الرئيسية » حياتنا » العبور المعوي: 5 بدائل للسكر مفيدة للمعدة بحسب ثلّة من الخبراء

العبور المعوي: 5 بدائل للسكر مفيدة للمعدة بحسب ثلّة من الخبراء

وطن– هل تحبّ الحلويات ولكنك لا تعرف كيف تُشبع رغبتك في تناول السكر بطريقة صحية؟ فيما يلي قدّم الخبراء 5 بدائل صحية وسليمة.

لا شكّ في أنّ الكثيرين حول العالم يحبّون إضافة السكر إلى الأطعمة لتكونَ لذيذة أكثر، لكن، بحسب تقرير لمجلة “فام أكتيال” الفرنسية، فإن الإفراط في استهلاك السكر قد يؤدي إلى الإضرار بالصحة والتسبب في مشاكل معوية.

وفي مقابلة مع Well and Good، أوضح المتخصص في أمراض الجهاز الهضمي ويل بولسيفيتش، أنه “عندما يتعلق الأمر بالسكريات المضافة وصحة الأمعاء، أثبتت الدراسات العلمية أن الحلويات تسبب التهابات في القناة الهضمية وتضرّ بالميكروبيوم“.

ومع ذلك، لا يزال من الممكن تمامًا إرضاء شغفك بالحلويات كما يشير طبيب الجهاز الهضمي، من خلال استبدالها ببدائل صحية، لتسهيل العبور المعوي.

5 بدائل صحية للسكر تعزز العبور المعوي

إذا كنت تبحث عن بدائل صحية للسكر، فإليك توصيات من المتخصص في أمراض الجهاز الهضمي ويل بيلزويتش-Will Bulsiewicz، وأخصائية التغذية آمي شابيرو.

أضف مكون ستيفيا إلى قهوتك أو المشروب الذي تحبه
أضف مكون ستيفيا إلى قهوتك أو المشروب الذي تحبه

فواكه كاملة أو مجمدة

وفقًا لما ترجمته “وطن” نقلاً عن الأخصائية التغذية الأمريكية آمي شابيرو، فإن تناول الفاكهة كاملة يُعتبر الحل الأول إذا كنت ترغب في إرضاء رغبتك الشديدة في تناول السكر. والسبب هو أنّ “الألياف تتفاعل مباشرة مع ميكروبات الأمعاء، وهو أمر ضروري للحفاظ على تنوع ميكروبيوتا الأمعاء“. وبالنسبة للخبيرة، تحتوي الفاكهة على الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وكلها مفيدة جدًا لأمعائك وصحتك.

كيف تدمجها في نظامك الغذائي؟ يمكنك تناولها بمفردها أو مزجها في الزبادي: فوفق ما شرحته خبيرة التغذية: “الزبادي غذاء بروبيوتيك يتحد بشكل مثالي مع البريبايوتكس للفواكه لإنتاج آثار مفيدة على الصحة”.

كومبوت التفاح والتمر الكامل

يعتبر عصير التفاح والتمر الكامل بدائل جيدة للسكريات المكررة والمحليات الصناعية، إذ أوضحت المتخصصة: “يحتويكلا المكونين بفوائد الألياف الحيوية والفيتامينات والمعادن لصحة الأمعاء، بالإضافة إلى نكهة الفواكه الأصلية، كما أنها تحتوي على البروتين في شكل أحماض أمينية أساسية وتدعم وظائف التمثيل الغذائي”.

تناول الخصروات والفواكه
تناول الخصراوات والفواكه

ستيفيا أو عصير الفاكهة

المحليات الطبيعية المشهورة جدًا مثل ستيفيا هي أيضًا بدائل جيدة للسكر. “نظرًا للحلاوة الشديدة بشكل طبيعي لستيفيا، فينبغي استعمال كمية صغيرة جدًا فقط لتحقيق نفس المستوى من الحلاوة مثل السكر المكرر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي الكميات القليلة من هذه المحليات الطبيعية الخالية من السعرات الحرارية إلى انخفاض مستوى السكر في الدم بعد الاستهلاك”، بحسب المتخصصة في التغذية إيمي شايرو.

أما إذا كنت تميل إلى شرب عصير الفاكهة، فها جيّد، إذ يمكن أن تساعد كمية صغيرة من عصير الفاكهة في إشباع لهفتك على تناول الحلويات، فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن. ومع ذلك، فإن عصير الفاكهة يظل متحوّلاً وقد تقلّ الألياف المفيدة الموجود في الفاكهة“، كما حذرت المتخصصة في التغذية.

شراب القيقب أو العسل

إذا كانت هذه العناصر الغذائية حلوة، فإن الاستهلاك المعتدل يمكن أن يحدث فرقًا. تقول إيمي شابيرو: “تمنح المكونات الفينولية هذين المُحلّيين الطبيعيين خصائصهما المضادة للأكسدة والالتهابات، ما يعني أنهما يساعدان في تقليل الجذور الحرة؛ وهي إلكترونات سالبة الشحنة تنتج أثناء عملية التمثيل الغذائي”.

لا محليات صناعية

هل تميل إلى إضافة القليل من السكر إلى الحليب أو القهوة أو الشاي؟ إذا تعتبر أنّ هذه العادة غير ضارة، فالخبراء ينصحون بتجنبها. وبالنسبة لإيمي شابيرو، “يحتاج جسمك إلى الكربوهيدرات لتسهيل وظائف الجسم والأنشطة اليومية، والمحليات تمنع وظائف الجسم بالقيام بمهامها”.

تسهيل العبور المعوي
تسهيل العبور المعوي

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.