الرئيسية » رياضة » 4 قواعد مهمة لا يعرفُها عشاق كرة القدم عن مونديال كأس العالم 2022

4 قواعد مهمة لا يعرفُها عشاق كرة القدم عن مونديال كأس العالم 2022

وطن- أقل من 20 يوماً تفصلنا عن افتتاح بطولة مونديال كأس العالم 2022 قطر، وسط شغف محبي وعشاق كرة القدم المرتقبة لنتائج هذا الحدث الكروي المهم على مستوى الكرة الأرضية.

لكن ربما لا يعرف البعض من عشاق كرة القدم، عن أهم 4 قواعد مهمة تخص اللاعبين والمنتخبات بالدرجة الأولى، في منافسات مونديال كأس العالم 2022 قطر.

4 قواعد مهمة عن مونديال كأس العالم 2022

ووفق تقرير نشره موقع (الجزيرة نت) القطري، فقد نشر أهم 4 قواعد مهمة، لا بد أن يعرفها عشاق ومحبو كرة القدم، عن النسخة ال22 المرتقبة لمونديال قطر 2022.

كما وجاءت تلك القواعد ال4 الهامة، عن نسخة مونديال كأس العالم 2022، على النحو الآتي:

(1) التساوي في النقاط بين المنتخبات

يعتبر مسألة التساوي في النقاط بين المنتخبات في منافسات دور المجموعات في مونديال كأس العالم 2022، الشغل الشاغل بدور المجموعات، الذي يتمثل ذلك في حصول منتخبات على نفس عدد النقاط، كيف تحسم تلك المسألة لاختيار المنتخب المتأهل إلى الدور ال8؟!

كما ويكون الحل في البداية بالنظر على فارق الأهداف بين كلا المنتخبين في المجموعة المنافسة، سواء المسجلة أو المتلقاه. وبذلك نحدد المنتخب المتأهل منهما.

وفي حال استمر الأمر بعد تلك المحاولة بالتعادل في النقاط، ننظر إلى عدد الأهداف الأكثر تسجيلاً من كلا المنتخبين في منافسات دور مجموعات مونديال كأس العالم، وصولاً في نهاية الأمر إلى قاعدة اللعب النظيف وفق البطاقات الصفراء والحمراء، في حال استمر التعادل.

كما وبحسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، يتمّ احتساب نقاط اللعب النظيف، باعتبار البطاقة الصفراء سالب واحد. والبطاقة الحمراء سالب ثلاثة، والبطاقة الحمراء المباشرة سالب أربعة، وبطاقة صفراء مباشرة وبعدها طرد سالب خمسة وهكذا.

أما إذا استمر التعادل بعد كل تلك الحالات السالفة بالذكر بين المنتخبات، فيتم اللجوء إلى سحب القرعة لحسم المتأهل.

(2) استبدال اللاعب المصاب قبل كأس العالم 2022

وفق اللوائح للجهة المنظمة لمونديال كأس العالم 2022، يمكن استبدال أي لاعب في القائمة النهائية، أي قبل 24 ساعة كحد أقصى، قبل موعد افتتاح المباراة الأولى للمنتخب في البطولة العالمية.

لكن الأمر يتطلب من اللجنة الطبية في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، التأكد من أن إصابة اللاعب أو المرض يمنعه من المشاركة في البطولة واستبدال لاعب آخر مكانه.

(3) عداد الإنذارات (البطاقات)

وفي حال تلقى اللاعب أو مسؤول في المنتخب إنذارين في مباراتين مختلفتين في بطولة كأس العالم 2022 قطر، سيتم بالتالي إيقافه عن المباراة التالية أي الثالثة.

ويتم تصفير عدادات الإنذارات بعد دور الربع النهائي من نسخة مونديال كأس العالم، وهذا الأمر يكون في عين اعتبار المدرب وحساباته مع اللاعبين (البطاقات).

(4) برتوكول ارتجاج المخ والتبديلات

تم اعتماد نظام التبديلات مؤخراً في فترة انتشار وباء فيروس كورونا، حيث ارتفع العدد من 3 لاعبين إلى 5 لاعبين لكل منتخب في كافة البطولات، وتم المصادقة عليه من قبل مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

لكن يسمح وفق اللوائح بتبديل سادس في المنتخب، في حال إصابة أحد اللاعبين بارتجاج في المخ، وخرج على إثرها خارج أرضية ملعب المباراة، والارتجاج في المخ، يقصد به الصدمات بين اللاعبين في جمجمة الرأس.

يذكر بأن افتتاح مونديال كأس العالم 2022، سيكون في ال20 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني، كما وسيختتم في ال18 من شهر ديسمبر/كانون الأول، المقرر استضافته على أرض دولة قطر كأول دولة عربية على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.