الرئيسية » الهدهد » فيديو مروع لحادث قطار قليوب كشف سبب الكارثة التي هزت مصر (شاهد)

فيديو مروع لحادث قطار قليوب كشف سبب الكارثة التي هزت مصر (شاهد)

وطن- لحظات رعب وخوف فظيعة عاشها مئات الركاب على متن قطار خط “قليوب- منوف” في محافظة القليوبية شمالي القاهرة، مساء الثلاثاء 7 مارس 2023، عندما خرج قطار عن مساره على مستوى محطة مصر واصطدامه بالرصيف، في حادثة مروّعة أسفرت عن وفاة شخصين ووقوع إصابات لم تؤكد السلطات المعنية عددَها إلى الآن.

تفاصيل حادثة قطار منوف

تفاصيل خروج قطار خط “قليوب-منوف” عن مساره على مستوى محطة مصر في محافظة القليوبية، يرويها أحد شهود العيان على متن القطار، وقد تحدّث عن لحظات مروعة عاشها لوسائل إعلام محلية.

حيث نقل موقع “القاهرة 24” المحلي، عن أحد الركاب قولَه: “إن القطار الحامل لرقم 557 خرج من محطة مصر في تمام الساعة السابعة مساء”، حيث خرج عن القضبان بعد مغادرته محطة قليوب، التي تبعد نحو 10 كليومترات عن القاهرة، متوجّهاً إلى مدينة منوف وسط الدلتا.

وعن السبب وراء خروج القطار عن السكة، حسب ما عاينه داخل العربة، قال الراكب، إن “سائق القطار كان يقود القطار بسرعة كبيرة، عند دخول محطة قليوب، حيث فوجئ الركاب بدخوله محطة قليوب دون تهدئة”.

“مما أدى إلى خروج القطار عن مساره واصطدامه بالصدادات، مما نتج عنه وقوع مصابين ووفيات بين الركاب”. على حد تعبيره.

ولفت شاهد العيان، إلى أن “سيارات الإسعاف وصلت إلى موقع الحادث لنقل المصابين إلى أقرب المستشفيات وجارٍ التعامل مع باقي الإصابات”.

وفي أول تفاعل رسمي مع الحادثة، أكدت وزارة الصحة والسكان المصرية وفاة شخصين واستقرار الحالة الصحية لباقي المصابين، وفقاً لبيان نشرته عبر حسابها الرسمي على فيسبوك.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في وقت سابق الدفع بـ20 سيارة إسعاف، إلى موقع الحادث، موضحةً أنّ الحصيلة المبدئية للإصابات أشارت إلى إصابة 16 مواطناً، بينهم 3 مصابين تلقَّوا الخدمة في موقع الحادث، و3 مصابين غادروا قسم الطوارئ بمستشفى قليوب التخصصي، بعد تلقيهم الخدمة الطبية وتحسّن حالتهم الصحية، وباقي المصابين يتلقَّون الخدمة في ذات المستشفى.

لحظات عصيبة عاشها كثيرون بمجرد خروج القطار عن مساره، حيث وثقت مقاطع فيديو متداولة إصابة العشرات داخل العربات، وصراخ كثيرين طلباً للمساعدة وإنقاذ المتضررين بشدة.

وبالعودة إلى ردود الأفعال الرسمية، فقد أمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي بتشكيل فريق تحقيق، للتحقيق في واقعة اصطدام قطار قليوب، وستوالي النيابة العامة الإعلان عن نتائج التحقيق.

حوادث القطارات في مصر

هذا وتشهد مصر ارتفاعاً كارثياً في حوادث القطارات والمتعلّقة عموماً بالسكك الحديدية، لأسباب كثيرة أولها الغياب الكبير لأعمال الصيانة ومراقبة جودة العربات وصلوحية عملها.

ففي آخر سنتين فقط، سجّلت مصر 3 حوادث قطارات قاتلة، أثارت كثيراً من الجدل في وقتها حول دور الدولة في الاهتمام بقطاع النقل عبر السكك الحديدة.

عام 2021، وتحديداً في 26 مارس، شهدت مصر اصطدام قطار مكيّف بقطار ركاب من الخلف بدائرة مركز طهطا بسوهاج، ما نتج عنه خروج 3 عربات عن القضبان، راح ضحية الحادث 32 مواطنًا وأصيب 108 مواطنين.

في نفس العام أيضاً، وبعد أقل من شهر، في 18 أبريل، خرج قطار متّجه من القاهرة إلى المنصورة عن القضبان، قرب محطة سكة حديد طوخ، وراح ضحية الحادث عدد من المواطنين بالإضافة إلى إصابة ما يقرب من 103 أشخاص.

وفي 17 يونيو 2022، شهدت مدينة ملوي بالمنيا، جنوب مصر، مصرع 4 أشخاص دهساً تحت عجلات القطار بمزلقان شرق المحطة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.