الرئيسية » الهدهد » الخطوط الكويتية تثير غضب المغاربة بفعل غير مسؤول يخالف التوجهات الرسمية (شاهد)

الخطوط الكويتية تثير غضب المغاربة بفعل غير مسؤول يخالف التوجهات الرسمية (شاهد)

وطن– أثارت الخطوط الجوية الكويتية غضب المغردين المغاربة، بعد نشرها صورة لوجهاتها الجديدة تضمنت خريطة لمغرب مبتورة عن الصحراء الغربية.

ووفقاً لما نشرته الخطوط الجوية الكويتية عبر حسابها على موقع التدوين المصغر في إعلانها عن الوجهات الجديدة، فقد خالفت موقف الكويت الرسمي الذي يعتبر الصحراء الغربية جزءاً لا يتجزّأ من المغرب.

https://twitter.com/KuwaitAirways/status/1620066347572133888?s=20&t=4VPAkdIyHQWk2rUHe_i3yQ

الخطوط الجوية الكويتية تنشر صورة تفصل فيها بين المغرب والصحراء الغربية

غضب المغردين المغاربة

وتعبيراً عن الغضب والاستياء، اجتاحت تعليقات المغردين المغاربة الردود على ما أعلنته الخطوط الجوية الكويتية، حيث طالب المغردون الخطوط الكويتية بتعديل الخريطة، والالتزام بموقف الدولة الرسمي.

وفي هذا السياق، قالت المغردة المغربية كاميليا لبناني: “المرجو من المسؤولين عن الشركة الإلتزام بموقف الكويت السياسي من الوحدة الترابية للمغرب وتصحيح خريطة المملكة المغربية الخط الفاصل بين شمال المغرب وأقاليمه الجنوبية واضح في الصورتين”.

وقال مغرد آخر غاضباً: “الخريطة كاملة لو كنتم مسلمين زينا”.

ولم يتمالك المغرد “أحمد” أعصابه لينهال بشتائم بذيئة قائلاً: “يلعن ابوكم على ابو طيارانكم يا عواهر خريطة المغرب كاملة يا اشباه الرجال”.

وتساءل المغرد أديب المنصوري قائلاً: “لماذا تنشرون خريطة المغرب مبتورة أتمنى تصحيح الغلط”.

الكويت ترحب باعتراف واشنطن بمغربية الصحراء

وكانت الكويت، قد رحّبت في ديسمبر/كانون أول 2020، بقرار اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان رسمي، إن خطوة واشنطن “تسهم في الوصول إلى الحل العادل والدائم للنزاع بشأن الصحراء المغربية”.

وأوضحت أن ترحيبها بالخطوة يأتي “انسجاماً مع موقف دولة الكويت في دعم سيادة المغرب ووحدة ترابه”.

المغرب يشكر الكويت على موقفها من قضية الصحراء

وفي أبريل/نيسان 2021، وجّه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، رسالة شكر إلى دولة الكويت، وذلك على خلفية دعم الأخيرة للرباط في قضية الصحراء.

وقالت وزارة الخارجية المغربية، في بيان، إن بوريطة قدّم الشكر للكويت خلال اجتماع افتراضي مع نظيره الكويتي السابق، الشيخ أحمد ناصر الصباح.

وأعرب وزير الخارجية المغربي عن شكره لمواقف الكويت المؤيدة لموقف الرباط من القضية الصحراوية.

وقال بوريطة خلال الاجتماع، إن المغرب يقدّر الموقف الكويتي المؤيد لمغربية الصحراء.

وذكر بيان لوزارة الخارجية المغربية، أنّ الوزيرين عبّرا خلال هذا الاجتماع عن اعتزازهما بالمستوى المرموق الذي بلغته علاقات التعاون والتضامن القائمة بين البلدين، بفضل قيادتيهما الحكيمتين.

كما عبّر الوزيران أيضاً عن تطابق وجهات نظرهما بخصوص القضايا العربية والإقليمية، وخاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

الرباط تُصرّ على حكم ذاتي

يشار إلى أن الرباط تُصرّ على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكماً ذاتياً موسّعاً تحت سيادتها، فيما تطالب “البوليساريو” باستفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي لاجئين من الإقليم المتنازع عليه.

ومنذ 1975، يدور نزاع بين المغرب و”البوليساريو” حول إقليم الصحراء، بدأ بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، وتحوّل الصراع إلى مواجهة مسلحة استمرت حتى 1991، وتوقفت بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، اعتبر “الكركرات” منطقة منزوعة السلاح.

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول “الخطوط الكويتية تثير غضب المغاربة بفعل غير مسؤول يخالف التوجهات الرسمية (شاهد)”

  1. الصحراء المغربية وارفض رفضا باتا اي مقال عربي يرسل الي ويحاول تقسيم بلدي الى ش ق او غرب او شمال او جنوب فالصحراء مغربية احب من احب وكره من كره ..واكرر ارفض رفضا باتا اي مقال عربي يشير للصحراء المغربية انها صحراء غربية فهدا تقسيم للمغرب وتقسيم للعالم العربي..

    رد
  2. دون لوم او عتاب ، سب او شتم ، يمكن منع الطيران المدني الكويتي من الدخول الى الأجواء المغربية !!!!

    رد
  3. جاكي شفت شي مروكي عاقل روحو شكيو بقوقل حتى هيا الصحراء غربية وهي ارضنا نحن الصحراويين الاحرار لا نركع لاي مخلوق غير الله…

    رد
  4. الصحراء الغربية تخص الشعب الصحراوي لوحده و هو الذي يقرر مألها، اين كان المغرب ابان الاستعمار الاسباني؟؟ لماذا لا يقاتل من اجلها مثل البوليزاريو الذي حمل السلاح ضد الاستعمار الاسباني منذ 1973؟؟؟.
    الصحراء للصحراويين ولا يقرر مصيرها لا ترام و لا بوتن ولا غيرهم لان شعبها موجود.

    رد
  5. الصحراء الغربية ملك الصحراويين الابطال الذين حاربوا الاسبان والموريتانيين والمغاربة من اجل أرضهم ولم يكلو ولم يملو منذ الخمسين سنة أو يزيد نصركم الله وايدكم .جزاىري
    حر مر من هنا .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.