الرئيسية » حياتنا » كلية الطب بجامعة هارفارد تقدم 3 نصائح طبية مهمة لمنع الألم من أن يصبح مزمنًا

كلية الطب بجامعة هارفارد تقدم 3 نصائح طبية مهمة لمنع الألم من أن يصبح مزمنًا

وطن– تبدأ العديد من الآلام المزمنة كأمراض بسيطة مرتبطة بصدمة جسدية أو اضطراب تم تجاهله. لذلك، شارك طبيب من مركز إدارة الألم في مستشفى بريغهام والنساء (هارفارد) 3 نصائح مهمة لمنع الألم من أن يتواصل أو يصبح مزمنًا.

بحسب تقرير لموقع “بوركوا دكتور” الفرنسي، فإنّ الألم يمكن أن يستقرّ في أيّ مكان من الجسم مثل: الكتف والركبة والظهر والعضلات ومفصل الإصبع، لا سيما إذا لم يتمّ علاجه. ولسوء الحظ، يحدث هذا غالبًا.

التخلص من آلام المفاصل .. جرّب هذه التمارين في المنزل (صور)

وفي هذا السياق، يقول الدكتور إدغار روس، الطبيب في مركز إدارة الألم في مستشفى بريغهام والنساء، في جامعة هارفارد: “يمكن للناس التغاضي عن الآلام الحادة العرضية المرتبطة بالشيخوخة وتعلم كيفية التعايش معها”.

وتابع: “لكن تجاهل أي مستوًى من الألم يؤدي في كثير من الأحيان إلى مشاكل أكثر خطورة يصعب علاجها وإدارتها”.

الألم يمكن يستقر في أي مكان من الجسم مثل، الكتف والركبة والظهر
الألم يمكن يستقر في أي مكان من الجسم مثل، الكتف والركبة والظهر

متى نتحدث عن الآلام المزمنة؟

وفق ترجمة “وطن“، فإن الألم الحاد عادة ما يظهر نتيجة لتلف أنسجة الجسم. كما يمكن أن يأتي من صدمة جسدية مثل: إصابة رياضية أو كسر أو تدخل طبي أو حتى حادث منزلي، مثل ارتطام إصبع قدمك بأثاث المنزل أو جرح. ثم غالبًا ما يختفي هذا الألم في غضون أيام قليلة أو بضعة أسابيع كحدٍّ أقصى.

بالإضافة إلى ذلك، الألم المزمن يتواصل لمدة شهرين على الأقل، بعد فترة طويلة من شفاء الإصابة أو المرض. علاوة على ذلك، تختلف أعراضه وشدته من شخص لآخر. إنه مشابه للألم الخفيف والحروق وطعنات الجروح، والشعور بالصدمات الكهربائية، والوخز أو التنميل.

للتخلّص من آلام الظهر والمفاصل .. إليكم هذا العلاج المنزليّ

وتشرح جامعة هارفارد على موقعها على الإنترنت: “يمكن أن يكون الألم المزمن مرتبطًا بتلف الأنسجة المستمر أو الالتهاب، كما هو الحال في التهاب المفاصل. ومع ذلك، في كثير من الأحيان، تأتي إشارات الألم طويلة الأمد من الدماغ، حتى عندما يهدأ الألم. وفي هذه الحالة، لقد أعيد توصيل الدماغ نفسه ليشعر بالألم حتى في غياب مشاركة الأنسجة الجسدية النشطة”.

يمكن أن يكون الألم مزمنا إذا تم تجاهله
يمكن أن يكون الألم مزمنا إذا تم تجاهله

كيف تُوقف الألم قبل أن يصبح مزمنًا؟

في الحقيقة، دون الاهتمام والرعاية المناسبين، يمكن أن يصبح الألم الحادّ مزمنًا. وفيما يلي يشاركك الدكتور إدغار روس 3 نصائح لمنعه من الاستمرار:

  • اطلب المساعدة: يمكن أن تتحول الإصابات إلى مشكلة مستمرة لأن المريض لم يتعامل مع المشكلة بسرعة. يشرح أخصائي الرعاية الصحية: “يعتقد الناس أنهم يستطيعون التعايش معها أو يغيرون أسلوب حياتهم لاستيعاب الألم، لذلك لا يحصلون على العلاج المناسب”.
  • التغلب على الخوف من العلاج: “يحتاج الأشخاص أحيانًا إلى حركة منتظمة أو ممارسة الرياضة أو العلاج الطبيعي كجزء من علاج آلامهم الحادة، ولكن نظرًا لأنه قد يؤذيهم أو يكون غير مريح للقيام به، فإنهم يتجنبونه. ما قد يؤدي إلى تفاقم حالتهم”.
كلما استمر الألم الحاد دون علاج مناسب، زاد احتمال أن يصبح مزمنًا
كلما استمر الألم الحاد دون علاج مناسب، زاد احتمال أن يصبح مزمنًا
  • لا تتجاهل الألم: أفضل طريقة لمنع الألم الحاد من أن يصبح مزمنًا هي مواجهته مباشرة. “لا تتجاهل ذلك. اطلب المشورة الطبية واتبع إدارة الألم المناسبة، سواء كان العلاج بالحرارة والثلج أو العلاج الطبيعي أو الأدوية أو الراحة أو مزيجًا”. ويضيف الدكتور روس: “كلما استمر الألم الحاد دون علاج مناسب، زاد احتمال أن يصبح مزمنًا”.

هكذا يمكن تجنّب آلام الظهر وضعف النظر

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.