الرئيسية » الهدهد » سياسي أردني يدعو لإلغاء الحج والعمرة هذا العام “لإنقاذ غزة” ويستنفر ذباب ابن سلمان!

سياسي أردني يدعو لإلغاء الحج والعمرة هذا العام “لإنقاذ غزة” ويستنفر ذباب ابن سلمان!

وطن – أثار المفكر والسياسي الأردني رحيل غرايبة جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل في الأردن، بعد دعوته لإرسال أموال الحج والعمرة لهذا العام 2024، إلى غزة دعماً للإغاثة وإعادة الإعمار.

واقترح الأمين العام السابق لحزب المؤتمر الوطني “زمزم” رحيل الغرايبة في منشور على حسابه في ” فيسبوك”، مشروع فتوى فقهية إسلامية عالمية لوضعها بين أيدي العلماء والفقهاء المسلمين في جميع أقطار العالم العربي والإسلامي وفي كل دول العالم.

وتتمثل –كما قال- بأن يتم رصد أموال الحج والعمرة لهذا العام 2024 م/1445هجرية “وإرسالها لدعم الأشقاء في غزة للاغاثة وإعادة الإعمار“.

رحيل الغرايبة يدعو لإرسال أموال الحج والعمرة لهذا العام 2024 إلى غزة دعماً للإغاثة وإعادة الإعمار
رحيل الغرايبة يدعو لإرسال أموال الحج والعمرة لهذا العام 2024 إلى غزة دعماً للإغاثة وإعادة الإعمار

وأوضح “الغرايبة” أن هذا الاقتراح يأتي من منطلق واجب الوقت الذي يتطلب التفكير بواقع شرعي صحيح، مشددًا على أهمية إنقاذ الأرواح ومساعدة الآخرين بكل السبل الممكنة، مؤكدًا أن واجب إنقاذ الأرواح في غزة هو الأهم ويجب تحقيقه بأسرع وقت ممكن.

“إنقاذ الأنفس”

وتابع: “أعتقد أن ذلك يمثل واجب الوقت الذي يفرضه النظر في الواقع بطريقة شرعية صحيحة، وكذلك من باب الموازنة بين القيام بواجب إنقاذ الأنفس وبين القيام بالواجبات الأخرى على أهميتها، وأرى والله أعلم أن واجب إنقاذ الأنفس هو الأرجح وله الأولوية في هذه المرحلة التاريخية المؤقتة على وجه الحصر والتحديد”.

  • اقرأ أيضاً: 
تونسي تبرّع بأمواله المخصّصة لأداء العمرة لصالح فلسطين فحدث ما لم يخطر بباله (فيديو)

وشنت كتائب الذباب السعودي الإلكترونية عبر مواقع التواصل، هجوما عنيفا على السياسي الأردني رحيل الغرايبة جراء هذا الاقتراح مستخدمين شماعة “الإخوان” لشيطنته كالعادة.

أحد هذه المعرفات الوهمية والتي يظهر من تغريداته أنه تابع لكتائب الذباب السعودي، دون مهاجما السياسي الأردني: “الأخونجي الاردني رحيل الغرايبة يطالب بالغاء الحج والعمرة.”

وكان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة توقع أن تبلغ تكلفة الحج ضمن الفئة العادية للعام الحالي نحو 3200 دينار، وقد تزيد بشكل بسيط.

وقال الخلايلة عبر “برنامج الوكيل”، الذي يبث على “راديو هلا”، في كانون الثاني الماضي، إن الموسم المقبل للحج سيكون في نوع جديد ومميز من الخيم وهي تستخدم للمرة الأولى. بالإضافة إلى خدمات التكييف المميزة بداخل هذه الخيم وخدمات طعام تشمل بوفيه مفتوح داخلها.

وتابع أن الأسعار بالمقارنة مع السنوات الماضية مرتفعة وأن الوزارة لا علاقة لها برفع الأسعار وإنما التكاليف ارتفعت، علما بأن الوزارة تبحث عن أفضل الخدمات مقابل أسعار مناسبة للحجاج.

إلغاء العمرة لحل أزمة العملة

يذكر أن الإعلامي والصحفي المصري المحسوب على نظام السيسي “خيري رمضان” كان قد فاجأ متابعيه في يناير 2024، باقتراح مثيل بإيقاف العمرة لمدة سنة. ولكن ليس لأجل دعم غزة بل لحل أزمة نقص العملة الأجنبية والدولار الذي تعاني منه مصر حالياً.

وزعم رمضان من خلال برنامجه “مع خيري” الذي يبث على قناة “المحور” وقتها أن “من لا يؤدي العمرة لن يذهب إلى النار” في مواربة مقصودة لإخفاء الأسباب الحقيقية للانهيار الاقتصادي الذي تعيشه مصر.

واقترح الإعلامي المصري إيقاف العمرة لمدة عام لتوفير العملة الصعبة. معقبًا بنبرة استخفاف: “مش هتروح النار لو معملتش عمرة السنة دي”.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “سياسي أردني يدعو لإلغاء الحج والعمرة هذا العام “لإنقاذ غزة” ويستنفر ذباب ابن سلمان!”

  1. ليس هذا الموسم فقط.بسبب الارهاب الصهيامريكي عروبي ضد الاهالي في غزة..بل مقاطعة الحج والعمرة نهائيا حتى تنتهي الوصاية السعودية على مكة والمدينة المنورة….يجب ان تتحول المدن المقدسة في مكة والمدينة المنورة تحت الوصاية العربية الاسلامية من خلال الجمعيات والمنظمات الاسلامية المستقلة…

    رد
  2. مجرد تساؤل
    هل يجوز تكرار الحج !!!؟؟؟
    كثير من العلماء الثقات أفتى بالنفي، لاسيما، عندما يتطلب الأمر الإنفاق في للجهاد في سبيل الله أو إنقاذ النفس، وأنا أول الداعمين لأصحاب هذا المهب ولا أبالي بغضب بن سلمان الذي أصبح يبتز ويفتز الدول الأشخاص بورقة الحج، ويستغله لأغراض شخصية وسياسوية.
    في مقال نشره موقع “الشروق” الجزائري، يوم:21/02/2024، تحت عنوان باللهجة الجزائرية: ” اللّي ادّى فرضو يشد أرضو”، جاء فيه ما نصه:
    “ومما تحدثنا عنه واجب نصرة إخوتنا في فلسطين عموما، وفي غزة خصوصا، ومن أهم نصرتهم مدهم بالمال ليستعينوا به على الصمود في أرضهم، ومواجهة مخططات عدوهم.. وأشار بعضنا إلى ضرورة عدم تكرار الحج والعمرة لمن سبق له تأديتهما، وتخصيص تلك المبالغ للمجاهدين في أرض الرباط، على أن لا تسلم تلك الأموال للمشبوهين من الفلسطينيين الذين يحيون لياليهم للانتشاء ونهاراتهم للارتشاء.. وذكّر بعضنا بفتوى فضيلة الشيخ الفقيه الليبي الغرياني الذي ينهى عن تكرار الحج والعمرة خاصة في الوقت الحالي.
    وقد أعجبني ما ذكره أحد الإخوة من منطقة أدرار بأن الشيخ محمد بلكبير – رحمه الله – كان يذهب هذا المذهب، ويرى أن سد احتياجات المسلمين أحق بهذا المال خاصة لمواجهة المنصرين الذين يستغلون جوع كثير من المسلمين، فيفتنونهم عن دينهم، وذلك ما أوصت به “كنيسة كليفلاند” الأمريكية للمنصرين العاملين في الجزائر. (انظر مجلة البيان اللندنية ع 155 بتاريخ أكتوبر 2000، صص 66-73)، وكانت عبارة الشيخ محمد بلكبير – رحمه الله – في هذا الشأن هي: “اللي أدى فرضو يشد أرضو”، أي من أدى فرضه بحج بيت الله الحرام عليه أن يلزم أرضه، وإنفاق ذلك المال في الضروريات من أمور الحياة وما أكثرها” انتهى الاقتباس

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.