الرئيسية » حياتنا » لتجنب الإصابة بالسكري..حاول تناول وجبة الفطور قبل هذه الساعة!

لتجنب الإصابة بالسكري..حاول تناول وجبة الفطور قبل هذه الساعة!

وطنأظهرت دراسة حديثة أن تناول وجبة الإفطار في وقت متأخر يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

وجد باحثون من “معهد برشلونة الإسباني للصحة العالمية” (ISGlobal) أن الأفراد الذين تناولوا وجبة الإفطار بعد الساعة 9 صباحًا كانوا أكثر عرضة بنسبة 59 في المائة للإصابة بهذه الحالة مقارنة بأولئك الذين أنهوا وجبة الإفطار بحلول الساعة 8 صباحًا.

وكشفت الدراسة، التي نشرتها صحيفة إكسبرس البريطانية والتي حللت بيانات أكثر من 100 ألف شخص في فرنسا على مدى سبع سنوات، أن تناول العشاء بعد الساعة العاشرة مساءً زاد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

تخطي وجبة الإفطار يؤثر على مستويات الأنسولين

من جهتها، قالت الدكتورة آنا بالومار كروس ، الباحثة في معهد برشلونة للصحة العالمية (ISGlobal) والمؤلفة الأولى للدراسة:”من الناحية البيولوجية، هذا منطقي، حيث من المعروف أن تخطي وجبة الإفطار يؤثر على التحكم في الجلوكوز والدهون، وكذلك مستويات الأنسولين.”

مضيفة:”يتوافق هذا مع تحليلين إحصائيين استنتجا أن تخطي وجبة الإفطار يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.”

وجبة الإفطار
تناول وجبة الإفطار بعد الساعة 9 صباحًا يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

كما أكدت قائلة:”نحن نعلم أن توقيت الوجبة يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية والتحكم في الجلوكوز والدهون، لكن القليل من الدراسات قد بحثت في العلاقة بين توقيت الوجبة أو الصيام ومرض السكري من النوع الثاني.”

يرتبط مرض السكري من النوع 2 بالعديد من عوامل الخطر القابلة للتعديل، بما في ذلك النظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني والتدخين.

ولاكتشاف تأثير توقيت الوجبة على مخاطر الإصابة بمرض السكري، تعاون فريق البحث مع مجموعة NutriNetSanté الفرنسية.

وأظهرت الدراسة التي تتبعت أكثر من 100 ألف مشارك 79٪ منهم من النساء – أن الأفراد الذين تناولوا وجبة الإفطار بانتظام بعد الساعة 9 صباحًا كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنةً بأولئك الذين تناولوا وجبة الإفطار قبل الساعة 8 صباحًا.

الإفطار المبكر يقلل من السكري

ومع ذلك، كشفت الدراسة أيضًا أن الصيام لفترات طويلة يمكن أن يكون مفيدًا إذا تناول الأفراد وجبة الإفطار قبل الساعة 8 صباحًا وعشاء مبكر.

وقال البروفيسور مانوليس كوجفيناس، وهو مؤلف مشارك في الدراسة: “تشير نتائجنا إلى أن الوجبة الأولى قبل الساعة الثامنة صباحًا والوجبة الأخيرة قبل الساعة السابعة مساءً قد تساعد في تقليل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.