حياتنا

منها انتفاخ القدمين .. أشياء غريبة قد تحدث لأجسامنا عند السفر بالطائرة

على الرغم من أن السفر بالطائرة هو أحد أسرع الطرق للوصول إلى بلد آخر، إلا أن هذا السفر قد لا يكون دائمًا مريحًا لك ولجسمك.

وفقا لموقع “برايت سايد” الأمريكي، سواء كنت تستمتع بالمناظر الخلابة التي تراها من السماء العالية من خلال نافذة الطائرة. أو كنت تستمع إلى قائمة تشغيل الموسيقى التي أعددتها لرحلتك. فإن هناك العديد من الأمور السيئة قد تحدث لأجسامنا أثناء السفر بالطائرة.

وفي هذا السياق، يستعرض موقع “برايت سايد” أبرز ما يحدث لأجسامنا أثناء السفر بالطائرة

تورم القدمين

أثناء وجودك على مقعدك خلال رحلتك، لا يمكنك المشي بحرية ومد ساقيك. ولهذا السبب، فإن قلة الحركة قد تؤدي إلى ركود الدم في ساقيك، وقد يتسبب ذلك في حدوث تضخم في القدم وتورمها.

في الواقع، لا يعتبر تورم القدم مشكلة خطيرة إذا ما كان المسافر في رحلة قصيرة، ومع ذلك، حاول المشي من حين لآخر كل ساعة كلما سنحت لك الفرصة.

ضعف السمع

بالإضافة إلى الدوخة، ينتاب المسافر شعور غير مريح في الأذن بشكل دائم تقريبًا. وتزداد هذه الأعراض سوءًا إذا كنت على متن طائرة وأنت مصاب بالبرد أو التهاب الجيوب الأنفية، حيث يركد المخاط مع زيادة الضغط. لذا من المستحسن تجنب القيام برحلة طويلة إذا كنت مريضاً.

في الواقع، يمكن أن تسبب الرحلات الطويلة ألمًا شديدًا في الأذن وقد يصل الأمر حتى إلى فقدان حاسة السمع. وللتخلص من هذه المشكلة، يمكن أن يساعد مضغ علكة على الحد من ذلك.

جفاف البشرة

يمكن أن يتسبب السفر بالطائرة في جفاف بشرتك. أولاََ يمكن أن يكون ذلك ناتجا عن شرب كمية غير كافية من الماء. كما أن الضغط الذي تتعرض له أثناء وجودك على متن الطائرة يمكن أن يزيد من احمرار البشرة وظهور حب الشباب.

علاوة على ذلك، فإن الجلوس المفرط قد لا يتسبب في تورم القدم فحسب، بل يؤدي أحيانََا أيضًا إلى انتفاخ الوجه. لذا لا بد من أن يصطحب المسافر معه مرطبات البشرة لكي يتجنب الإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى شرب كميات كافية من المياه.

رائحة الفم الكريهة

يواجه المسافر مشكلة أخرى أثناء السفر بالطائرة وهي رائحة الفم الكريهة.

تعمل أنظمتنا الجسدية، بما في ذلك إنتاج اللعاب، بشكل أبطأ أثناء وجودنا على متن الطائرة أو السفينة، مما يسمح للبكتيريا بالانتشار. كما أن الطعام المتبقي في أسنانك يمكن أن يكون سببا آخر لرائحة الفم الكريهة. وللحد من هذه المشكلة، اصطحب معك فرشاة ومعجون أسنانك.

الإصابة بالجفاف

يعتبر الجفاف من أكبر المشاكل التي قد يواجهها المسافر أثناء الرحلة. ولهذا السبب تتنقل العديد من المضيفات طوال الرحلة ويقدمن الماء للمسافرين.

خلال رحلة مدتها حوالي 3 ساعات، يفقد المسافرين عادة 1.5 لتر من الماء. ويقول الباحثون أن الجفاف الخفيف الذي قد يكون متوقعًا على متن الرحلة يمكن أن يؤثر أيضًا على حالتك المزاجية. لذا حاول شرب المزيد من الماء أثناء وجودك على متن الطائرة.

الشعور بالدوار

عادة ما يشعر المسافر أثناء الرحلة بالدوار. ويمكن لتقلبات الضغط في المقصورة أن تجعلك تشعر بالدوار أو قد لا تزعجك على الإطلاق. قد تشعر أيضًا بالغثيان أو حتى القيء أثناء الرحلة. لأن الصورة الثابتة التي تراها لا تتوافق مع الشعور بالحركة.

تغير مذاق الأطعمة

يمكن لتغير الضغط في المقصورة أن يحد من حاسة التذوق. وتنخفض قدرتك على تذوق الأطعمة الحلوة والمالحة بنحو 30٪. ولكن مع ذلك، يمكن للمسافر الاستمتاع بتناول طعامه على متن الطائرة مع شرب الكمية الكافية من الماء.

الشعور بألم مفاجئ في الأسنان

يشعر العديد من المسافرين بألم في أسنانهم أثناء الرحلات الجوية. والسبب في ذلك ناتج عن اختلاف الضغط. يدخل الهواء في فتحات صغيرة ويضغط على أسنانك من الداخل. كما غالبًا ما يحدث ألم الأسنان على متن الطائرة بسبب احتباس الهواء في منطقة الحشوة.

اقرأ ايضا: 5 أسباب وفوائد غير متوقعة تدفعك لتنتظيف أسنانك بـاستخدام “خيط الاسنان”

قد تصبح عصبي المزاج

حتى أولئك الذين لا يخشون الطيران قد يصبحون أحيانا مضطربين أو عصبيين أثناء وجودهم على متن الطائرة. السبب بسيط: ذلك أننا لا نتحكم في سلامتنا، وهذا ما يجعلنا قلقين.

لمقاومة هذا القلق النفسي، قد ترغب في التركيز على تنفسك أو تشتيت انتباهك من خلال مشاهدة فيلم أو قراءة كتاب.

(المصدر: برايت سايد – ترجمة وطن)

ايمان الباجي

إيمان الباجي من مواليد 14-12-1996 بمدينة سوسة جنسيتي تونسية متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية سنة 2019 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت بعض الدراية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية وقد كانت تجربة مفيدة جدا إذ مكنتني هذه التجرية من الإلمام بالكثير من قضايا هذا البلد. ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١ وأتمنى أن أستفيد من هذه التجربة خاصة وأن هذه الصحيفة واسعة الانتشار وتهتم بمختلف القضايا في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى