الرئيسية » حياتنا » انتفاخ البطن: 3 أسباب شائعة يجب تجنبها

انتفاخ البطن: 3 أسباب شائعة يجب تجنبها

وطن-لا شك في أن انتفاخ البطن أمر مزعج ومحرج، ينتج عن الغازات التي تنحبس في الأمعاء. كما تظهر عادة بعد تناول وجبة دسمة، ولكن يمكن أن يكون لها أسباب أخرى.

وبحسب تقرير لموقع “بوركوا دكتور” الفرنسي، فإن الانتفاخ ناتج عن تراكم الغازات في المعدة، ويمكن أن يكون لانحباس الغازات وتراكمها أسباب عديدة.

لا يوجد علاجات سحرية للانتفاخ لكن البعض منها يمكنها تحسين الحالة بعض الشيء

وفق ترجمة “وطن“، الانتفاخ المتكرر يكون سببه تراكم الغازات في المعدة أو الأمعاء. ويمكن أن يكون لهذه الغازات أسباب مختلفة، تتعلق بشكل أساسي بنمط الحياة والنظام الغذائي.

لا يوجد علاجات سحرية للانتفاخ لكن البعض منها يمكنها تحسين الحالة بعض الشيء
لا يوجد علاجات سحرية للانتفاخ لكن البعض منها يمكنها تحسين الحالة بعض الشيء

في 60 ثانية فقط .. هذا هو الحلّ السحري لمشكلة الانتفاخ

الغازات المعوية: نظام غذائي غير متوازن

يمكن أن يساهم النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من المواد الدسمة أو شديدة الحلاوة أو حارة جدًا، في  انحباس الغازات. ناهيك بأن الاستهلاك المتكرر للقهوة أو المشروبات الغازية أو الكحول، يسبب إنتاج الغازات المعوية. تتسبب بعض الأطعمة الغنية بالنيتروجين، مثل الفول أو كرنب أو النشويات، في إنتاج البكتيريا التي تُنتج الغازات المعوية.

من جهة أخرى، فإن التحلل الحيوي الجرثومي للألياف الغذائية والبروتين؛ هو أيضًا سبب الكثير من الغازات.

بالإضافة إلى ذلك، يعاني بعض الأشخاص من نقص اللاكتاز، ما يمنعهم من هضم اللاكتوز. يمكن أن يؤدي عدم تحمل اللاكتوز إلى زيادة تخمر الأمعاء عند شرب الحليب، ما قد يؤدي إلى تهيج الأمعاء ويؤدي إلى الانتفاخ.

يمكن أن يؤدي بلع الهواء والتوتر والإمساك إلى الانتفاخ

يحدث الأيروفاجيا أو ابتلاع الهواء، عندما تأكل أو تشرب بسرعة كبيرة أو تستهلك الكثير من العلكة أو المشروبات الغازية. وابتلاع  الكثير من الهواء، قد يؤدي إلى غازات في المعدة وألم في الجهاز الهضمي والفواق والتجشؤ.

من ناحية أخرى، يعمل التوتر والقلق أيضًا على انتفاخ البطن، فتقلص الأمعاء، يؤدي إلى الانتفاخ. كما أن الإمساك من بين إحدى الأسباب الرئيسية لانتفاخ البطن، حيث يؤدي تراكم البراز في الأمعاء الغليظة إلى إطالة وتكثيف عملية التخمر التي تنتج المزيد من الغازات.

يعمل التوتر والقلق أيضًا على انتفاخ البطن
يعمل التوتر والقلق أيضًا على انتفاخ البطن

أخيرًا ، بالإضافة إلى أمراض الأمعاء الالتهابية (مرض كرون والتهاب القولون التقرحي)، يمكن أن تسبب بعض الأدوية مشاكل معوية بالإضافة إلى الانتفاخ. وتجدر الإشارة إلى أن الحمل يضغط على الامعاء ،ما يعطل العبور المعوي ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى انتفاخ البطن.

لماذا لا يُنصح بتناول البازلاء الخضراء في الشتاء؟

3 نصائح لمحاربة الانتفاخ

على الرغم من عدم وجود دواء سحري للانتفاخ والغازات، فإن العديد من العلاجات لحسن الحظ يمكن أن تقلل الانزعاج وتزيد من جودة الحياة.

على سبيل المثال، يساعد الفحم المنشط على تجميد الغازات والسموم. ومع ذلك، يمكن أن يتداخل مع امتصاص بعض الجزيئات الأخرى، لذلك ينبغي ألا أن يؤخذ في نفس الوقت مثل العلاجات الأخرى.

أطعمة تربك جهازك الهضمي.. حاول الابتعاد عنها

قد يوصى أيضًا بضمادات الجهاز الهضمي. وعادة ما تعتمد على السيميثيكون أو ثنائي الميثيكون، ولها خصائص “مقاومة الرغوة” التي تمنع تكوين الغاز.

تراكم الغازات في البطن
تراكم الغازات في البطن

أخيرًا، ضع في اعتبارك المزيد من العلاجات الطبيعية مثل الزيوت الأساسية من الشمر أو النعناع، بشرط أن تستخدمها وفقًا لتوصيات أخصائي الصحة.

إذا كنت تعاني من انتفاخ متكرر أو أي اضطراب هضمي آخر، فلا تتردد في استشارة الصيدلي أو استشارة طبيبك.

الانتفاخ.. إليك كيفية التخلص من الغازات بالأعشاب

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.