الرئيسيةحياتنا6 أشياء لا يفعلها الأزواج الأقوياء عقلياً

6 أشياء لا يفعلها الأزواج الأقوياء عقلياً

يمكن أن تخلق العادات السامة توترا يضفي الحزن والتعاسة على العلاقة

- Advertisement -

وطن– لا تقوم العلاقة الزوجية المستقرة على والتوافق فحسب، بل يحافظ الأزواج على ممارسة وتضمين العادات الجيدة ضمن حياتهم اليومية.

وهذا يشمل على سبيل المثال: الصدق، والاهتمام، والتواصل الصريح مع بعضهم البعض. في الواقع يتمتع الأزواج الأقوياء عقلياً بشخصيتين قويتين كما يتّحدون ويدعّمون بعضهم البعض للوصول إلى أهدافهم.

بحسب مجلة “لا فيدا لوثيدا” الإسبانية، فإن التخلص من العادات غير الصحية أمر مهم جدًا لعلاقة صحية مستقرة ومتواصلة. يمكن أن تخلق العادات السامة توترًا، مما يضفي الحزن والتعاسة على العلاقة.

- Advertisement -

يمكن أن تشمل هذه السلوكيات التلاعب، وتبادل الشتائم في حق الشخص الآخر في حالة غيابه أو وجوده والتقليل من شأنه ومشاعره. في المقابل، لن تجد هذه السلوكيات في العلاقات الصحية.

فيما يلي 6 أشياء لا يفعلها الأزواج الأقوياء عقليًا في علاقتهم:

  1. كل يقوم بدوره

- Advertisement -

إنهم لا يهتمون بتاتاً بمن يكون دوره الأول في غسل الأطباق على سبيل المثال. فهم لا يدينون بمعروف إذا قام أحدهم بأمر ما عوضاً عن الشريك الآخر. إنهم يدركون جيداً أن هناك أوقاتًا يمكن فيها للمرء أن يعطي أكثر من الآخر والعكس صحيح.

  1. ليسوا في منافسة مع بعضهم البعض

الأزواج المستقرين عاطفياً لا يحاولون التفوق على بعضهم البعض. إنهم أقوياء باتحادهم مع بعضهم البعض؛ حيث يحتفلون بنجاحاتهم، ويشجعون الشريك الآخر لبلوغ أهدافه. إنهم يدركون جيداً أنهم في نفس الفريق فلا مجال للمنافسة أو التفوق على الآخر أو التعالي عليه.

  1. لا يهاجمون بعضهم البعض

لن ترى أزواجًا أقوياء عقليًا يهينون بعضهم البعض أو يوجهون اتهامات كاذبة. إنهم لا يلومون أنفسهم أو الشريك الآخر على مشاعرهم أو مشاكلهم أو سلوكهم. بدلاً عن ذلك، يتحملون المسؤولية عن أفكارهم ومشاعرهم وسلوكياتهم.

  1. لا يتلاعبون ببعضهم البعض نفسياً

لا يستخدمون التكتيكات المسيئة/التلاعب النفسي، أو ممارسة الأفعال العدوانية السلبية؛ لجعل الشخص الآخر يفعل شيئًا ما غير مرغوب فيه. بدلاً عن ذلك، فهم يؤثرون على بعضهم البعض بطريقة صحية ومباشرة. إنهم منفتحون على مخاوفهم وتوقعاتهم.

  1. ليس لديهم ضغائن

حتى في العلاقات الصحية، تحدث خيبة أمل غير مقصودة وألم وأخطاء. لذلك، يعتذر الأزواج لبعضهم البعض عندما يكونون على خطأ. فضلا عن أنهم يغفرون لبعضهم البعض عندما يخطئون. كما لا يحاولون معاقبة الشريك الآخر عند الشعور بالاستياء من أخطائه.

  1. لا يتجاهلون مشاعر بعضهم البعض

قد يكون من الصعب فهم مشاعر الآخرين. والأهم من ذلك هو عدم التقليل من قيمة مشاعرهم، حتى لو لم تكن مفهومة دائمًا.

في العلاقات الصحية وعند الأزواج الأقوياء عقليًا، يعترف الشركاء بمشاعر بعضهم البعض، حيث يحق لكليهما البوح بمشاعرهما الخاصة، بغض النظر عن طبيعتها.

اقرأ أيضاً:

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث