الرئيسيةالهدهدأعلام تركيا تزين شوارع جدة استعدادا لاستقبال "أردوغان" (شاهد)

أعلام تركيا تزين شوارع جدة استعدادا لاستقبال “أردوغان” (شاهد)

- Advertisement -

وطن – تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لاستعدادات المملكة العربية السعودية لاستقبال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي سيصلها، الخميس.

ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، فقد تزينت شوارع مدينة جدة بكثير من الأعلام التركية، استعدادا وترحيبا بالضيف التركي.

- Advertisement -

من جانبه، علق الدكتور خالد الجبري، نجل المسؤول الأمني السعودي الهارب، سعد الجبري، على الاستعدادات السعودية لاستقبال “أردوغان”.

واعتبر أن أهمية الزيارة تنعكس في عدم ذهاب الملك سلمان بن عبدالعزيز لمكة لقضاء العشر الأواخر من رمضان كما جرت العادة.

ورأى أنه بقي في جدة إيمانا بأهمية الزيارة لإصلاح العلاقات بين البلدين.

- Advertisement -

ومع تداول أنباء الزيارة، وتأكيدها من قبل عدة مصادر سعودية وتركية لوكالات الأنباء أكدت خطيبة الكاتب الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، بأنها لن تنساه.

قد يهمك أيضا:

وقال في تدوينة لها عبر “تويتر” مرفقة بها صورة لخاشقجي: “رحم الله الشهيد جمال، وتقبله في الصالحين. لن ننساك أبداً”

الرئاسة التركية تؤكد زيارة أردوغان للسعودية

من جانبها، أعلنت الرئاسة التركية صباح الخميس، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيجري زيارة إلى المملكة العربية السعودية، تلبية لدعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز.

وذكرت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية في بيان، أن أردوغان سيجري مباحثات في إطار زيارته التي تستغرق يومين.

وأوضح البيان أن الجانبين سيستعرضان خلال المباحثات العلاقات الثنائية من جميع جوانبها ومناقشة فرص تطوير التعاون، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال قضايا إقليمية ودولية.

مباحثات بين وزير التجارة السعودي ونظيره التركي

وتمهيدا للزيارة، أجرى وزير التجارة السعودي “محمد الجدعان” ونظيره التركي “نور الدين نباتي” مباحثات عبر الفيديو كونفرانس، الأربعاء، ناقشا خلالها سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين الرياض وأنقرة.

وقالت مصادر بمجلس الغرف السعودي إن الصادرات التركية إلى المملكة ستعود بسرعة إلى طبيعتها بمجرد إعلان البلدين استعادة العلاقات بينهما، بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول“.

ومن المتوقع أن تكثف السعودية مشترياتها من السلع من تركيا، بحسب مصادر سعودية، في خطوة تأتي مع تحرك أنقرة والرياض لإصلاح العلاقات.

وقالت مصادر بمجلس الغرف السعودية إن الصادرات التركية إلى المملكة ستعود بسرعة إلى طبيعتها بمجرد إعلان البلدين استعادة العلاقات بينهما.

تركيا تنهي ملف “خاشقجي”

ولبّت تركيا مؤخرا أحد المطالب السعودية الرئيسية في إصلاح العلاقات في وقت سابق من الشهر الجاري بقرارها نقل ملف محاكمة خاشقجي إلى السعودية.

يشار إلى أن زيارة “أردوغان” إلى السعودية هي أول زيارة له إلى المملكة منذ قضية مقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” في إسطنبول عام 2018، والتي تسببت في توتر العلاقات بين أنقرة والرياض.

اقرأ أيضا:

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث