الرئيسية » الهدهد » “أفعالنا أكبر من الأقوال”.. البنتاغون يرد على إعلان حزب الله العراقي تعليق عملياته

“أفعالنا أكبر من الأقوال”.. البنتاغون يرد على إعلان حزب الله العراقي تعليق عملياته

وطن – علقت كتائب “حزب الله” في العراق عملياتها ضد القوات الأمريكية في المنطقة، بحسب بيان صادر عن الجماعة، الثلاثاء.

وقالت الجماعة العراقية في بيان موقع باسم الأمين العام أبو حسين الحميداوي، إنها “اتخذت قرارها بدعم أهلنا المظلومين في غزة بإرادتها، ودون أي تدخل من الآخرين”.

وجاء البيان بعدما تعهّدت واشنطن بالرد “بالطريقة الملائمة” على هجوم بمسيّرة أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين في الأردن.

بيان حزب الله العراقي

وزعمت الجماعة أن “إخوتنا في الجمهورية الإسلامية (إيران) لا يعلمون كيفية عملنا، وكثيراً ما كانوا يعترضون على الضغط والتصعيد ضد قوات الاحتلال الأمريكي في العراق وسوريا”.

وأردف البيان : “التزاما منا بأداء تكليفنا الإنساني والعقائدي، فقد عملنا بحكمة وتدّبر ومراعاة الموازين الشرعية والأخلاقية بشكل دقيق في أشد الظروف وأقساها ، ونعلن تعليق العمليات العسكرية والأمنية على قوات الاحتلال”.

وأوضحت الجماعة “سنبقى ندافع عن أهلنا في غزة بطرق أخرى، ونوصي مجاهدي كتائب حزب الله الأحرار بالدفاع السلبي (مؤقتاً)، إن حصل أي عمل أمريكي عدائي تجاههم”.

رد البنتاغون

ولم تعلق وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بشكل مباشر على بيان الكتائب، واكتفت بالقول :”لا تعليق لدينا على بيان كتائب حزب الله في العراق وأفعالنا ستكون أكبر من الأقوال” .

ووفق نشطاء أصدرت إيران تعليمات لمليشياتها في العراق بوقف استهداف القواعد الأمريكية لأنهم تجاوزوا الخطوط الحمراء للسياسة الإيرانية.

  • اقرأ أيضا:
بين الردع والخوف.. هل تختار واشنطن المواجهة مع إيران ردًا على هجوم الأردن؟

ويشار إلى أنه رداً على الهجوم الذي قامت به الجماعة على قاعدة الأسد الجوية غرب العراق في 20 يناير الماضي، شنت القوات الأمريكية ضربات جوية أحادية الجانب ضد ثلاث منشآت تستخدمها ميليشيا كتائب حزب الله المدعومة من إيران وجماعات أخرى تابعة لإيران في العراق.

وبحسب “القيادة المركزية الأمريكية” على حسابها في موقع “إكس“-تويتر سابقاً استهدفت هذه الضربات مقر كتائب حزب الله ومواقع تخزين وتدريب الصواريخ والقذائف وقدرات الطائرات بدون طيار الهجومية أحادية الاتجاه.

الهجوم على القاعدة الأمريكية في الأردن

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” أكدت ارتفاع عدد جرحى الهجوم على القاعدة الأمريكية في الأردن إلى 47 جنديا على الأقل.

وورد اسم “كتائب حزب الله” بوصفها ضالعة في تنفيذ الهجوم على حدود الأردن، إذ قال البنتاغون، الإثنين، إن الهجوم “يحمل بصمات كتائب حزب الله العراقية”.

خيارات الرد

ونقلت وسائل إعلام غربية عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن خيارات الرد المطروحة لدى البنتاغون تشمل ضرب عناصر إيرانية في سوريا أو العراق.

وقال الرئيس بايدن إنه تم اتخاذ قرار بشأن كيفية رد الولايات المتحدة ، وأضاف بحسب موقع Global: Military-Info، قد تكون الجوانب الأولية للعملية جارية، لذا سننتظر ونرى ، يمكننا أن نرى شيئًا ما في أقرب وقت الليلة أو في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.