الرئيسية » رياضة » من أي مادة يتم صناعة كأس العالم 2022 وكم يبلغ سعره؟!

من أي مادة يتم صناعة كأس العالم 2022 وكم يبلغ سعره؟!

وطن- ربما لا يعرف الكثير من عشاق وجماهير كرة القدم، عن المادة التي تتمّ فيها صناعة كأس العالم 2022، المقرّر إقامته في شهري نوفمبر وديسمبر القادمينِ في دولة قطر.

وفي هذا التقرير السريع، سنتعرف على المادة المصنوع منها مجسّم كأس العالم، التي تعدّ من أشهر الجوائز الرياضية على مستوى العالم، نظراً لقيمة الحدث الكروي وأهميته.

صناعة كأس العالم 2022

يصنع مجسّم كأس العالم من الذهب عيار 18 قيراطاً منذ عام 1974، بعدما كان يتم صناعته في السابق من الفضة ومطلياً من الذهب مع قاعدة زرقاء من اللازورد. وقد صور بنايكي إله النصر عند اليونان.

كما لم يعد شكل كأس العالم ذو اللون الذهبي منذ أول نسخة عام 1930، هو ذات الشكل على مدار العقد الماضي؛ بل تم إدخال تحديثات عليه.

وكانت النسخة الأولى من كأس العالم من صناعة وتصميم الفرنسي ابيل لافلور، حيث حملت اسم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” جول ريميه، الذي كان ثالث رئيس اتحاد الفيفا خلال الفترة ما بين 1921-1954.

مواصفات مجسم كأس العالم

كانت النسخة الأولى من صناعة كأس العالم بطول 35 سنتيمتر، كما بلغ وزنها 3.8 كيلو غرام من الفضة المطلي بالذهب مع إضافة أحجار من اللابيس الزرقاء، وبقي ذات الشكل حتى نسخة مونديال 1970، الذي توّج بها دولة البرازيل.

وتعرّضَ مجسّم كأس العالم للسرقة مرتين، كانت الأولى في عام 1966، حيث كانت داخل قاعة ويستمينستر في العاصمة البريطانية (لندن)، قبل أن يتمّ إيجادها تحت جسر جنوب العاصمة لندن مغلّفة بصحف، عن طريق كلب من نوع مونغرال، حصل صاحبة على مكافأة مالية.

كما وكانت المرة الثانية عام 1984، التي استضافتها دولة البرازيل، ليتمّ صناعة نسخة أخرى بوزن 1.8 من الذهب الخالص، ليتمّ تقديمها إلى رئيس البلاد آنذاك “جواو فيعوايردو”.

سعر كأس العالم 2022

ويصل طول كأس العالم 36.5 سنتيمتر بوزن 6.175 كليو غرام من الذهب بعيار 18، كان تصميم وصناعة الإيطالي “سيلفيو غازانيغا” من مدينة ميلان عام 1971. ولم يتغير منذ ذلك الحين شكل جائزة كأس العالم مع إضافة تحسينات عليها دون التغيير في الجوهر.

وصلت قيمة جائزة كأس العالم في النسخة الماضية 2018، إلى 161 ألف دولار أمريكي، ومن المتوقَّع أن يرتفع ثمنُها في نسخة 2038 القادمة.

ومن المقرّر أن تكون مباراة الافتتاح لبَدء مراسم مونديال كأس العالم 2022، بين الدولة المستضيفة قطر والإكوادور في ال20 من شهر نوفمبر، وستستمر حتى ال18 من شهر ديسمبر من العام الجاري.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.