الرئيسية » حياتنا » آلام أسفل الظهر: علاجات منزلية لتخفيف الأعراض

آلام أسفل الظهر: علاجات منزلية لتخفيف الأعراض

وطن– من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه الحالة، زيادة الوزن وهشاشة العظام، بالإضافة إلى الإجهاد العاطفي.

بحسب تقرير لصحيفة “سِمانا” الإسبانية، فإن آلام أسفل الظهر، تثير الازعاج بشكل كبير، كما تحدث في المنطقة الواقعة في الجزء السفلي من العمود الفقري. وفي بعض الحالات، قد يعاني الشخص المصاب من تيبّس في الظهر وصعوبة في الوقوف.

وبالمثل، فإن آلام أسفل الظهر ناتجة عن الوضعيّات السيئة أو الوزن الزائد أو إصابة في العضلات. بالإضافة إلى ذلك، فإن زيادة الوزن وهشاشة العظام والضغط العاطفي، من الأسباب التي تؤدي إلى هذا الانزعاج.

طُرق التخلص من آلام أسفل الظهر المزعجة

يمكن أن تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل: الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين في تخفيف الألم. ومع ذلك، لا يمكن لجميع الأشخاص استهلاكها، لذا فإن تبنّي إستراتيجيات محلية الصنع يساعد في تقليل الآلام، وفقًا لما ترجمته “وطن“، نقلاً عن بالوابة المتخصصة Body Mind.

يمكن أن تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين في تخفيف الألم
يمكن أن تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين في تخفيف الألم

على سبيل المثال، الطريقة الصحيحة لتحقيق ذلك هي تصحيح الوضعيّات السيئة. وبالمثل، فإن ممارسة التمارين الرياضية الروتينية، مثل: البيلاتيس يمكن أن يكون ضروريًا لتجنب آلام الظهر. ومع ذلك، هناك علاجات طبيعية يمكن أن تكون حليفًا رائعًا لمكافحة آلام أسفل الظهر، وهي كالتالي:

التخلص من آلام المفاصل .. جرّب هذه التمارين في المنزل (صور)

زنجبيل

يتميز الزنجبيل بكونه مهدّئاً ومضادّاً للالتهابات ومسكّناً، والجزء الذي يجب استخدامه هو البودرة أو الجذمور المقطعة. وبهذا المعنى، يجب مزجه بخمس قطرات من الزيت العطري مع عشر قطرات إضافية من زيت اللوز الحلو، ثم وضعه برفق على منطقة الألم.

العرعر

الجزء الذي يجب استخدامه هو الحبات أو الثمار الزائفة كما هو معروف. يعمل هذا النبات كمسكن ومزيل للسموم. للحصول على الفوائد، يجب تناوله على شكل منقوع ثلاث مرات في اليوم، يمكن أن يكون مصحوبًا بالرماد والويبرنوم وأوراق الشمر.

طبيب سعوديّ يبتكر طريقة للقضاء على آلام الظهر والرقبة

عشبة مخلب الشيطان

وفقًا للبوابة المذكورة أعلاه، فإن عشبة مخلب الشيطان لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج ومسكن. وبالمثل، فإن الجزء الذي يجب استخدامه منها هو الدرنة، ويمكن تناولها في كبسولات. ومع ذلك، قبل تناول هذا العلاج الطبيعي، من المهم استشارة طبيب متخصص.

من ناحية أخرى، ذكرت مجموعة سانيتاس الإسبانية أن بعض علاجات آلام أسفل الظهر هي:

  • استخدام الماء الساخن أو البارد: للمساعدة في تقليل الالتهاب في الظهر، من المناسب وضع الكمادات أو أكياس الهلام الباردة. إذا كان المرض مزمنًا، فإن الحرارة تساعد أيضًا على إرخاء العضلات. على الرغم من أنه يمكنك التناوب على الكمادات الساخنة والباردة.
  • الراحة: تعتبر الراحة طريقة شائعة يتوخّاها المريض عند الشعور بآلام الظهر والاستلقاء وعلى ظهرك. ومع ذلك، إذا طال هذا الوضع، فقد يكون ضارًا ويؤخر التعافي
  • النشاط: من الضروري أن يؤدي المريض أكبر قدر ممكن من النشاط
من الضروري أن يؤدي المريض أكبر قدر ممكن من النشاط
من الضروري أن يؤدي المريض أكبر قدر ممكن من النشاط

هكذا يمكن تجنّب آلام الظهر وضعف النظر

  • العلاج الدوائي: استخدام مضادات الالتهاب أمر شائع، وهذا بدوره يساعد في تخفيف الألم. على الرغم من أنه يُنصح في حالات أخرى بتناول مرخٍ للعضلات ، إلا أنه من المهم أن يضع الطبيب نفسه أفضل دليل لكل مريض.
  • العلاج الطبيعي: من الجيد القيام بتمارين خاصة لآلام أسفل الظهر، والتي تشمل التمارين الهوائية وتمارين الإطالة وتقوية العضلات، فهي مفيدة جدًا في تخفيف الألم واستعادة الحركة في الظهر. بالإضافة إلى الوقاية من نوبات جديدة من آلام أسفل الظهر.
  • العلاجات البديلة: تساعد ممارسة الرياضة مثل تاي تشي والبيلاتس واليوغا، وما إلى ذلك، على تقوية عضلات الظهر ويوصى بها للأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر الحادة أو المزمنة.
  • اختر الوضعية المناسبة حسب الحالة: من أجل التعافي بشكل أسرع وتجنب المواقف أو الحركات التي يمكن أن تسبب نوبة من آلام أسفل الظهر مرة أخرى، من الضروري تعلم كيفية الحصول على وضعية مناسبة.
من الضروري تعلم كيفية الحصول على وضعية مناسبة
من الضروري تعلم كيفية الحصول على وضعية مناسبة

على أي حال، فإن المعلومات الواردة أعلاه لا تحل بأي حال من الأحوال محل المشورة الطبية، وبالتالي فإن أول شيء يجب القيام به هو استشارة طبيب متخصص، حتى يتمكن من توجيهك وتحديد ما هو الأنسب لكل شخص.

للتخلّص من آلام الظهر والمفاصل .. إليكم هذا العلاج المنزليّ

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.