الهدهد

النائبة المغربية ياسمين لمغور: المغرب و إسرائيل إخوة! (صورة)

عقب الهزيمة التي تلقاها المنتخب المغربي وفشله في التأهل للدور نصف النهائي في بطولة “كأس العرب”، على يد المنتخب الجزائري. وما تلاها من فرحة عربية كبيرة بتأهل منتخب “الخضر” بسبب ارتماء النظام المغربي في أحضان الصهاينة. أكدت النائبة المغربية ياسمين لمغور بأن المغرب وإسرائيل أخوة، بحسب وصفها.

“خاوة خاوة”

ونشرت “لمغور” صورة تحمل علم بلادها وعلم دولة الاحتلال، معلقة عليها بعبارة “خاوة خاوة”. وهي العبارة التي يطلقها المغاربة والجزائريون على العلاقة التي تجمع الشعبين. رغم التوتر السياسي بين نظامي البلدين.

يأتي هذا في ظل التوتر الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين. خاصة بعد قطع الجزائر لعلاقاتها مع المغرب، بقرار أحادي.

كما قامت الجزائر بخطوات تصعيدية ضد المملكة المغربية، تمثلت في غلق الأجواء الجزائرية أمام الطائرات المغربية. وإغلاق الأنبوب المغربي الحامل للغاز الجزائري نحو أوروبا.

تهديد أمن واستقرار الجزائر

في حين اعتبرت الجزائر تطبيع المغرب لعلاقاته مع إسرائيل يهدد أمنها واستقراراها. خاصة بعد زيارة مسؤولين إسرائيليين للبلاد، وإطلاقهم التهديدات ضدها من على الأراضي المغربية.

وكانت الجزائر قد أعلنت في أغسطس/آب الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع جارتها المغرب. بعد تصاعد الخلافات الممتدة بين البلدين على مدى سنوات مؤخراً. حيث تصاعدت حدة التصريحات من الجانبين.

اقرأ أيضا: الخطوط الجوية القطرية تحول هدف الجزائري يوسف بلايلي إلى إعلان رائع (فيديو)

وجاء الإعلان عن طريق وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة. عقب بيان من رئاسة الجمهورية في الجزائر جاء به أن الأعمال العدائية للمغرب ضد الجزائر تتطلب إعادة النظر في العلاقات بين البلدين”.

اجتماع استثنائي

وصدر بيان الرئاسة الجزائرية عن اجتماع استثنائي للمجلس الأعلى للأمن. والذي جاء بعد أكثر من شهر على استدعاء عاجل من الجزائر لسفيرها في الرباط. وذلك على خلفية تصريحات سفير المغرب في الأمم المتحدة والذي تحدث خلالها عن دعم مغربي لاستقلال “شعب القبائل”.

واتهمت الرئاسة الجزائرية المغرب وإسرائيل بالتآمر ضدها. وقالت إن الاجتماع بحث “الأحداث الأليمة الأخيرة والأعمال العدائية المتواصلة من الطرف المغربي وحليفه الكيان الصهيوني ضد الجزائر“.

لا صفقات سلاح

وجاء ذلك بعد تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد خلال زيارته للمملكة. حيث قال:”لقد ناقشنا موضوع الصحراء والقضايا التي تهم البلدين، ولم نتطرق لأي صفقات تخص السلاح”.

اقرأ أيضا: مارين لوبان تتوعد الجالية الجزائرية في فرنسا بعقاب أليم

وأضاف: “نحن نتشارك مع بعض القلق بشأن دور دولة الجزائر في المنطقة. التي باتت أكثر قربا من إيران. وهي تقوم حاليا بشن حملة ضد قبول إسرائيل في الاتحاد الإفريقي بصفة مراقب”.

 

المصدر:(وطن – فيسبوك)

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى