الرئيسية » حياتنا » 10 أطعمة يمكنك تناولها على الرغم من انتهاء صلاحيتها

10 أطعمة يمكنك تناولها على الرغم من انتهاء صلاحيتها

وطن– لا جرمَ أن تاريخ انتهاء الصلاحية، يعدّ من أهم المعلومات التي تظهر على عبوة أي طعام؛ حيث إنها تخبرك حتى متى يمكنك تناوله أو على الأقل الوقت الذي يصبح فيه الطعام غير آمن ولا يُنصح به، لأنه بعد التاريخ المحدد قد يكون الطعام في حالة سيئة.

فيما يلي استعرضت صحيفة “أوك دياريو” الإسبانية، 10 أطعمة يمكنك تناولها منتهية الصلاحية دون التعرض لخطر التلوث، وعلى الأقل يمكن تناولها إذا انتهت صلاحيتها مؤخرًا، وليس منذ عدة أشهر.

ووفقًا لما ترجمته”وطن“، فإنه من المهم ملاحظة أن تاريخ انتهاء صلاحية الطعام لن تجعل استهلاكه خطيرًا، على الأقل بعد أيام قليلة من انتهائه. ففي بعض الحالات يفقد الطعام النكهة أو اللون أو الملمس، لكنه يظل صالحًا للاستهلاك لفترة من الوقت ولا يشكّل خطرًا على الصحة.

هل منتجات البشرة لها تاريخ انتهاء صلاحية؟ هذا ما يجب أن تعرفه

10 أطعمة يمكنك تناولها منتهية الصلاحية 

أول شيء يجب أن تكون واضحًا بشأنه هو أن تاريخ انتهاء الصلاحية يختلف عن تاريخ الاستهلاك. ففي الحالة الأولى، إذا انتهت صلاحية شيء ما، فقد يكون استهلاكه بعد ذلك التاريخ أمرًا خطيرًا، أما إذا كان تاريخ الاستهلاك قبل تاريخ الانتهاء بفترة قصية جدًا، فيمكن استهلاكه دون مخاطرة بمجرد انقضاء هذا التاريخ، لأنه قريب وليس قديماً جدًا.

في الحقيقة، هذه التفاصيل مهمة. فعلى سبيل المثال: لا بأس من تناول الزبادي الذي انقضى على انتهاء صلاحيته تاريخه يومان، لكن ينبغي ألا تتناوله إذا مرّ على انتهاء تاريخ صلاحيته شهران.

الزبادي
الزبادي

وفقًا لـمنظمة الاستهلاك الإسبانية OCU، هناك العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها دون مشاكل بمجرد مرور التاريخ المحدد على العبوة، على الرغم من أنه قبل القيام بذلك من المهم أن تتحقق من حالتها في حالة وجود أي تغييرات جوهرية في مظهرها، طالما لم يتمّ فتحها من قبل.

وهذه هي الأطعمة التي تضمن منظمة OCU أنه يمكن استهلاكها بعد انتهاء الصلاحية، إذا كانت تبدو جيدة ولم يحن تاريخ انتهاء الصلاحية بعد:

  • الزبادي.
  • خبز.
  • بطاطا مقلية ومكسرات.
  • الكعك والبسكويت.
  • المشروبات الغازية والكحول.
  • المعكرونة والأرز والبقوليات.
  • المربى والزبدة.
  • النقانق والجبن المقدد.
  • الحساء والصلصات.
  • غلاف الطماطم.

من داخل منزلك .. 20 شيئًا موجودًا يجب التخلص منه في أسرع وقت ممكن

كتوصية أخيرة، من المهم جدًا أن تنتبه أيضًا إلى ما إذا كانت عبوة الطعام منتفخة أو متدهورة بأي شكل من الأشكال، لأنه في هذه الحالة قد يشكّل استهلاكها أيضًا خطرًا وسيكون من الأفضل تجنب تناولها.

وعلى سبيل المثال، إذا كنت ستأكل زباديًا انتهت صلاحيته قبل أيام قليلة ورأيت أن العبوة أو الغطاء منتفخ، فمن الأفضل التخلص منها لأنها في حالة سيئة.

الأرز من الأطعمة التي لا تنتهي صلاخيتها
الأرز من الأطعمة التي لا تنتهي صلاخيتها

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.