الرئيسية » الهدهد » تزامنا والتوتر مع الجزائر وسيادتها على الصحراء الغربية .. المغرب يستقبل مقاتلات من الإمارات!

تزامنا والتوتر مع الجزائر وسيادتها على الصحراء الغربية .. المغرب يستقبل مقاتلات من الإمارات!

الإمارات تنقل أسطولها المكون من 68 مقاتلة من طراز ميراج 2000-9 إلى المغرب ومصر بعد شراء 80 طائرة مقاتلة من طراز رافال من فرنسا.

قوة نووية

بحسب موقع “نويفو سيغلو”، هناك تحالفات تؤتي ثمارها. بحيث سيستفيد المغرب من الدعم الممنوح من الولايات المتحدة وإسرائيل من خلال اتفاقات إبراهيم. التي تستجيب للحاجة إلى تشكيل جبهة مشتركة ضد إيران. وهي قوة نووية ينظر إليها على أنها تهديد من قبل العديد من الممالك الخليجية.

ووفقا لما ترجمته “وطن”، منذ ذلك الحين، سار المغرب والبحرين والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل يداً بيد.

وبهذه الطريقة، ستستفيد الرباط الآن، بعد توقيع اتفاقيات عسكرية مع الولايات المتحدة (أكتوبر 2020) ومع إسرائيل (نوفمبر 2021). من الأسلحة التي ستَسحبها الإمارات من الخدمة.

اتفاقية أسلحة مع فرنسا

أشار الموقع إلى أن الإمارات وقعت في 3 ديسمبر /كانون الأول اتفاقية مع فرنسا لشراء أسلحة بقيمة 19 ألف مليون دولار. حيث عززت ترسانتها العسكرية، من خلال شراء 80 طائرة مقاتلة من طراز رافال و 12 مروحية عسكرية من طراز كاراكال من إنتاج شركة إيرباص. إنها أكبر عملية بيع دولية للطائرات في تاريخ فرنسا.

وبهذه العملية، قام بنقل أسطوله المكون من 68 مقاتلة من طراز ميراج 2000-9 إلى المغرب ومصر. وفي هذا الخصوص، أعلن موقع الدفاع العربي المختص بالشؤون العسكرية هذا الأسبوع أن “الإمارات ستسلم سلسلة من مقاتلات ميراج 2000 داش 9 إلى المغرب. في إطار الصداقة والتعاون العسكري بين البلدين الشقيقين”.

وتشير ذات المصادر إلى أن الأسطول المكون من 68 مقاتلاً، متعدد الأدوار، وستسحبه الإمارات  من الخدمة وتسلمه الى القوات المسلحة المغربية والمصرية.

جاءت هذه الخطوة بعد أن اشترى الجيش الإماراتي 80 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز رافال. والتي ستنضم إلى مقاتلات F-35 الأمريكية المملوكة لسلاح الجو في الدولة الخليجية.

ميراج 2000 داش 9

تعد مقاتلات ميراج 2000 داش 9 أقوى نسخة من طائرات ميراج، التي  تصنّعها فرنسا. فضلا عن ذلك، هو إصدار خاص فقط لدولة الإمارات. كما لا تزال قوية جدا ولديها تكنولوجيا عسكرية متقدمة جدا.

اقرأ أيضا: حسابات مغربية مشبوهة تروج لإشاعة قذرة بهدف التشكيك في موقف الجزائر من فلسطين

هذه طائرات مقاتلة متعددة الأغراض، وتعتبر  أحدث إصدار من عائلة ميراج 2000. فهي مجهزة برادار RDY-2 متعدد الوسائط، وكاميرا رقمية لتتبع التضاريس، ونظام IMEWS للإجراءات المضادة مع نظام راديو آمن من Thomrad مع تشفير متقدم وقفز تردد، وشاشات عرض LCD. بالإضافة الى نظام تسجيل رقمي من أربع شاشات عرض متزامنة، ونظارات للرؤية الليلية (NVG) ونظام الملاحة بالقصور الذاتي.

بالإضافة إلى ذلك، يسمح هذا الإصدار من Mirage بالاستخدام المتزامن لصواريخ MICA IR و EM BVR (ما وراء المدى المرئي) المضادة للطائرات. القادرة على الهجوم على مسافات تصل إلى 20 ميلًا بحريًا (37 كيلومترًا).

وهي مجهزة بهندسة أنظمة أساسية من النوع الثاني، مثل طائرات الجيل التالي. وهو نظام حرب إلكترونية تكتيكي كامل من خلال اعتماد تقنية قياس التداخل.

المصالح الاقتصادية والسياسية

يخضع التعاون العسكري بين البلدين لاتفاق أُبرم عام 2006 مع اجتماعات عسكرية مختلطة تُعقد بالتناوب في الرباط وأبو ظبي.

والواقع أنه في الربع الأول من العام الجاري، التقى وفد عسكري إماراتي برئاسة اللواء ورئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية. برئيسي القوات المسلحة المغربية والقوات الجوية الملكية في الرباط.

من جهته، شارك وفد رفيع المستوى من هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية وإدارة الدفاع المغربية في معرض الدفاع هذا العام في الإمارات. آيدكس ونافدكس، وهي آخر اكتشافات الصناعة العسكرية، وكذلك أحدث التقنيات والابتكارات في هذا القطاع.

كما تسمح للدول المشاركة بإبرام العقود مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في الدفاع.

على أي حال، وراء هذا النقل للأسلحة خلفية سياسية من الدعم المتبادل. يجب ألا يغيب عن الأذهان أن الإمارات تميل نحو المغرب. في إشارة إلى صراعها مع جبهة البوليساريو، وفي نيتها تنفيذ خطة الحكم الذاتي التي تضم الصحراء الغربية كمُقاطعات جنوبية.

في عام 2020، كانت الإمارات أول دولة عربية تفتح قنصلية لها في العيون، عاصمة الصحراء الغربية. وشكر هذا الإجراء الملك محمد السادس، الذي اعتبره سياسيًا وليس أمرا دبلوماسيا فقط. على الرغم من عدم وجود أي مواطن إماراتي تقريبًا في المنطقة غير المتمتعة بالحكم الذاتي.

مضاعفة حجم الاستثمارات

وجدير بالذكر أن الإمارات، كانت دائما ما تشترط على المغرب عودة علاقاته مع إسرائيل، وهذا ما فعله في ديسمبر 2020.

من جانبه، جدد المغرب في نوفمبر الماضي في نيويورك، دعمه الثابت والمستمر للسيادة الكاملة لدولة الإمارات العربية المتحدة وسلامتها الإقليمية. في تصريحات جاءت على لسان، السفير المندوب الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال.

اقرأ أيضا: “ريبيليون”: المغرب يكثف اعتداءاته على حقوق الإنسان بالصحراء الغربية وسط صمت إسبانيا

بالإضافة إلى ذلك، هناك جانب المصلحة الاقتصادية. حيث يضم السوق المغربي حاليا 30 شركة إماراتية. ويهدف إلى مضاعفة حجم الاستثمارات في السنوات المقبلة.

فضلا عن ذلك، الإمارات هي أول دولة عربية تستثمر في المغرب. وتحتل المرتبة الثالثة من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر.

وقال رئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش ووزير الصناعة الإماراتي سلطان بن أحمد الجابر. إنهما يعملان حاليًا معًا لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والعمل المناخي.

المصدر: (نويفو سيغلو – ترجمة وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.