّ لذواتهنّ ورفاهيتهنّ العاطفيّة. وعلى الرغم من أننا نعلم أن ليس كلّ الناس يعانين من هذه العقد النفسيّة، فإنه ينبغي أن نحاول معالجة ما يحدث على وجه التحديد مع النساء وعقدهنّ النفسيّة الأكثر شيوعًا.

هذا وقد تكون هذه العقد النفسيّة مرتبطة بمظهر النساء الجسدي أو بشخصيتهنّ أو ذكائهنّ أو نجاحهنّ المهني أو حياتهنّ العاطفيّة.

وفيما يلي استعرضت مجلّة “لا فيدا لوثيدا” الإسبانية، أكثر 7 عُقَد نفسية شيوعًا عند النساء وكيف يمكن التغلّب عليها.

قد تكون هذه العقد النفسيّة مرتبطة بمظهر المرأة الجسدي أو بشخصيتها أو ذكائها
المرأة والجمال الخارجي

1. النساء يعتبرن أنهنّ غير جميلات بما فيه الكفاية

تعتمد هذه العقدة النفسية الشائعة على المقارنة مع نموذج الجمال الذي غالبًا ما يكون غير واقعي أو بعيد المنال. تشعر النساء اللواتي يعانين منه بعدم الرضا عن أجسادهن أو وجوههن أو شعرهن أو أي سمة أخرى يعتبرنها معيبة. كما يمكن أن يؤدي هذا النقص إلى تدني احترام الذات أو القلق أو الاكتئاب أو اضطرابات الأكل.

للتغلب على هذه العقدة النفسيّة، من المهم أن تتقبل نفسك كما أنت، وأن تقدر صفاتك الخاصة ولا تتأثر بشرائع الجمال التي يفرضها المجتمع أو وسائل الإعلام. فضلاً عن ذلك، من الملائم أيضًا أن تعتني وتدلل نفسك، ولكن دون استحواذ أو الخضوع لعمليات جراحية أو علاجات تجميلية غير ضرورية، وفقًا لما ترجمته “وطن“.

2. النساء يعتبرن أنفسهنّ غير ذكيات بما فيه الكفاية

يعتمد هذا النقص على الاعتقاد الشائع بأن لدى المرء قدرة فكرية أقل من الآخرين، أو أن الأمر يتطلب المزيد من الجهد لتعلم أو فهم شيء ما.وتشعر النساء اللواتي يعانين منه بالنقص وعدم الأمان أو الخجل من آرائهن أو معارفهن. يمكن أن تحد هذه العقدة النفسيّة من التطور الشخصي أو الأكاديمي أو المهني للمرأة.

للتغلب على هذه المشكلة، من المهم التعرف على إنجازاتك وقدراتك، بالإضافة إلى المجالات التي تتفوق فيها أو تستمتع بها. من الملائم أيضًا توسيع الثقافة العامة أو القراءة أو الدراسة أو أخذ دورات مهمّة. علاوة على ذلك، من الضروري ألاّ تقارن نفسك بالآخرين أو أن يخيفك الأشخاص الذين قد يبدون أكثر ذكاءً أو استعدادًا.

معقدة من عدم كونها مثيرة بما فيه الكفاية
المرأة والإثارة

3. النساء معقّدات من عدم النجاح بما فيه الكفاية

تتركّز هذه العقدة النفسية لدى النساء على متطلبات تلبية معايير النجاح المهنية التي غالبًا ما تكون عالية جدًا أو غير متوافقة مع الحياة الشخصية. وتشعر النساء اللواتي يعانين منه بالإحباط أو عدم الرضا أو الذنب، بسبب عدم تحقيق أهدافٍ في عملهن أو لعدم موازنة عملهن مع أسرهن أو أوقات فراغهن، وهذا من شأنه أن يولد التوتر والقلق والاكتئاب أو الإرهاق.

للتغلب على هذه المشكلة الشائعة، من المهم تحديد مفهوم النجاح للفرد، مع مراعاة الأولويات والقيم والرغبات الشخصية. كما أنه من الملائم أيضًا تحديد أهداف واقعية وقابلة للتحقيق، وكذلك الاحتفال بالإنجازات وتقدير الجهود مهما كانت. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري إيجاد توازن بين العمل ومجالات الحياة الأخرى، وتكريس الوقت والاهتمام للعلاقات العاطفية والهوايات والتمتع ببعض الراحة.

4. النساء معقدات من عدم إتقانهنّ لدور الأمومة بشكل جيّد

هذه العقدة الشائعة تقوم بالأساس على الضغط الاجتماعي والثقافي الموجود على دور المرأة كأم، إذ تشعر هؤلاء النساء بالذنب أو القلق لأنهنّ غير قادرات على تلبية التوقعات أو المطالب المفروضة عليهن كأمهات. يمكن أن يؤثر هذا على الصحة العقلية والجسدية والعاطفية للنساء وأطفالهن.

وللتغلب على هذه المشكلة النفسيّة الشائعة، من المهم معرفة أن الأم المثالية غير موجودة، لكن كل واحدة تبذل قصارى جهدها بالموارد والظروف التي لديها. ومن الملائم أيضًا تفويض المسؤوليات وطلب المساعدة عند الضرورة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والدعم من الأمهات الأخريات. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري أن تعتني بنفسك وتحبهاكامرأة، دون أن تفقد هويتك أو احترامك لذاتك كأم.

المرأة معقدة لأنها لا تعتبر نفسها جميلة
تبحث المرأة على أن تكون آية في الجمال

5. النساء معقّدات من أنهنّ غير مريحات بما فيه الكفاية

تعتقد المرأة أنها تمتلك شخصية مملة أو جادة أو غير جذابة للآخرين، ناهيك بأن النساء يشعرن بالوحدة أو الرفض أو سوء الفهم لأنهن لا يتناسب وجودهنّ مع المجموعات الاجتماعية أو ليس لديهنّ الكثير من الأصدقاء. يمكن أن يولد هذا النقص العزلة أو الحزن أو الخجل أو الرهاب الاجتماعي.

للتغلب على هذه المشكلة النفسية، من المهم أن تقدر المرأة شخصيتها وأذواقها، دون التظاهر بأنها شخص آخر. ومن الملائم أيضًا البحث عن الأنشطة المسليّة، وكذلك الأشخاص الذين يشاركونك نفس الاهتمامات. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري أن يكون لديك موقف إيجابي ومنفتح ومتواصل، دون خوف من الرفض أو الحكم على الآخرين.

6. النساء معقدات من أنهنّ غير مثيرات بما فيه الكفاية

تعتمد هذه العقدة على انعدام الثقة أو عدم شعور المرأة بالجاذبية، إذ تشعر النساء اللاتي يعانين من هذه المشكلة بأنها غير مرغوب فيها أو خجولة أو غير راضية عن حياتهن الجنسية. يمكن أن يؤثر هذا على احترام الذات والحياة الحميمية والعلاقة كزوجين.

للتغلب على هذه العقدة  الشائعة من المهم معرفة وقبول جسد المرء، وكذلك استكشاف والتعبير عن الحياة الجنسية للفرد. من الملائم أيضًا أن تعتني بصحتك الجسدية والعقلية  وممارسة الرياضة، وتناول الطعام بشكل جيد، والاسترخاء. بالإضافة إلى ذلك، من المهم التواصل مع الشريك، والتعبير عن الرغبات والاحتياجات والتخيلات الجنسية، وكذلك الاستماع واحترام رغبات الشخص الآخر.

7. النساء معقّدات من عدم قدرتهنّ على اكتساب الاستقلالية بشكل كافي

تتركّز هذه العقدة النفسيّة على الاعتماد العاطفي أو الاقتصادي على شخص آخر، سواء كان ذلك شريكًا أو عائلة أو أصدقاء. تشعر النساء المصابات به بالعجز أو الضعف أو عدم الاكتمال دون دعم أو موافقة الآخرين. وهذا النقض يمكن أن يولد انعدام الأمن، وتدني احترام الذات، والخوف من الهجر أو العلاقات السامة.

للتغلب على هذه المشكلة الشائعة من المهم تطوير الاستقلالية الشخصية واتخاذ قراراتك الخاصة وتحمل العواقب. علاوة على ذلك، من الملائم أيضًا تقوية احترام الذات وتقدير صفاتك وقدراتك. من ناحية أخرى، من الضروري إقامة علاقات صحية ومتوازنة، تقوم على الاحترام والثقة والحرية.

-غالبًا ما يكون لدى النساء سلسلة من العقد النفسية، التي تؤثر على احترامهنّ لذواتهنّ ورفاهيتهنّ العاطفيّة
عقد نفسية تعاني منها النساء

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.