الرئيسية » الهدهد » فيديو مذهل وثق تدريبات خاصة لـ ريانة برناوي قبل صعودها إلى الفضاء

فيديو مذهل وثق تدريبات خاصة لـ ريانة برناوي قبل صعودها إلى الفضاء

وطن- بدأت رائدة الفضاء السعودية “ريانة برناوي” بتلقي التدريبات الفنية والتقنية اللازمة، استعداداً لانطلاق المهمة العلمية لرحلة الفضاء الدولية مع عدد من رواد الفضاء، من بينهم مواطنها السعودي رائد الفضاء “علي القرني”.

وكانت غرفة عمليات الفضاء التابعة لوكالة ناسا الأمريكية، أعلنت عن موعد الإطلاق المستهدف لمهمة الفضاء التاريخية للمملكة العربية السعودية، والتي سترسل أول رائدة فضاء إلى محطة الفضاء الدولية، وهي الباحثة في سرطان الثدي ريانة برناوي.

رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي

وظهرت “برناوي” البالغة من العمر 33 عاماً، في بداية مقطع فيديو نشرته “الإخبارية” السعودية وهي ترتدي بدلة الفضاء وتجلس على كرسي، وترتدي أحزمة الأمان.

وبدت في لقطات تالية وهي تخضع لتدريبات ورفع جاهزية، من أجل التعامل مع التقنيات والفنيات اللازمة، تحت إشراف نخبة من المدربين العالميين والخبراء في هذا المجال.

كما بدت رائدة الفضاء السعودية، وهي تتعامل مع لوحة أزرار إلكترونية أمامها، وتعاين عينات داخل كيس بلاستيكي صغير قبل انطلاق الرحلة بشكل رسمي، على متن رحلة خاصة “لسبيس إكس”، يوم الأحد المقبل 21 مايو 2023.

وعلقت الدكتورة “ريانة برناوي” على تدريباتها بتغريدة على حسابها في “تويتر” قالت فيها: “خلال تدريباتنا المكثفة، كان دعمكم وقوداً يشعل حماسنا”.

وأضافت: “أنهينا اليوم كافة التدريبات بفضل من الله لنبدأ في مرحلة الحجر الصحي قبل انطلاقنا في المهمة”.

وتابعت أن “الفائدة من الحجر الصحي أن نضمن سلامتنا الصحية بإذن الله”.
وعبّرت عن حماسها “للانطلاق نحو الفضاء لتحقيق إنجازات تاريخية لوطننا الغالي وللبشرية أجمع”.

رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي
رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي

طبيعة التدريبات

وهناك مهام عدة تستوجب على رائد الفضاء معرفتها جيّدًا والتدرب عليها قبل انطلاقه نحو محطة الفضاء الدولية.

وأبرز التدريبات الصيانة الوقائية والصيانة التصحيحية، وتهدف تدريبات أعمال الصيانة في المدار لرواد الفضاء، للحفاظ على الأداء السليم للمركبات الفضائية.

وتشمل التدريب على الصيانة الوقائية، مثل: مهام التفتيش والاستبدال والتنظيف أو الصيانة التصحيحية، التي تكون لوجود عطل في أحد الأجزاء.

وكانت “الهيئة السعودية للفضاء”، أكدت جاهزية رواد الفضاء السعوديين، لمهمة محطة الفضاء الدولية، والمخطط إطلاقها في الربع الثاني من العام الحالي 2023م. وذلك بعد إكمال البرنامج التدريبي الخاص بالرحلة والذي استمر لمدة 9 أشهر.

وأشارت الهيئة في بيان لها، إلى أن رائدي الفضاء السعوديين قد أكملا فترة التدريب بنجاح ودخلا فترة الحجر الصحي، استعداداً لانطلاق المهمة العلمية في الوقت المحدد إلى الفضاء.

وقالت هيئة الفضاء السعودية في 12 فبراير الماضي، إن “ريانة برناوي وعلي القرني”، سيكونان جزءًا من مهمة “Ax-2” إلى محطة الفضاء الدولية المقرر إطلاقها في موعد لا يتجاوز، مايو، على متن مركبة SpaceX Crew Dragon الفضائية.

وسينضمون إلى قائد المهمة، رائدة الفضاء السابقة في ناسا، بيجي ويتسون، وزبون، جون شوفنر، ومقرر لهذه المهمة أن تستغرق 10 أيام في المحطة.

وبحسب موقع spacenews، ستكون “برناوي والقرني”، ثاني وثالث مواطنين سعوديين يذهبون إلى الفضاء، بعد سلطان بن سلمان آل سعود، الذي طار كأخصائي حمولة في مهمة مكوك فضائي في عام 1985. وستكون ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية.

ووصفت المهمة بأنها الأولى في سلسلة لبرنامج رحلات فضاء بشرية “مستدام” في المملكة العربية السعودية، “مما يعني أن لدينا تدفقًا مستمرًا لرواد الفضاء الذين سيقومون بإجراء أبحاث” في الفضاء.

فيديو مذهل وثق تدريبات خاصة لـ ريانة برناوي قبل صعودها إلى الفضاء
فيديو مذهل وثق تدريبات خاصة لـ ريانة برناوي قبل صعودها إلى الفضاء

من ريانة برناوي؟

يذكر أن “ريانة برناوي” أخصائية أبحاث مختبرات، وتُعد أوَّل رائدة فضاء سعودية تمثل المملكة العربية السعودية، وهي أحد رواد الفضاء ضمن طاقم الرحلة لمحطة الفضاء الدولية، التي تعد ثاني مهمة رواد فضاء خاصة بالكامل إلى محطة الفضاء الدولية (ISS).

وتتمتع برناوي بخبرة تزيد عن 9 سنوات في برامج إعادة هندسة الخلايا الجذعية والأنسجة، وطوال حياتها المهنية عملت على تحسين بروتوكولات البحث، واستكشاف العديد من التقنيات، وإدارة العديد من مشاريع أبحاث سرطان الثدي، ونشر العديد من المنشورات في نفس المجال.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “فيديو مذهل وثق تدريبات خاصة لـ ريانة برناوي قبل صعودها إلى الفضاء”

  1. نفقق الكاذب المنافق السيسرئيلي عضو مجلس الشخوخ محمود بقري، مستشفى الإحتلال بالمعادي العسكرئيلي بعد صراع مع مرض.الإسلاموفوبيا والشعبوفوبيا والعاقبة عند شقيقه حدوة بيادة حافرالجحشالخائن إبنمليكة
    هلك محمود بقري ناهب الفقراء والمساكين الذي كان يسرق أقواتهم في صمت
    سألقى مصير أخي!!فمن يطلب مني الحياد لكي ينفرد بأخي سيستدار علي غدا بعد أن ساعدته في التخلص من أخي
    اليوم العدو سينفرد بأخي بالتنسيق معي كي أسهل له الإستفراد بي بمجرد التخلص من أخي عن الفلسطينين أتكلم
    تحييد عدوي لي اليوم لينفرد بي غدا

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.