الرئيسية » حياتنا » 7 من كل 10 منتجات معروضة عند الخروج من المحلات التجارية غير صحية

7 من كل 10 منتجات معروضة عند الخروج من المحلات التجارية غير صحية

وطن– قيّمت دراسة أميركية جودة المنتجات المعروضة في ممرات الخروج من السوبر ماركت، وتبيّن أن معظم الأطعمة والمشروبات المتوفّرة -في مكان الدفع مقابل المشتريات- في المحلات التجارية غير صحية.

وفي الحقيقة، لا شكّ أن عملية انتظار الطابور الطويل الذي يمتدّ من داخل ممرات المحل التجاري إلى حين الخروج منه، أمر مملّ، ولهذا تُعرض عليك الوجبات الخفيفة والمشروبات السكرية، ما يجعلك تشتري بعض الأشياء مقاومةً لوقت الانتظار الطويل.

وبحسب تقرير لموقع “بوركوا دكتور” الفرنسي، كشفت دراسة أجريت في الولايات المتحدة ونشرت في مجلة Current Developments in Nutrition، أنّ 70٪ من المنتجات المعروضة عند الخروج من المحلات التجارية غير صحية.

الحلويات والمشروبات المعروضة عند الخروج من السوبر ماركت
70٪ من المنتجات المعروضة عند الخروج غير صحية

تباع المنتجات غير الصحية في أماكن بالقرب من عملية الاستخلاص

في أثناء الدراسة، قام باحثون من جامعة كاليفورنيا في ديفيس (الولايات المتحدة الأمريكية) بتحليل عمليات الدفع من 102 متجر بقالة في مناطق على غرار: ديفيس وساكرامنتو وأوكلاند وبيركلي. وتم تضمين أنواع مختلفة من المتاجر في الدراسة: محلات السوبر ماركت، والبقالة، ومتاجر المواد الغذائية المتخصصة، والصيدليات، بالإضافة إلى تجار الجملة، حسبما ترجمته “وطن“.

ووفقًا لنتائجهم، فإن معظم الأطعمة والمشروبات المعروضة عند الخروج؛ هي الحلوى، إذ إنها متوفّرة بنسبة (31٪) والمشروبات السكرية بنسبة (11٪) والوجبات الخفيفة المالحة بنسبة (9٪) والحلويات بنسبة (6٪). مع عدم توافر المنتجات الصحية، إذ تمثّل المياه 3٪ من خيارات الطعام والشراب، تليها المكسرات والبذور بنسبة (2٪)، والفواكه والخضراوات بنسبة (1٪)، والبقوليات بنسبة (0.1٪) والحليب بنسبة (0.02٪).

تؤثر ممرات الخروج على خيارات المستهلك

أوضح الباحثون أن ممرات الخروج من المحلات التجارية؛ هي مناطق مفضلة لشركات الأطعمة والمشروبات، لأنه المكان الوحيد الذي يتجمّع فيه جميع العملاء للدفع مقابل مشترياتهم، إذ يعزز الانتظار إلى حين الاستخلاص، عمليات الشراء الاندفاعية.

وفي هذا السياق، قالت جينيفر فالب، المؤلفة الرئيسية للدراسة والأستاذة المشاركة في قسم علم البيئة البشرية في جامعة كاليفورنيا: “لذلك يمكن أن تؤثر المنتجات المعروضة في مناطق الخروج من السوبر ماركت بشدة على خيارات المستهلك”.

من جهته، يأمل الفريق الأميركي في المستقبل أن يتم بيع منتجات أكثر صحة عند الخروج.

المنتجات المعروضة في مناطق الخروج من السوبر ماركت تؤثر على خيارات المستهلك
المنتجات الغذائية غير الصحية

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.