الرئيسية » رياضة » ماذا كان يُسمى كأس العالم قديماً قبل تسميته بهذا الاسم؟!

ماذا كان يُسمى كأس العالم قديماً قبل تسميته بهذا الاسم؟!

وطن- معلومات قد يُغفل عنها عشاق كرة القدم في أرجاء المعمورة على سطح الكرة الأرضية، وهي سبب تسمية كأس العالم بهذا الاسم، وماذا كانت تُسمى قديماً قبل ذلك؟!

أقل من 17 يوماً من الآن تفصلنا جميعاً، عن افتتاح النسخة ال22 المقرر استضافتها داخل دولة قطر، كأول دولة عربية على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط تُنظّم أكبر حدث كروي يشهده العالم بأسره.

ماذا كان يُسمى كأس العالم قديماً؟!

ربما يعرف الجميع بأن أول نسخة من مونديال كأس العالم، كانت في عام 1930 في الأوروغواي، وكان هناك كأسان مختلفان للفائزين بالبطولة، وهما: كأس جول ريميه خلال الفترة ما بين 1930 وحتى 1970.

كما وفي عام 1974 أطلق عليه بطولة كأس العالم بهذا الاسم وحتى يومنا هذا، وكان الكأس من صنع النحات الإيطالي الراحل سيلفيو غازانيغا.

كأس النصر قديماً

ففي البدايات، أطلق على كأس العالم ببطولة ” كأس النصر”، إلا أنه تمّ تعديل الاسم بعدَها إلى كأس جول ريميه تكريماً له، باعتباره الأب الروحي للبطولة التي حولّها من الفكرة إلى الحقيقة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

كما وكان “كأس النصر” مصنوع من الفضة ومطلي من الذهب، وقاعدته كانت من زرقاء اللازورد (حجر كريم)، وهو ما يرمز إلى النصر عند اليونانيين المعروف بـ”نايكي”.

سبب تسمية كأس العالم بهذا الاسم

وبعد أن تُوّجت دولة البرازيل (السيليساو) الأكثر فوزاً بالبطولة العالمية بـ5 مرات، في نسخة مونديال كأس العالم 1970. واحتفظت بالكأس إلى الأبد، وهو ما دفع اتحاد (الفيفا) إلى صنع كأس “جول ريميه” تكريماً له، إلا أنّ هذا الكأس قد سرق قبل العثور عليه فيما بعد.

لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، كلّفَ النحات الإيطالي “غازانيغا”، بصنع كأس جديد يحمل اسم كأس (الفيفا) لبطولة كأس العالم. وكان الكأس مصنوعاً من 18 قيراط من الذهب مع قاعدة المرمر، في صورة شخصٍ يحمل الكرة الأرضية.

كأس العالم 2022 قطر

وأول الفائزين بهذا اللقب منتخب فرنسا في نسخة مونديال عام 1974، ولا يزال يتبقى النسخة الأصيلة لهذا الكأس في مقر اتحاد (الفيفا)، في مدينة زيورخ السويسرية.

ويبلغ سعر مجسم كأس العالم نحو 50 ألف دولار أمريكي. كما وتصل قيمته الحالية إلى 10 ملايين دولار تقريباً.

ومن المقرر أن ينطلق كأس العالم في نسخته ال22، في ال20 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. كما وسينتهي في ال18 من شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، على ملعب “استاد لوسيل” في العاصمة القطرية (الدوحة).

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.