الهدهد

أصيب بهجوم كيمياوي عراقي سابقاً .. وفاة السفير الإيراني لدى الحوثيين بـ”كورونا”

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية عن وفاة السفير الإيراني لدى الحوثيين حسن ايرلو والذي غادر اليمن مساء، السبت، على متن طائرة إجلاء طبي عراقية، قد توفي متأثرا بفيروس كورونا صباح اليوم، الثلاثاء.

ونقلت وكالة أنباء “فارس” عن المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة قوله “ان سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية لدى اليمن حسن ايرلو. قد استشهد صباح اليوم الثلاثاء متأثرا باصابته بكورونا“.

واضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بأن “إيرلو” كان “قد اصيب بهجوم كيمياوي اثناء الحرب المفروضة (التي شنها نظام صدام على ايران). واصيب بفيروس كورونا في محل مهمته في اليمن. وعاد إلى البلاد للأسف في ظروف غير مواتية بسبب التعاون المتأخر من بعض الدول. وعلى الرغم من استخدام جميع مراحل العلاج لتحسين حالته الصحية. الا انه استشهد فجر اليوم”.

وكانت طائرة إخلاء طبية، قد نقلت، السبت، السفير الايراني لدى الحوثيين من صنعاء الخاضعة لسيطرة الجماعة إلى خارج اليمن. حسبما ذكرت مصادر يمنية.

وقال مصدر ملاحي في مطار صنعاء الدولي لوكالة أنباء (شينخوا) إن طائرة إخلاء طبية نقلت حسن إيرلو المعين سفيرا لدى الحوثيين من المطار إلى خارج اليمن.

وأضاف أن إيرلو رافقه طاقم طبي قدم على متن الطائرة.

نقل ايرلو بموجب تفاهم إيراني سعودي

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم جماعة الحوثي محمد عبدالسلام على حسابه في تويتر إن “تفاهما إيرانيا سعوديا عبر بغداد تم بموجبه نقل السفير الإيراني بصنعاء على متن طائرة عراقية وذلك لظروفه الصحية”.

وفي أكتوبر من العام 2020، عينت إيران حسن إيرلو سفيرا لها في صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي.

كما وأدانت الحكومة اليمنية المعترف بها، حينها تنصيب إيران سفيرا لها بصنعاء، واعتبرته انتهاكا وتدخلا سافرا.

وأبلغت مجلس الأمن الدولي اعتراضها على تلك الخطوة التي أقدمت عليها طهران.

بينما تتهم الحكومة اليمنية باستمرار طهران بالتدخل في الشأن اليمني ودعم جماعة الحوثي. وكانت قد أعلنت في أكتوبر من العام 2015، قطع علاقاتها مع إيران.

حقيقة صورة منسوبة للسفير الإيراني 

يذكر أن حسابات سعودية شهيرة، تداولت أمس  صورة مزعومة للسفير الإيراني لدى الحوثيين، حسن إيرلو، تكشف عن حالته الصحية بعد تداول أنباء بأنه مصاب بفيروس كورونا.

لكنّ الصورة المتداولة تعكس غير ما هو معلن، حيث أظهرت الصورة المزعومة “إيرلو” في إحدى غرف العناية المشددة بإحدى المستشفيات الإيرانية. وقد تم تضميد أرجله بشكل شبه كامل. في حين ادعت الحسابات السعودية بأنه تعرض للقصف من قبل الطائرات السعودية.

بينما كذّب مغرّدون الرواية، وأشاروا الى أن الصورة لا تعود للسفير الإيراني. إنما للواء محمد علي حق بين احد قادة فيلق القدس والذي أصيب وقتل في سوريا. وفق تقارير سابقة

(المصدر: وكالة أنباء فارس)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى