الرئيسية » حياتنا » لماذا تعتبر السباحة جيدة للدماغ والمزاج؟

لماذا تعتبر السباحة جيدة للدماغ والمزاج؟

وطن– للتمارين الهوائية فوائد عديدة للجسم، وقد تشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أن السباحة -على وجه التحديد- قد توفّر فوائد للصحة العقلية.

وبحسب تقرير لمجلة “فيدا سانا” الإسبانية، فإن السباحة المنتظمة تعمل على تحسين الذاكرة والوظيفة الإدراكية والمزاج والاستجابة المناعية، بالإضافة إلى المساعدة في إصلاح الأضرار الناجمة عن الإجهاد، فضلاً عن إنشاء روابط عصبية جديدة في الدماغ.

لماذا يشترطون لوظيفة مضيف أو مضيفة طيران التدرب على السباحة؟! (صور)

فوائد السباحة على صحة الدماغ

زيادة الإندورفين

يقلل الإندورفين من الشعور بالألم، ويوفّر المتعة والشعور الهائل بالرفاهية والسعادة، وكتمرين هوائي جيد، ينتج عن السباحة إطلاق الإندورفين.

لقد ثبت أن الإندورفين فعّال في علاج الاكتئاب، حتى أن بعض الدراسات تشير إلى أنه أكثر فعالية بكثير من بعض الأدوية المضادة للاكتئاب. وبهذا المعنى، فإن السباحة علاج يحسّن الحالة المزاجية، ويقلل من أعراض اضطراب الاكتئاب. وهذا من شأنه أن يسمح بتقليل استخدام الدواء، أو حتى التخلص منه عند بعض المرضى.

تدريب الدماغ

يساعد النشاط البدني في الحفاظ على عقلك حادًا مع تقدمك في العمر، ولكنه لا يقتصر على كبار السن فقط. تساعد السباحة أيضًا في تنمية أدمغة الأطفال، ويبدو أن هذا النشاط يعزّز الذاكرة لدى الأشخاص من جميع الأعمار.

السباحة مهمة لأي فئة عمرية
السباحة مهمة لأي فئة عمرية

ووفق ما ترجمته “وطن“، فإن السباحة تعمل على تشغيل نصفي الكرة المخية للدماغ، اللذين يحتاجان إلى كمية أكبر من الأكسجين، وهذه الزيادة في التواصل بين جانبي الدماغ، تفترض زيادة في الإدراك وقدرات تعلم أفضل.

8 أنهار حول العالم ممنوعة السباحة فيها .. احذر منها (صور)

الاسترخاء والانفصال

تُضفي البيئة المائية على الشخص شعور الاسترخاء، ولكن بالإضافة إلى ذلك، فإن الحركة الإيقاعية للسباحة تجعلك تدخل في حالة تأمل، لأنها تعزل الأصوات، ما يساعدك على التركيز فقط على تنفسك.

تُضفي البيئة المائية على الشخص شعور الاسترخاء،
تُضفي البيئة المائية على الشخص شعور الاسترخاء،

التعزيز العاطفي

تقلل السباحة من التوتر العاطفي، لأنها تخفّض من مستويات هرمون الكورتيزول، هرمون التوتر. كما أنها تزيد من إنتاج هرمون السيروتونين، وهو أحد هرمونات السعادة التي تساعدنا على محاربة القلق والاكتئاب والتوتر.

هل السباحة في الماء البارد تحميك من مرض السكري؟ دراسة تجيب

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.