الرئيسية » تقارير » ظهر فجأة.. سجن ضخم بناه السيسي في قلب صحراء سيناء بعد تهجير أهلها (فيديو)

ظهر فجأة.. سجن ضخم بناه السيسي في قلب صحراء سيناء بعد تهجير أهلها (فيديو)

وطن – كشفت “مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان” عن صور مسربة لمجمع سجون أنشأته الهيئة الهندسية التابعة للجيش المصري “سجن الجفجافة” لصالح وزارة الداخلية، بشكل شبه سري في منطقة صحراوية معزولة وسط سيناء، عقب تهجير سكان محليين من المنطقة وتجريف مزارعهم.

ومؤسسة سيناء مؤسسة حقوقية غير حكومية؛ مستقلة؛ معنية بمراقبة ورصد أوضاع حقوق الإنسان في شبه جزيرة سيناء، وتوثيق الانتهاكات والتجاوزات التي تجري من قبل الأطراف الفاعلة ميدانياً.

وبحسب الموقع الرسمي للمنظمة الحقوقية فإن السلطات المصرية قد عكفت على إنشاء مجمع ضخم للسجون في منطقة صحراوية معزولة، بالقرب من قرية الجفجافة التابعة لمدينة الحسنة، على نحو شبه سري.

 

ما السر وراء إنشاء سجن الجفجافة في سيناء؟

ويتبع المجمع الجديد وزارة الداخلية بينما تشرف على إنشائه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وقد بدأ العمل عليه قرب نهاية 2021.

وتشير بيانات حكومية رسمية إلى أن عدد سكان مدينة الحسنة التي يقع بها السجن الجديد، عام 2021 بلغ 22680 نسمة.

في حين تشير الرسوم الهندسية التي اطلعت عليها المؤسسة والمعلومات التي حصلت عليها أن سجون مجمع الجفجافة تتسع لنحو 20,000 سجين. أي أن سعة السجن تعادل تقريبا عدد السكان في المنطقة.

ووفق فيديو تفصيلي نشرته مؤسسة سيناء ورصدته “وطن” فإن مجمع السجون يقع على شكل دائرة، تحيط بها من الخارج أسوار عالية الارتفاع.


وتنقسم الدائرة إلى قطع، يقع في كل قطعة منها عدة مباني.. القطعتان في يسار ويمين الدائرة داخلهما عدة مبان متساويان في العدد والشكل. أما القطع الأخرى فيقع بكل منها أربع مباني، كل منهم على هيئة حرف H.

ويقع في منتصف الدائرة على مسافة متساوية من كل القطع ما يبدو أنها مبنى مركز القيادة والتحكم لمراقبة السجن بصورة كاملة.

مستشفى ومحاكم

كما تقع المستشفى في الجزء الجنوبي من الدائرة، وعند المدخل يقع مجمع المحاكم الخاص بالسجن. وقامت حكومة السيسي منذ وصوله للسلطة في 2014 بإقامة المحاكمات، خاصة المحاكمات في قضايا سياسية أو مسيسة، داخل قاعات خاصة في السجون وإدارات أمنية.

ثم قامت الحكومة بترسيخ ذلك عبر بناء قاعات محاكم في السجون الجديدة التي بنيت في السنوات الماضية. ويعد ذلك إخلالاً بمبادئ استقلال القضاء مكانياً. كما يرسخ من الانتهاكات المتعلقة بصعوبة الوصول للمحاكمة للأهالي والمحامين والإعلام، ويهدد مبدأ علانية المحاكمة على نحو مستمر.

  • اقرأ أيضا:
سجن جديد في سيناء بسعة 20 ألف نزيل.. هدية “السيسي” الجديدة للمصريين

تجريف مزارع المدنيين

وأظهرت صور حصلت عليها المؤسسة من الأقمار الصناعية بتاريخ 17 مايو 2023، وأخرى في سبتمبر 2023، أن السلطات قامت بتجريف مزارع مملوكة لمدنيين لإنشاء السجن.

ويقع المجمع على مساحة تبلغ نحو 6 كم مربع بطول نحو 3 كم وعرض 2 كم، ويتشابه إلى حد كبير في تصميمه مع مجمع سجون وادي النطرون الذي افتتحته الدولة في 2021.

ولفتت المؤسسة إلى أن المفارقة أن سعة السجن تصل إلى 20 ألف نزيل وهي تعادل عدد السكان في مدينة الحسنة التي يقع بها السجن.

ويقع السجن بالقرب من مطار البردويل (المليز العسكري) ويبعد عن مدينة بئر العبد، أقرب المدن إليه مسافة تقدر بـ 100 كم.

وبحسب المصدر ذاته فمن المرجح أن يستضيف مجمع السجون قيد الإنشاء سجناء من خارج منطقة سيناء. كما أن السجن، بحسب الخرائط مفتوحة المصدر، يقع في منطقة صحراوية جبلية، مما يجعل الوصول إليه صعبا للغاية.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “ظهر فجأة.. سجن ضخم بناه السيسي في قلب صحراء سيناء بعد تهجير أهلها (فيديو)”

  1. أم المقابر العربية لديها سجون في الصحراء، هذا أكبر من الإحتلال و أكبر ذل متى يخاف 100 مليون غير السيسي

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.