الرئيسية » الهدهد » الغارديان: هذه الأسباب الـ 6 أسباب وراء حادث التدافع في منى وتساؤلات حول أهلية السعودية في تنظيم الحج

الغارديان: هذه الأسباب الـ 6 أسباب وراء حادث التدافع في منى وتساؤلات حول أهلية السعودية في تنظيم الحج

وطن– قالت صحيفةالغارديانالبريطانية تعليقا على حادث التدافع في منى “إن ما حدث في مكة يطرح اسئلة جدية حول مسألة التنظيم وسلامة الحجاج ومدى أهلية السلطات السعودية لضمانهما”، وقال محرر إيان بلاك محرر شؤون الشرق الأوسط في الصحيفة في مقال له بعنوان “هذا ليس حجي الأول لكنه سيكون الأخير”: مع مشاركة مليوني حاج سنويا في أداء شعائر الحج لم يكن غريبا أن يكون الاكتظاظ أحد أسباب ما حدث بالأمس، كان أثر الحادث مضاعفا لأنه تلا حادثا آخر وقع قبل أيام، حيث سقطت رافعة وأودت بحياة أكثر من مئة شخص.

واضاف “إيان بلاك” أن الاكتظاظ، وازدهار أعمال البناء وضعف التنظيم والاستجابة لأوضاع الطوارئ، كلها ساهمت في حادث الأمس، وذكر بعض المراقبين أيضا غياب الوعي المدني وثقافة المحاسبة.

ويقول عالم الأديان “إيان ريدر” إن الحج من الشعائر القديمة، وكان كثير من الحجاج يفقدون حياتهم نتيجة الأمراض وقطاع الطرق والإجهاد، وما زالت حياة الحجاج مهددة في الوقت الراهن لأسباب أخرى.

هذا ما طالب به أشهر “داعية نيجيري” بعد حادثة التدافع بمنى !

وشهدت أعداد الحجاج الذين يتوجهون إلى مكة ارتفاعا مفاجئا منذ ارتفاع أسعار النفط عام 1973، وقد سجلت السعودية 85584 شخصا أدوا مناسك الحج عام 1920، بينما بلغ هذا العدد 1.7 مليون عام 2012.

ومن المخاطر التي تواجه الحجاج في الوقت الراهن الإرهاب والتدافع في الأنفاق والممرات المؤدية إلى جسر الجمرات حيث يقوم الحجاج برمي الجمرات، بالإضافة إلى مخاطر ارتفاع درجة الحرارة والأمراض.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.