الهدهد

حاكم الشارقة يخالف قرار “أبوظبي ودبي” ويقرر: ” يوم الجمعة اجازة كاملة”

عقب حالة الجدل التي أثارها قرار الحكومة الاتحادية في الإمارات تغيير نظام العمل. والعطل الأسبوعية واستبدالها ليومي السبت والأحد. ومنح نصف يوم من الجمعة. قرر حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي مخالفة القرار الحكومي الاتحادي وجعل يوم الجمعة أجازة كاملة.

توجيهات حاكم الشارقة

وقالت إذاعة “الشارقة” في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي بموقع التدوين المصغر “تويتر”:” خبر عاجل.. سعادة أحمد حمد السويدي-الأمين العام المساعد للمجلس التنفيذي بتوجيهات حاكم الشارقة. تم تغيير نظام العمل في حكومة الشارقة 4 أيام عمل من الاثنين وحتى الخميس. والعطلة الاسبوعية من يوم الجمعة وحتى الأحد.”

وأكدت الشيخة جواهر محمد القاسمي قرينة حاكم الشارقة الأمر، تعليقا على ما نشرته الإذاعة:” الجمعة أجازة وحسب نظام الدولة السبت والاحد إجازة”.

اقرأ أيضا: “ارحمنا من المغشوش” .. سعودي يطالب تركي آل الشيخ بفتح مصنع للخمور! (فيديو)

وقبل يومين، أعلنت حكومة الإمارات الاتحادية النظام الجديد للعمل الأسبوعي للقطاع الحكومي الاتحادي بالدولة.

الدوام أربعة أيام ونصف

وبموجب الإعلان سيكون الدوام أربعة أيام ونصف يوم عمل وذلك من يوم الإثنين إلى الخميس. ونصف يوم عمل في يوم الجمعة. وتكون العطلة الأسبوعية يومي السبت والأحد.

ويبدأ تطبيق القرار ابتداءً من تاريخ 1 يناير 2022، على أن يكون الأحد 2 يناير إجازة رسمية.

بينما يُطبق القرار على جميع الجهات في القطاع الحكومي الاتحادي في الدولة.

عدد ساعات العمل

حيث ستكون ساعات الدوام الرسمي بناءً على القرار الجديد من الساعة 7:30 صباحًا إلى 3:30 بعد الظهر. من الاثنين إلى الخميس (8 ساعات عمل).

ومن الساعة 7.30 صباحًا إلى 12:00 ظهراً يوم الجمعة (4 ساعات ونصف).

وسيتم الإعلان لاحقاً عن ساعات الدوام في المدارس الحكومية في الدولة.

اقرأ أيضا: وفد إماراتي في تركيا لعقد صفقات سلاح

كما تضمن النظام الجديد للعمل في الإمارات إمكانية تطبيق ساعات الدوام المرنة ونظام العمل عن بعد يوم الجمعة في الجهات الاتحادية. على أن تقر الجهات الاتحادية آليات التنفيذ، وبما تقتضيه مصلحة سير العمل في هذه الجهات.

توحيد موعد صلاة الجمعة

كما تم بناءً على القرار توحيد موعد إقامة خطبة وصلاة الجمعة، لتكون الساعة 1:15 ظهراً على مستوى الدولة طوال العام.

وكانت تقارير قد أشارت في شهر مايو الماضي إلى أن الإمارات تسعى إلى الانتقال لعطلة نهاية الأسبوع يومي السبت والأحد. لكن السلطات الإماراتية نفت الأمر حينها.

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى