الرئيسية » حياتنا » تجنّب الإحراج .. وتعرّف على 7 أسباب لرائحة الفم الكريهة

تجنّب الإحراج .. وتعرّف على 7 أسباب لرائحة الفم الكريهة

تتعدد أسباب الرائحة الكريهة للفم ويمكن إجمالها في النقاط التالية:

 

1 – أطعمة تسبب رائحة الفم الكريهة: هناك بعض الاطعمة التي تستطيع جزيئاتها الصغيرة الباقية في الفم بعد المضغ أن تحدث رائحة غير مريحة في الفم لمدة رغم غسل الفم و الاسنان، بجانب أن هناك بعض الاطعمة بعد هضمها تصل بعض مركباتها الى الرئة حيث يتم التخلص منها مع ثاني اكسيد الكربون في الزفير، و قد تكون هذه المركبات ذات رائحة سيئة ولا يمكن التخلص من رائحتها الا بعد ان يقوم الجسم باخراجها بصورة طبيعية، ومن أبرز هذه الأطعمة الثوم و البصل و الكرنب و الفجل و القرنبيط و السمك و السجائر و القهوة .

 

2 – التدخين: بجوار الأضرار الشنيعة للتدخين قد تبدو رائحة الفم الكريهة مسألة بسيطة،  لكنها ذات تأثير كبير على حياة المدخن العائلية و الاجتماعية .

 

3 – مشاكل الأسنان: عدم الاهتمام بنظافة الاسنان من العوامل الاساسية في رائحة الفم الكريهة، حيث يؤدي تراكم بقايا الطعام الصغيرة بين الاسنان و عدم غسلها و تنظيفها الى ان يصبح الفم بالنسبة للبكتيريا وسطاً مليئاً بالغذاء.

 

4- مشاكل اللسان: طبيعة السطح المتعرج للسان تجعله عرضة إلى ان يحمل بين طياته بعض انواع البكتريا التي تتغذى على جزيئات الطعام الدقيقة المتراكمة على اللسان.

 

5- مشاكل جفاف اللعاب: الطبيعي ان الفم يكون باستمرار رطب بتأثير اللعاب المفرز من الغدد اللعابية و الذي يلعب دور في الحفاظ على لزوجة الفم من الداخل مما يساعد على انزلاق اجزاء الطعام الى الجهاز الهضمي.لكن في بعض الاحيان يصاب الانسان بحالة من نقص افراز اللعاب و جفاف الفم مما ينتج عنه بطئ تحريك جزئيات الطعام و زيادة فرصة تراكمها داخل الفم.

 

6- مشاكل الفم و الأنف و الحلق: قد تسبب بعض العيوب الخلقية في سقف الفم سطحاً مناسباً لتراكم جزيئات الطعام و جذب البكتريا، مما يؤدي الى رائحة كريهة.

 

7- دخول أجسام غريبة في الأنف: من الاسباب الشائعة لحدوث رائحة كريهة في الفم في الاطفال هو دخول اجسام غريبة في الأنف نتيجة عبث الاطفال المعتاد في الاشياء المحيطة بهم.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.