الأحد, نوفمبر 27, 2022
الرئيسيةأرشيف - حياتنالماذا تحدث رعشة في الجسم.. هل هي أعراض مرض خطير؟

لماذا تحدث رعشة في الجسم.. هل هي أعراض مرض خطير؟

الرعاش مرض شائع جدًا ويُصيب المرء بعد سن 55 عامًا.

- Advertisement -

وطن-يمكن أن يكون الرعاش المفاجئ في الجسم من الأعراض التي تنذر بأن الشخص يعاني من اضطراب صحي مثل مشكلة الغدة الدرقية أو الكلى أو اضطراب عصبي.

في الحقيقة، لقد عانينا جميعًا من الرعشة في مرحلة ما من حياتنا، حيث يمكن أن تنشأ رد فعل الجسم هذه لعدة أسباب: فجسمنا لديه منظم حرارة داخلي، وبالتحديد في منطقة ما تحت المهاد. أما في مواجهة البرد، تأمر غدة الدماغ هذه العضلات بالارتعاش لتوليد الحرارة.

من ناحية أخرى، إذا كان هناك شيء يخيفنا أو يجعلنا متوترين للغاية، فإن أجسامنا تحذرنا من الخطر عن طريق إفراز الأدرينالين، ما يزيد من معدل ضربات القلب ويسبب الرعاش، حسبما نشرته مجلة “سابير فيفير” الإسبانية.

أسباب قصور الغدة الدرقية التي لا يخبرك بها الأطباء

- Advertisement -

ولكن إذا كنا نعاني من الرعاش منذ فترة طويلة دون أن ترتبط بهذه المواقف، يجب أن نسأل أنفسنا ما إذا كان هذا الرعاش سببًا لبعض الاضطرابات الصحية الأخرى.

الأسباب المحتملة للرّعاش

الشعور بالرعاش غير الناتج عن البرد أو الأعصاب أو التوتر، هو تحذير من حدوث بعض التغيير في أجسامنا. كما يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة، أكثر أو أقل خطورة.

الشعور بالرعاش غير الناتج عن البرد أو الأعصاب أو التوتر، هو تحذير من حدوث بعض التغيير في أجسامنا
الشعور بالرعاش غير الناتج عن البرد أو الأعصاب أو التوتر، هو تحذير من حدوث بعض التغيير في أجسامنا

وإذا لاحظنا هذا النوع من الرعاش في كثير من الأحيان، يجب أن نذهب إلى الطبيب لتقييم الأعراض وإجراء الفحص البدني والاختبارات ذات الصلة لتحديد المشكلة، وفق ما ترجمته “وطن“.

ما الرعاش؟

- Advertisement -

الرعاش مرض شائع جدًا ويحدث بعد سن 55 عامًا. إنه مرتبط بما يُعرف عمومًا بـ “النبض المنخفض”، حيث يتجلى بشكل أساسي عند التعامل مع الأشياء الصغيرة باليدين (عند محاولة وضع الخيط في إبرة، على سبيل المثال) ويختفي في أثناء راحة اليدين.

أما الرعاش مجهول السبب هو الأكثر شيوعًا، وهي حالة صحية تُلاحظ في اليدين والصوت والجفون وتترافق مع تقدم العمر. بالإضافة إلى اليدين، يمكن ملاحظتها أيضًا في الصوت أو الرأس أو الجفون. يُعتقد أنها قد تكون بسبب عدم التزامن بين مناطق مختلفة من الدماغ. لا يتم علاجه عادة إلا إذا كان يؤثر على الأنشطة اليومية.

فشل الكلى أو الكبد

في الواقع، يمكن أن يتسبب خلل في الكبد أو الكلى (عندما لا يكونان قادرين على ترشيح السموم والفضلات الأخرى من الدم بشكل كافٍ) في حدوث شيء مشابه لـ “الاهتزاز”، باستثناء أن الحركة في هذه الحالة ليست إيقاعية (فهي تسبب القليل من الرعاش).

كيف يمكن أن يؤدي التوتر إلى تفاقم مشكلة الغدة الدرقية؟

علاوة على ذلك، يمكن أن يحدث الشيء نفسه إذا كان هناك القليل من الكالسيوم أو الكثير من الصوديوم في الجسم.

فرط نشاط الغدة الدرقية

عندما تفرز الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات فإنها “تثير” جزءًا من نظامنا العصبي. هذا الموقف يؤدي بدوره إلى رعاش متكرر وسريع جدًا في اليد. وفي هذه الحالة، يرتبط الرعاش بأعراض أخرى مثل العصبية، والأرق والتعب، والخفقان والتعرق، والإسهال وفقدان الوزن.

الرعاش يكون أحيانًا بسبب علاج ما

بعض مضادات الذهان والاكتئاب، وكذلك بعض أدوية الدوخة أو الانزعاج المعدي، تولد استجابة عضلية وجهاز عصبي على شكل رعاش.

عادة ما تختفي هذه الأعراض إذا استبدل الطبيب الدواء بآخر يحتوي على مكونات أخرى لا تسبب هذا التفاعل.

من مشاكل الغدة إلى مشاكل القلب .. 7 علامات على قدميك دلالة على مشكلة صحية

الشلل 

الرعاش هو أحد أكثر الأعراض المعروفة والمميزة لمرض باركنسون، وهو مرض تنكس عصبي. ولكن النوع الذي تحدثنا عنه من الرعاش، ففي هذه الحالة يحدث هذا الاخير في حالة الراحة: حيث يرتجف (خاصة الإبهام) عندما لا يفعل شيئًا أو على سبيل المثال، عند المشي … ويختفي الرعاش أو يتناقص مع العمل، عندما تبدأ في الأكل، على سبيل المثال.

الرعاش مرض شائع جدًا ويحدث قبل كل شيء بعد سن 55 عامًا
الرعاش مرض شائع جدًا ويحدث قبل كل شيء بعد سن 55 عامًا

كيف يمكن قياس الرعاش؟

بالإضافة إلى حقيقة أن الطبيب يمكنه إجراء اختبارات مختلفة لتحديد سبب الرعاش؛ فحص الدم أو الأشعة المقطعية للدماغ، حيث هناك آلة تمكّننا من  قياس ذلك.

لماذا لا تمتلك النساء تفاحة آدم كالرجال؟ العلم لديه الجواب

قياس التسارع هو الاختبار التشخيصي الذي يقيس الرعاش ويتم إجراؤه عن طريق وضع نوع من كشتبان متصل بجهاز في إصبع واحد من كل يد. ثم يطلب الخبير برفع الذراعين للحصول على “الرعاش”.

تقوم الآلة بتحويل الحركات التذبذبية إلى رسم بياني، بأسلوب مخطط كهربية القلب، مع تسجيل سرعة الحركات واتساعها. هذا يساعد في تحديد أصله.

كيف يتم علاج الرعشات

إذا كنت تعاني من الهزات المستمرة، يمكنك تخفيفها باتباع النصائح التالية:

  • تجنب المنشطات مثل الكافيين أو مشروبات الطاقة وقلل من تناول المشروبات الكحولية. حاول إزالة تلك الأشياء التي تسبب لك التوتر.
  • إذا كنت تستجيب للقلق، فإن تقنيات الاسترخاء مثل التنفس الواعي والتأمل و / أو ممارسة التمارين الرياضية مثل اليوجا أو البيلاتس أمر جيّد.
  • احصل على نوم مريح. نم ما بين 7-8 ساعات
  • ومن المفيد تناول الدواء (الذي يصفه الطبيب) ضد الهزات قبل ساعة واحدة من الحالة التي نريد تقليلها.

هل يمكن إجراء عملية جراحية لعلاج الرعاش؟

في حالة الرعاش مجهول السبب، المرتبط بالعمر، يمكن إعطاء العلاج الدوائي، لكنه مجرد أعراض، أي أنه يخفف الأعراض ولكنه لا “يعالجها”.

التدخل الجراحي، طريقة محفوفة بالمخاطر، لذلك يتم إجراؤها فقط إذا كان الرعاش يؤدي إلى إعاقة شديدة.

ومع ذلك، إذا كان الموقف شديدًا للغاية، فيمكن إجراء التدخل الجراحي. يتم استخدام التحفيز العميق للدماغ عن طريق وضع قطب كهربائي في المهاد. يتم إجراء هذه العملية كخيار أخير فقط، لأنها تدخل محفوف بالمخاطر.

قبل ذلك، يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية، وهي علاج جديد قادر على مكافحتها باستخدام علاج طفيف التوغل.

اتباع أسلوب شامل يساعد على علاج قصور الغدة الدرقية

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث