الرئيسية » حياتنا » 5 أطعمة ضارة بالأمعاء

5 أطعمة ضارة بالأمعاء

وطن– متلازمة القولون العصبي، هي اضطراب يمكن أن يسبّب تقلصات وألماً في البطن، والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك.

بحسب تقرير لمجلة “سِمانا” الإسبانية، يعتبر الغذاء عاملاً أساسياً، يساعدك في الحفاظ على صحة الأمعاء. وبخلاف ذلك، يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة إلى الإصابة بالالتهابات، كما أنّ المشروبات الغازية ومنتجات الألبان والفواكه الحمضية وبعض الخضروات، مثل: الملفوف والبقوليات والفول، تسبّب غالبًا متلازمة القولون العصبي.

ووفقًا لمايو كلينك، وهي منظمة غير ربحية مكرّسة للممارسة السريرية والتعليم والبحث، فإن متلازمة القولون العصبي هي اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة. وتشمل العلامات والأعراض التشنج وآلام البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك.

تعرّف على أفضل حمية غذائية لتنظيف الأمعاء بـ4 خطوات بسيطة

يمكن لبعض الرعاية المنزلية أن تساعد في تخفيف الانزعاج للمرضى الذين يعانون من هذه الحالة.

ماذا تفعل عندما يكون القولون ملتهبًا؟

ووفقًا لما ترجمته “وطن“، تشمل الأسباب الأخرى لهذه الحالة تشوّهات في الجهاز العصبي، والإجهاد في سن مبكرة، والالتهابات التي تسببها البكتيريا والفيروسات، بالإضافة إلى تقلّصات العضلات في الأمعاء والتغيرات في ميكروبات الأمعاء. وتجدر الإشارة إلى أنه في معظم الحالات، يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من أعراض أكثر تكرارًا خلال فترات التوتر المتزايد.

5 أطعمة تضر بصحة الأمعاء
5 أطعمة تضر بصحة الأمعاء

من الضروري الإشارة إلى الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض. لهذا السبب، أشارت صحيفة El Confidencial الإسبانية، إلى مقال كتبته مبتكِرةُ نظام (123 الغذائي الشهير) الذي نُشر في صحيفة The Daily Mail، الأسترالية إيما تايلور، التي أكّدت أن الأطعمة التي تبدو صحية يمكن أن تكون خطرة على الصحة.

وعلى هذا النحو، فإنّ الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الليكتين يمكن أن تزيد من التهاب الأمعاء، حيث يلتصق هذا البروتين المرتبط بالكربوهيدرات بأغشية الخلايا في الجهاز الهضمي والسكر في الجسم.

  • الطماطم: على الرغم من أنها من الخضروات الغنية بالألياف وفيتامين C، فإن الطماطم يمكن أن يكون لها آثار ضارة على الصحة، وذلك بسبب احتوائها على عدد كبير من البذور. تحتوي على العديد من الليكتين التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي إذا ارتبطت ببطانة المعدة. من جانبها، توصي تايلور باستبدال استهلاكك لها ببدائل غنية بالمعادن، مثل: الأوراق الخضراء كالخس أو السبانخ أو البروكلي وغيرها.

دراسة تحذركم من: (شريحة لحم واحدة) في الأسبوع تزيد من خطر الإصابة (بسرطان الأمعاء)

  • البطاطس: يحتوي هذا الطعام على نسبة عالية من الليكتين، ما قد يضر بصحة الأمعاء. على الرغم من أنها تبرز كمصدر للفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات، فإنها تحتوي على الليكتين. تقول المتخصصة التغذية: “من المهم جدًا تقليل كمية البطاطس التي تستهلكها في نظامك الغذائي للحفاظ لتكون لديك كمية صحية من الليكتين”.
  • المكسرات: يحتوي الفول السوداني والكاجو على نسبة عالية من البروتين ومضادات الأكسدة، ولكنهما يحتويان على نسبة عالية من الليكتين الذي يمكن أن يمرّ عبر بطانة الأمعاء إلى مجرى الدم. وبالتالي، فإن وجود كمية كبيرة من هذه المواد في الدم يمكن أن يؤدي إلى نمو المواد المسرطنة، وهي الخلايا التي تسبّب السرطان. تقترح تايلور استبدالَ هذه المكسرات بالجوز، الذي يحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم.
  • يمكن أن يساعد شاي القرفة على خفض مستويات الكوليسترول والجلوكوز في الدم.
من الجيّد استهلا الأوراق الخضراء كالخس أو السبانخ أو البروكلي وغيرها
من الجيّد استهلا الأوراق الخضراء كالخس أو السبانخ أو البروكلي وغيرها
  • اللحوم الحمراء والمقلية: من الواضح أن اللحوم المقلية ليست صحية، لأنها تزيد من مستويات السمنة، بسبب ارتفاع نسبة الدهون فيها، كما أنها غير صحية للأمعاء. سيكون من الأفضل تناول دجاج أو سمك أو لحوم خالية من الدهون بشكل أفضل.
  • التوابل: على هذا النحو، فهي تستخدم لإضافة نكهة على الأطعمة؛ ومع ذلك، يمكن أن تكون خطيرة لأنها يمكن أن تزيد من أعراض القولون العصبي.
  • تحذير صحي: مشروب شائع “يضاعف” خطر الإصابة بسرطان الأمعاء

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.