الرئيسية » حياتنا » 5 أسباب وفوائد غير متوقعة تدفعك لتنتظيف أسنانك بـاستخدام “خيط الاسنان”

5 أسباب وفوائد غير متوقعة تدفعك لتنتظيف أسنانك بـاستخدام “خيط الاسنان”

كثير من الناس لا يدركون اهمية استخدام خيط الاسنان، خلافاً لفرشاة الاسنان التي تنظف بالاساس الاسطح الخارجية للاسنان واللثة، فإن خيط تنظيف الاسنان ينظف الاسنان في الاماكن التي لا يمكن ان تصل اليها فرشاة الاسنان مثل منطقة التقاء الاسنان واللثة والفراغات التي بين الاسنان.

 

ويمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم لخيط الاسنان في الحصول على ابتسامة جميلة وصحية، الوقاية من امراض الفم، الام الاسنان وغير ذلك.

 

وفيما يلي الأسباب الرئيسية الخمسة لاستخدام الخيط في تنظيف الاسنان:

1. استخدام الخيط، قبل فرك الأسنان بالفرشاة أكثر فعالية من فرك الاسنان بالفرشاة لوحدها: الكثير من الأشخاص يعتقدون أنهم إذا فركوا أسنانهم بالفرشاة مرة في اليوم فإنهم يفعلون كل ما في وسعهم للحفاظ على صحة الفم، ولكن في الواقع الفرك بالفرشاة بدون التنظيف بالخيط هو ليس التنظيف الأمثل ويجب تنظيف الأسنان بواسطة خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل في اليوم.

خلافا لفرشاة الأسنان التي تنظف فقط الاسطح المكشوفة من الأسنان، فان الخيط يدخل الى عمق الفراغات التي بين الأسنان – الاماكن التي لا يمكن لفرشاة الأسنان الوصول إليها. يوصى بالتنظيف بالخيط قبل فرك الأسنان بالفرشاة.

 

2. الخيط يحمي اللثة: مكان التقاء الأسنان مع اللثة عبارة عن منطقة خصبة لنمو البكتيريا في الفم. فبقايا الطعام يمكن أن تعلق في منطقة التقاء الأسنان مع اللثة وبناء طبقة البلاك مما يمكن أن يؤدي إلى التهابات اللثة التي قد تصبح مزمنة وفي نهاية المطاف تسبب فقدان الأسنان.

فخيط تنظيف الأسنان يمكن ان يدخل الى الفراغ الموجود بين الأسنان واللثة ويزيل بقايا الطعام وطبقة البلاك التي لا تستطيع فرشاة الأسنان ازالتها.

 

3. استخدام خيط الأسنان يمكنه توفير المال: كما هو معروف فإن علاجات الأسنان يمكن أن تكون مكلفة للغاية. استخدام الخيط يوميا يمكن أن يمنع الكثير من أمراض اللثة والأسنان ويقلل عدد علاجات الأسنان أو حتى يلغيها تماما. ينصح بزيارة طبيب الأسنان للفحص كل ستة أشهر. بواسطة استخدام الخيط يمكن الاكتفاء بهذه الفحوص وتجنب الخضوع لعلاجات الأسنان المكلفة.

 

4. استخدام خيط التنظيف، يساعد في الوقاية من الأمراض الأخرى: أمراض الأسنان واللثة قد تؤثر على الجسم أكثر من مجرد تغيير لون الأسنان، الشعور بعدم الراحة في الفم أو رائحة الفم الكريهة. وقد وجدت الدراسات أن البكتيريا التي تتكاثر في الفم غير الصحي يمكن أن تلحق الضرر ببقية الجسم وتؤدي لأمراض القلب، السكري وأمراض الجهاز التنفسي.

هذا الموضوع مهم جدا، حيث أنه في عام 2003 سعى مركز الوقاية من الأمراض في الولايات المتحدة (CDC) الى تأكيد الحرص على صحة الفم ضمن اطار نظام الصحة العام كخطوة للوقاية من الأمراض المهددة للحياة. استخدام خيط تنظيف الأسنان هي مسألة تتطلب بضع دقائق في اليوم، وهي خطوة صغيرة وبسيطة التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحتنا على المدى الطويل.

5. استخدام خيط التنظيف يمنع تراكم الجير: ينصح مرة كل ستة أشهر بزيارة طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان لإزالة الجير الذي تراكم على الأسنان. الجير يتراكم على الأسنان عندما تتصلب طبقة البلاك. عندما يحدث ذلك لا يمكن إزالة هذه الطبقة من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة إلا بواسطة تلقي مساعدة مهنية من طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان.

 

استخدام الخيط مرة واحدة في اليوم يسمح بإزالة بقايا الطعام من الأسنان التي تتراكم لتكون طبقة البلاك والتي تتحول الى جير. لاستكمال تنظيف الأسنان يوصى يوميا بغسل تجويف الفم بواسطة غسول الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة.

 

خيط الأسنان يمكنه إزالة طبقة البلاك من الأسنان واللثة قبل أن تتصلب، ولكنه لا يمكنه تقوية طبقة مينا الأسنان كما يفعل معجون الأسنان أو غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد.

 

لذلك فإن تنظيف الأسنان الأمثل ينبغي أن يتضمن في كل يوم هذه العوامل الثلاثة معا: خيط تنظيف الأسنان، فرك الاسنان بالفرشاة واستخدام غسول الفم.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.