الرئيسية » تقارير » عندما يصبح أداء خامس أركان الإسلام “مجازفة” محفوفة بالمخاطر للكثير من مسلمي العالم!

عندما يصبح أداء خامس أركان الإسلام “مجازفة” محفوفة بالمخاطر للكثير من مسلمي العالم!

وطن – كشف “مرصد انتهاكات الحج والعمرة” عن مخاوف تتصاعد لدى الكثيرين من زيارة الحرمين لأداء الفروض والشعائر الدينية، التي حولها محمد بن سلمان إلى مصدر قلق وخوف من التضييق والتعسف المتصاعد في المملكة.

وقال المرصد في تقرير رصدته (وطن) إن مخاوف كبيرة ترافق المسلمين حول العالم من زيارة الحرمين الشريفين، بسبب السلوك الاستبدادي والبطش الذي تتبعه السلطات السعودية وتنتهك به أبسط الحريات والحقوق الإنسانية.

وأكد التقرير انتهاك سلطات محمد بن سلمان الحق في أداء الشعائر الدينية لمن يحملون خلفيات سياسية متنوعة “ويجعل الحج مقتصراً لمن يحمل أفكار توافق هوى السلطان” وفق وصف التقرير، ما يجعل الحج والعمرة أمراً مسيساً.

محمد بن سلمان يحول الحج والعمرة لمصدر قلق وخوف

ومن تلك المخاوف خطر الاعتقال التعسفي والتضييق على حرية التعبير والتفتيش الشخصي وسوء المعاملة، ليتحول السفر إلى الأراضي السعودية إلى مجازفة ومخاطرة لكل من كتب تغريدة أو أظهر موقفاً يخالف فيه السياسة العامة للسلطات السعودية.

وكل من خالف نهج السلطات ومخابراتها من المحتمل أن تقوم السلطات السعودية باعتقاله أو إيذائه. وحصل ذلك فعلياً مع الكثيرين دون أن يكون لهم أي أعمال جرمية أو شيء مخالف للقانون أو عمل يشرعن هذا التضييق.

ويتفاجئ المسلمون الذين يذهبون للمملكة بغرض الحج والعمرة بحجم القمع والاستبداد الذي تمارسه سلطات محمد بن سلمان ضد كل من لا يكون على هوى ولي العهد ومخابراته، فيكون مصيره الاعتقال والترحيل بأحسن الأحوال إن لم يكن التغييب والإخفاء القسري.

ورأى “مرصد انتهاكات الحج والعمرة” أن منح التأشيرة من السلطات السعودية يقتضي الأمان وعدم التعرض بالأذى لكل من دخل لنفس الغرض الذي أصدرت له التأشيرة.

انتهاك صارخ للعهود والمواثيق

ولهذا فإن إصدار تأشيرات الحج والعمرة من السلطات لبعض العلماء والإعلاميين وبعض عامة المسلمين ومن ثم اعتقالهم حال وصولهم بسبب معارضتهم في بعض المواقف للسلطات السعودية، يعد انتهاكاً صارخا لكل العهود والمواثيق.

ودعا التقرير كافة المنظمات والمؤسسات الحقوقية أو تلك المعنية بحقوق الحجاج والمتعمرين ومؤسسات حقوق الإنسان للتدخل العاجل لوقف الانتهاكات التي يواجهها المعتمرون، لا سيما بعد حرب غزة إذ تحولت سلطات محمد بن سلمان لأداة قمعية هدفها إسكات كل صوت يلح بالدعاء لأجل فلسطين.

  • اقرأ أيضا:
ما سر عداء ولي العهد محمد بن سلمان للعلم الفلسطيني؟

كما ذكر المرصد أنه يجب على تلك المؤسسات تبني قضايا الممنوعين من الحج والعمرة، أو الذين اعتقلتهم الحكومة السعودية أثناء قيامهم بتلك الشعائر، وفتح ملفات قانونية في المحاكم الدولية لمحاسبة مسؤولي المملكة الذين حولوا الدولة إلى مصدر قلق وخوف من القيام بأحد أهم الشعائر في الدين الإسلامي والركن الخامس في الإسلام.

يذكر أن المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تنص على أنه “لكل إنسان الحرية في أداء الشعائر التعبدية دون أي مضايقات”، وهي مادة تنتهكها السعودية بشكل واضح وصريح دون أي لبس عبر منعها الكثير من الشخصيات من أداء هذه المناسك.

  • اقرأ أيضا:
مرصد حقوقي: “السعودية تحول الحرمين الشريفين إلى أداة لتحقيق أهدافها السياسية

سلطات السعودية وعلاقتها بالاحتلال

وتُثار حالة من الغضب إزاء الموقف السعودي الذي يتجاهل الكارثة التي يعيشها الفلسطينيون جراء الحرب التي يشنها جيش الاحتلال منذ أكتوبر الماضي ضد الفلسطينيين، وفوق ذلك اعتقال كل من يتعاطف مع فلسطين وقضيتها.

تجاهُل النظام السعودي وصل إلى حد التمسك بالتطبيع العلني مع إسرائيل، دون أي مراعاة للمعاناة التي يعيشها الفلسطينيون في قطاع غزة، جراء الحرب الإسرائيلية المروعة.

ويصف مراقبون، مواقف ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي للمملكة الأمير محمد بن سلمان، بأنها تعدت مرحلة التخاذل والصمت إلى التواطؤ وربما التحالف مع إسرائيل من أجل القضاء على المقاومة الفلسطينية وتمرير التطبيع لاحقا بشكل أسرع.

وفي 2017 قامت السلطات السعودية باعتقال 39 معتمراً مصرياً وترحيل 65 آخرين إلى مصر بالقوة على خلفيات سياسية، وأدانت حينها منظمات حقوقية هذا الانتهاك الخطير الذي تكرر ولا يزال مستمرا إلى يومنا هذا.

قد يعجبك أيضاً

6 رأي حول “عندما يصبح أداء خامس أركان الإسلام “مجازفة” محفوفة بالمخاطر للكثير من مسلمي العالم!”

  1. بالله شو
    يعني الواحد بدو يلعلع بلسانة طول السنة ويسب هذا ويلعن هذا وينزل للسعودية مسبات وشتايم وكذب وهرطقة
    ولما بدو يحج ولا يعتمر بلاش احد يتعرض له هيك تذكر فجائه ان فيه الله وفيه دين
    لازم الواحد يسد نيعه ويبلع لسانه اذا بده يدخل السعودية العظمى

    رد
  2. الحل في الغاء الوصاية السعودية على المقدسات الاسلامية وعلى المدينتين المقدستين للمسلمين المدينة المنورة والكعبة الشريفة…او ………………………….

    رد
    • انت بالاول الغي وصاية الغباء والاحلام الوردية من عقلك المتنك
      مكه سعوديه والمدينة سعوديه و اللذين حرروكم من العبوديه والاحتلال الصليبي والفارسي هم الصحابه سعوديين خرجوا من السعودية العضمى قبل 1400 سنه

      رد
      • ماهذا الغباء المركب على غرار الجهـل المركب..لاأستبعد مؤخرتك المركبة على غرار العربات المتهالكة التي فقدت غيارهاالاصلي…يا ممسوخين يا مجهولي الابوة …يا سنامى البعير…..لم يبق لك ايها الممسوخ الادعاء ان سيدنا ونبينا محمدصلى الله عليه وسلم…سعودي…الا لعنة الله على آل سعود وكبيرهم عبدالانجليز سعود يا بقابا الرث

        رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.