الرئيسية » حياتنا » 3 علامات للسرطان تظهر عند الاستيقاظ من النوم

3 علامات للسرطان تظهر عند الاستيقاظ من النوم

وطن – يُصيب مرض السرطان المدمر ملايين الأشخاص حول العالم، ويعد الاكتشاف المبكر ضروريًا لتحسين معدلات البقاء على قيد الحياة والتنبؤ بالمرضى.

وعلى الرغم من أن العديد من علامات السرطان قد تمر دون أن يلاحظها أحد في المراحل المبكرة، فإن هناك أوقاتًا قد تكون فيها أعراض معينة أكثر وضوحًا عند الاستيقاظ من النوم.

وفيما يلي كشفت مجلة “لا فيدا لوثيدا” الإسبانية، ثلاث علامات للسرطان يمكن أن تظهر أحيانًا عند الاستيقاظ من النوم.

1. تغيرات على الجلد

من بين علامات ظهور مرض السرطان-التي يمكن أن تكون ملحوظة في بعض الأحيان عند الاستيقاظ من النوم-هي التغيرات على مستوى الجلد، إذ إنه يعتبر أكبر عضو في الجسم ويمكن أن يوفر أدلة قيمة حول الصحة الداخلية.

كما يمكن أن تظهر عدة أنواع من سرطان الجلد، مثل الورم الميلانيني وسرطان الخلايا القاعدية، وفيما يلي العلامات المبكرة على الجلد التي تكون أكثر وضوحًا بعد النوم ليلاً:

السرطان
تكشف التغييرات في النمط البولي عن مشاكل في الأعضاء البولية
  •  الشامات أو البقع الجديدة أو المتغيرة

قد يكون الظهور المفاجئ لشامة جديدة أو عيب جلدي جديد أو شامة موجودة تتغير في الشكل أو اللون أو الحجم علامة على سرطان الجلد، وهو نوع عدواني من سرطان الجلد. وخلال الليل، قد يخضع الجسم لتجديد الخلايا وقد تصبح تغيرات الجلد أكثر وضوحًا عند الاستيقاظ.

  •  حكة أو ألم أو حساسية

إذا شعرت بالحكة أو الألم أو الحساسية في منطقة معينة من بشرتك عند الاستيقاظ، فقد يكون ذلك بمثابة علامة حمراء. قد تشير هذه الأعراض، خاصة إذا استمرت إلى وجود خلايا سرطانية في الجلد. ويمكن أن يؤدي الالتهاب والاستجابة المناعية أثناء الليل إلى مضاعفة هذه الأحاسيس، وفقًا لما ترجمته “وطن“.

2. تغيرات في النمط البولي

تكشف التغييرات في النمط البولي عن مشاكل في الأعضاء البولية، مثل الكلى والمثانة والبروستاتا. يمكن أن تظهر بعض أنواع السرطان، مثل سرطان المثانة أو سرطان البروستاتا، من خلال اضطرابات التبول. وقد تكون هذه التغييرات أكثر وضوحًا في الصباح بسبب تراكم البول في أثناء الليل. وتتضمن بعض العلامات التي يجب البحث عنها ما يلي:

  •  دم في البول

يمكن أن يكون وجود الدم في البول، المعروف باسم البيلة الدموية، من الأعراض المزعجة التي تشير إلى احتمال الإصابة بالسرطان في الجهاز البولي. وقد يكون من الصعب اكتشاف الدم بصريًا، ولكنه غالبًا ما يكون أكثر وضوحًا عند التبول في الصباح بسبب تركيز البول طوال الليل.

  •  الاستعجال أو صعوبة التبول

إذا شعرت برغبة مفاجئة في التبول أو صعوبة في إفراغ المثانة في الصباح، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشاكل في أعضائك البولية. وقد تكون هذه الأعراض بسبب الضغط من ورم متزايد في المثانة أو البروستاتا.

3. ألم أو انزعاج في البطن

ألم البطن هو أحد الأعراض التي يمكن أن تنشأ لعدد من الأسباب، ويمكن أن تكون أكثر وضوحًا في بعض الأحيان عند الاستيقاظ بسبب استرخاء العضلات في أثناء النوم. وعلاوة على ذلك، يمكن أن تظهر أنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان القولون أو سرطان المبيض، بأعراض أولية في البطن تظهر عند الاستيقاظ. وبعض العلامات التي يجب مراعاتها هي كالآتي:

  •  الألم أو التورم المستمر

إذا كنت تعاني من ألم في البطن مستمر، أو انتفاخ، أو غثيان الصباح الذي يستمر لعدة أسابيع، فمن المهم التماس العناية الطبية. قد تدل هذه الأعراض على مشاكل في الجهاز الهضمي أو أمراض النساء، بما في ذلك السرطان.

  •  التغييرات في الأمعاء

قد تكون التغييرات في الأمعاء، مثل الإسهال أو الإمساك غير المبرر والمستمر، من العلامات المبكرة لسرطان القولون. قد تكون هذه التغييرات أكثر وضوحًا عند الاستيقاظ بسبب استئناف نشاط الأمعاء بعد فترة الراحة الليلية.

وعليه، يعد التعرف على العلامات المبكرة للسرطان أمرًا ضروريًا للتشخيص والعلاج الفوريين. وعلى الرغم من أن الأعراض المذكورة هنا قد تظهر عند الاستيقاظ من النوم، فمن الضروري أن نتذكر أن هذه العلامات لا تقتصر على السرطان وقد تكون ناجمة عن حالات طبية أخرى.

سرطان القولون
قد تكون التغييرات في الأمعاء مثل الإسهال أو الإمساك من العلامات المبكرة لسرطان القولون

وفي مواجهة أي أعراض مستمرة، من المستحسن التماس العناية الطبية للحصول على التقييم الطبي المناسب. كما يمكن أن يُحدث الاكتشاف المبكر للسرطان فرقًا كبيرًا في فعالية العلاج والنتيجة النهائية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد البقاء على دراية بالتغيرات التي تطرأ على الجلد ونمط البول والبطن في تحديد العلامات التحذيرية واتخاذ خطوات استباقية للعناية بصحتنا.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.