الرئيسية » الهدهد » “نحن الأسياد”.. إيدي كوهين يتحدث عما فعلته إسرائيل بمساعي 4 دول عربية لامتلاك سلاح نووي

“نحن الأسياد”.. إيدي كوهين يتحدث عما فعلته إسرائيل بمساعي 4 دول عربية لامتلاك سلاح نووي

وطن- أثارَ الصحفيّ الإسرائيلي إيدي كوهين، حالةً من الجدل بسبب حديثه عن قدرة إسرائيلية مزعومة تجعلُها قادرةً على وقف أيّ طموحات لدولة عربية لامتلاك سلاح نووي.

وقال كوهين في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر“: “يقولون من أنتم حتى تسمحون أو لا تسمحون لدولة عربية امتلاك السلاح النووي. طيب ارجعوا للتاريخ. أفشلنا مساعي العراق وسوريا ومصر وليبيا بامتلاك السلاح النووي. وفهمكم كفاية. على فكرة من نحن؟ نحن أسياد الشرق الأوسط”.

أثارت تغريدة الصحفي الإسرائيلي، حالة من الجدل، وردّ عليه كثير من الناشطين والمحللين الذين استنكروا تصريحاته.

الكاتب الصحفي السعودي سامي العثمان قال: “صحيح أنتم أسياد قتل وذبح اطفال ونساء وشيوخ وشباب فلسطين لاحد ينكر عليكم ذلك!صحيح انكم اسياد الطغيان وحماس والاخوان وملالي إيران! صحيح إنكم أسياد العهر والفجر والشيطان! صحيح إنكم عدو للبشرية والإنسان، صحيح انكم تعيشون في الخرائب كما الغربان، صحيح إنكم لزوال وستذهبون لذاكرة النسيان”.

وردّ الناشط السعودي ماجد الحريصي، بتذكير كوهين بما جرى في حرب أكتوبر 1973، التي انتصر فيها الجيش المصري على العدو الإسرائيلي.

https://twitter.com/DONOMAJED/status/1636052775619510273?s=20

وسخر الناشط العماني خالد بن عامر قائلاً: “كوهينووو يحتاج لك نوم”.

وكتب الناشط السعودي راشد الزهراني: “والله وما قالت ما زلت تعيش في الأوهام”.

يُشار إلى أنه في يونيو 1981، استهدفت مقاتلات إسرائيلية من طراز “إف-15 وإف-16” مفاعلَ تموز العراقي النووي، وقد دُمّر المفاعل بصورة شبه كليّة، مع مقتل 10 عراقيين ومدني فرنسي، وعُرفت العملية باسم أوبرا.

ورغم أنّ العراق كان يخوض حينها حرباً ضروساً مع إيران، ورغم امتلاكه دفاعات جوية وطائرات حربية وجهاز مخابرات قوياً، فإنه أخفق في اكتشاف الضربة والدفاع عن المفاعل النووي.

أما عن سوريا، فسبق أنْ كشف إيهود أولمرت، رئيس وزراء إسرائيل الأسبق، تفاصيلَ تدمير المفاعل النووي السوري عام 2007. وذلك بعد رفع السرية عن وثيقة داخلية بشأن العملية.

وقال أولمرت: “كان لدى إسرائيل تقديرات تفيد بأن سوريا تدير مشروعاً سرياً.. لكن لم يكن لدينا معلومات دقيقة ومؤكدة حول ذلك”.

وأضاف رئيس الموساد آنذاك، قُدّم له في مارس 2008 نحو 50 صورة لمقرٍّ نوويٍّ تمّ بناؤه في منطقة مخفية شرق سوريا، والهدف منه هو “صنع قنبلة نووية”.

وأوضح أنه بعد مرور 6 أشهر على تلقّيه المعلومات، نفّذ الجيش الإسرائيلي الهجوم على المفاعل النووي في 6 سبتمبر 2007، وتابع: “أردنا معرفة تفاصيل أخرى من أجل أن نهدم كل شيء هناك بدون بدون افتعال أيّ حرب مع السوريين”.

السعودية طلبت موافقة أمريكية على برنامج نووي مقابل التطبيع

يُشار إلى أن تغريدة كوهين تزامنت مع ما كشفته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، التي قالت إن المملكة السعودية طلبت من الولايات المتحدة إعطاء الضوء الأخضر لتطويرها لبرنامج نووي مدني مقابل تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

وبحسب مصادر الصحيفة الأمريكية، فإن البرنامج النووي المدني هو من بين عدة مطالب قدّمتها الرياض في محادثات مع إدارة بايدن خلال العام الماضي.

السعودية طلبت موافقة أمريكية على برنامج نووي مقابل التطبيع
السعودية طلبت موافقة أمريكية على برنامج نووي مقابل التطبيع

وقال المصدر ذاته نقلاً عن أشخاص مطلعين على المفاوضات بين البلدين، إن الرياض طلبت من واشنطن تقديم ضمانات أمنية والمساعدة في تطوير برنامجها النووي المدني، بالتزامن مع سعي الولايات المتحدة التوسط لإقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة وإسرائيل.

واقترحت الرياض، وفق الصحيفة، تطويرَ برنامجها النووي بالتعاون الكامل مع الولايات المتحدة والموافقة على المراقبة والتفتيش الأمريكية، بالنظر إلى مخاوف إدارة بايدن من أنّ برنامجاً نووياً سعودياً يمكن أن يزيد من تسريع سباق التسلح النووي في المنطقة، إلا أن واشنطن لم تقتنع بالفكرة، وفق تعبير المصدر.

وبحسب الصحيفة، فإن الرياض تشترط أيضاً الحصول على ضمانات قوية بأنّ الولايات المتحدة ستدافع عن المملكة عند الحاجة، وضمانات تمنع الإدارات الأمريكية المستقبلية من الانسحاب من صفقات الأسلحة التي يتمّ التوقيع عليها بالفعل.

وأشارت إلى أنّ أحدَ الخيارات قيد المناقشة تتمثّل في اعتبار السعودية حليفاً رئيسياً من خارج منظمة حلف شمال الأطلسي، وهو وضع خاص لم يُمنح سوى لإسرائيل وقطر والأردن ودول أخرى صديقة لمصالح الولايات المتحدة.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول ““نحن الأسياد”.. إيدي كوهين يتحدث عما فعلته إسرائيل بمساعي 4 دول عربية لامتلاك سلاح نووي”

  1. انتم الاسياد فقط مع العاهرات العربان..انتم سادة الاسياد فقط مع الساقطات العربان…..لكن انتم قردة وخنازير وكلاب سعرانة يوم تلقاكم الشعوب العربية الاسلامية…ستتحولون الى جواري وعاهرات عندنا نحن الشعب…فانتظر…..

    رد
  2. أنتم أسياد وسادة وولاة الأمـــــٍر……على الجيف..والحيوانات النافقة…والجرذان التي تعج بها المجاري والصرف الصحي…وهم كالتالي…
    *عيال زايد..ونسوانهم.وكل اسرهم …
    *السيسي وجنرالاته ومليشياته المسلحة
    *البرهامي وحميدتي قردة السودان
    *نسوان البحرين وزعيمتهم حاكمة البحرين..اعزكم الله
    *العجوز الشمطاء المنتفخة كالبالون محمودعباس وفريقه الخنثوي الذين تشرئب اعناقهم لفتحة سراويل القردة والخنازير المددججين بالسلاح
    *آل سعود الذين رهنوا مؤخراتهم عند الامريكان
    *فيس سعيد القرد اتي
    *عجوز الكهول (امين لجنة القدس) لجنة التفريط في القدس…محمدالسادس
    *ومازالت القائمة مفتوحة للعربان …
    في انتظار الساعة الصفر التي سترون فيها (النجوم في عزالنهار) من قبل الشعب العربي من المحيط الى الخليج……
    انتم سادة على العملاء والخونة اليوم..في انتظار الغد.. الذي ستسحقكم فيه ارجل الشعوب
    *

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.