الأربعاء, نوفمبر 30, 2022
الرئيسيةحياتناالخوف من الولادة أو الحمل.. 5 نصائح للتعامل مع الـ(توكوفوبيا)

الخوف من الولادة أو الحمل.. 5 نصائح للتعامل مع الـ(توكوفوبيا)

- Advertisement -

وطن– ما هو التوكوفوبيا أو الخوف الشديد من الولادة وكيف يمكن أن يؤثر فينا؟ متى يكون الخوف من الولادة أو الحمل مَرضيًا؟ اكتشفي سبب حدوث هذا الخوف غير المنطقي من الولادة وكيفية التعامل معه.

يغمر الآباء لحظات من الفرح والسعادة التي توصف في مرحلتي الحمل والولادة. على الرغم من هذه اللحظات المبهجة فإنه يمكن أن تكون أيضًا مصدرًا كبيرًا للتوتر والقلق لدى النساء.

- Advertisement -

في الواقع، من الطبيعي تمامًا أن يساورك القلق بشأن آلام المخاض واحتمال حدوث خطأ ما. ولكن مع ذلك، هناك حالات يمكن أن يكون فيها لهذه المخاوف آثار كبيرة على مشاعر النساء. إذا متى يكون الخوف من الولادة مَرضيًا؟

ما هو التوكوفوبيا؟

وفقا لموقع “موندو بسيكولوغوس” الإسباني، فإن التوكوفوبيا هو عبارة عن خوف غير منطقي من الحمل والولادة. ينتهي الأمر بالنساء المصابات بهذا الرهاب إلى المعاناة من الخوف من الولادة، بحيث يتجنبن الحمل أو الولادة بالطريقة التقليدية.

لذلك، غالبًا ما تتجنب النساء اللواتي يعانين من أفكار الحمل السلبية البقاء في هذه الحالة على الرغم من أنهن يرغبن في إنجاب الأطفال.  وفي بعض الحالات قد يختارون إجراء عملية قيصرية لتجنب الولادة المهبلية.

- Advertisement -

يمكن أن يحدث توكوفوبيا أو الخوف من الحمل أو الولادة عند كل من النساء اللواتي لم يسبق لهن المرور بهذه العملية أو حتى في أولئك الذين عانوا من تجارب مؤلمة في الولادة السابقة.

أعراض الخوف من الولادة أو توكوفوبيا

يتضمن رهاب التوكوفوبيا الشعور بالخوف المفرط والقلق بشأن الحمل والولادة. قد تشعر النساء المصابات بهذا الخوف غير العقلاني بالقلق المفرط والخوف قبل الولادة  أو حتى عند التفكير أو تخيل عملية الولادة. بالإضافة إلى ذلك يمكن التعرف على الأعراض التالية لرهاب المخاض:

قلق الحمل المفرط

من أهم أعراض توكوفوبيا القلق. غالبًا ما تعاني النساء المصابات بهذا الخوف من الولادة  من القلق المفرط عندما يتخيلن هذه العملية.

الخوف غير المنطقي

على الرغم من أن النساء المصابات برهاب المخاض يشعرن بخوف حقيقي للغاية من الولادة أو الحمل فإنهن يدركن عادة أنه خوف غير عقلاني.

تجنب الولادة المهبلية

غالبًا ما تطلب النساء المصابات بهذا الخوف من الولادة إجراء عملية قيصرية بسبب القلق الذي يعانين منه والخوف الذي ينتابهن من هذه العملية.

التأثيرات على حياتك اليومية

ينتهي هذا الخوف غير العقلاني بالتأثير على مجالات مختلفة من حياتك، سواء كان ذلك في العمل أو المدرسة أو العلاقات أو الأنشطة الاجتماعية أو حتى الروتين اليومي.

Pregnant girl holds her head and feels pain.

بحسب ما ترجمته “وطن”، عادة ما تستمر الأعراض المتعلقة برهاب التوكوفوبيا حوالي ستة أشهر . ولا ينبغي أن تكون مرتبطة بتشخيصات الصحة العقلية الأخرى، مثل اضطراب الوسواس القهري أو اضطراب ما بعد الصدمة.

توكوفوبيا أم الخوف من الولادة أم الحمل؟

من الطبيعي تمامًا أن تشعر المرأة الحامل ببعض الخوف أو القلق بشأن هذه العملية. ولكن عندما نتحدث عن توكوفوبيا، فإننا نشير إلى أن هناك قلق خطير يؤثر  على الطريقة التي يتم بها تجربة الحمل والولادة.

النساء اللواتي يخشين الحمل أو الولادة أو اللواتي لا يرغبن في إنجاب الأطفال، لا يشعرن بالقلق الذي يؤثر على يومهن أو قراراتهن. أي على الرغم من أنهن قد يشعرن ببعض الخوف من الولادة أو الحمل فإنهن يشعرن أن هذا الخوف لا يعيقهم. من ناحية أخرى، فإن أولئك الذين يعانون من توكوفوبيا عادة ما ينتهي بهم الأمر بالتأثر بهذا الخوف غير العقلاني.

لماذا أخاف من الولادة أو الحمل؟

يقترح الباحثون أن هناك العديد من التفسيرات التي يمكن أن تفسر تطور رهاب التوكوفوبيا. من بين الأسباب الأكثر شيوعًا يمكننا أن نجد ما يلي:

التجارب المؤلمة: قد ينتهي الأمر بالنساء اللاتي يعانين من ولادة صعبة للغاية إلى المعاناة من رهاب الخوف من الولادة بسبب ذلك.

الخوف من الألم: قد يصاب بعض النساء بهذا الخوف غير المنطقي من الولادة لأنهن سمعن تجارب تشير إلى أنه سيسبب الكثير من الألم.

الاضطرابات النفسية: في بعض الحالات، قد تصاب المرأة بهذا الخوف من الحمل أو الولادة لأنها تعاني من اضطرابات نفسية أخرى مثل القلق أو الاكتئاب.

أنواع توكوفوبيا

بالإضافة إلى أن تطور هذا الاضطراب ناتج عن أسباب مختلفة، يجب أن نأخذ في الاعتبار أيضًا أن هناك أنواعًا مختلفة من توكوفوبيا:

رهاب التوكوفوبيا الأول: يحدث عند النساء اللاتي لم يسبق لهن الولادة. في الواقع، يمكن أن يبدأ هذا الخوف من الحمل خلال فترة المراهقة على الرغم من أنه يمكن أن يحدث أيضًا بعد الحمل.

رهاب التوكوفوبيا الثانوي: يحدث عند النساء اللاتي تعرضن للحمل والولادة سابقًا. غالبًا ما يحدث هذا الخوف غير العقلاني نتيجة الولادة المؤلمة

كيف تتعاملين مع الأفكار السلبية للحمل أو توكوفوبيا؟

إذا كنت تشعرين بالخوف من الحمل أو الولادة وهذا يؤثر في حياتك، فمن المهم أن اتباع النصيحة التالية بعين الاعتبار:

تحدثي عن مشاعرك: من أجل التعامل بشكل أفضل مع القلق المرتبط بهذه العملية، يجب أن تتحدثي عنه مع أحبائك. يمكن أن يساعدك التحدث عن ذلك على إدراك أنه خوف غير منطقي وسيسمح لك أيضًا بتقليل المشاعر المرتبطة بالقلق الذي يسببه لك.

خططي قبل مرحلة الولادة: لتجنب القلق في هذا الوقت، قد تجد أنه من المفيد مناقشة الولادة والتخطيط مسبقًا مع طبيبك. يمكن أن يساعدك وجود خطة على الشعور بمزيد من التحكم والتمكين في هذه العملية.

تجنبي الاستماع إلى التجارب السيئة: الاستماع إلى القصص الصادمة قد يؤدي في النهاية إلى إصابة النساء برهاب الخوف من الولادة والحمل. بدلاً عن التركيز على هذه التجارب السيئة، نوصيك بالبحث عن معلومات طبية قوية والتركيز على القصص الإيجابية حول الولادة.

احصلي على دروس دعم ما قبل الولادة: يمكن أن يساعدك التعرف على ما يحدث أثناء الولادة على التحكم في الخوف غير العقلاني الذي يمكن أن ينشأ حول هذه العملية.

احصلي على الدعم النفسي: إذا كنت تعتقدين أن التوكوفوبيا قد يكون ناتجًا عن اضطراب مثل القلق أو الاكتئاب  أو أن هذا الخوف من الحمل يؤثر فيكي كثيرًا، فمن المهم أن تذهبي إلى طبيب نفسي مختص لإعطائك أدوات للتعامل مع هذه المشكلة

مع الدعم والعلاج المناسبين، يمكن للنساء اللاتي يعانين من التوكوفوبيا تحسين تجاربهن حول الولادة والحمل.

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث