الرئيسية » حياتنا » أعراض كوفيد-19 الجديدة: التهاب الحلق وخاصة التعب وأعراض تتواصل من أسبوع إلى أسبوعين؟

أعراض كوفيد-19 الجديدة: التهاب الحلق وخاصة التعب وأعراض تتواصل من أسبوع إلى أسبوعين؟

وطن– نشر موقع “لو جورنال دي فام” الفرنسي، تقريرًا سلّط من خلاله الضوء على أعراض كوفيد-19 الجديدة، التي ظهرت فى نهاية شهر ديسمبر، مشيرًا إلى أنها أعراض شبيهة بأعراض متغير أوميكرون.

هذا وينتج عن العدوى مرض حموي حاد، مصحوب بشكل رئيسي بأعراض التهاب الأنف والأذن والحنجرة (البرد والتهاب الحلق)، يليها من أسبوع إلى أسبوعين تعبٌ شديد.

ووفقًا لما ترجمته “وطن“، فإنّ أعراض فيروس كورونا التي لوحظ انتشارها في ديسمبر، لا تزال هي نفسها أعراض متغير أوميكرون، وخاصة البديل الفرعي BA5 في فرنسا ولكن أيضًا BQ 1.1، الذي تجاوزَ عدد حالاته الأشخاص المصابين بالمتحور BA5. بالإضافة إلى أنّ الأعراض تشمل الألم عند البلع أو صعوبة في البلع والتعب.

أعراض فيروس كورونا التي لوحظ انتشارها في ديسمبر، لا تزال هي نفسها أعراض متغير أوميكرون
أعراض فيروس كورونا التي لوحظ انتشارها في ديسمبر، لا تزال هي نفسها أعراض متغير أوميكرون

في هذا الشأن، وصفت دراسة بريطانية تحت عنوان: REACT، نُشرت في نوفمبر في مجلة Nature Communications، أعراضَ أكثر من 17000 شخص أثبتت إصابتهم بكوفيد-19 بين مايو 2020 ومارس 2022، بأنّها تضاعفت شدتها مع ظهور كل متغير جديد.

ولقد أبلغ 76٪ من الأشخاص المصابين بالمتحوّر أوميكرون BA2 عن أعراض أكثر شدة مقارنة بـ 70٪ لـ Omicron BA1، و45٪ لمتغير Alpha لعام 2021. كما لاحظوا أنّ الحالات الإيجابية لـ Omicron أظهرت تغيّرًا أقلّ في الرائحة أو الذوق من المتغيرات السابقة، ولكن تم الإبلاغ عن المزيد من نزلات البرد والإنفلونزا مع أعراض مصحوبة بالحمى وسيلان الأنف أو السعال.

من جهته، علّق البروفيسور بول إليوت، مدير برنامج REACT: “أظهرت دراستنا أن أعراض كوفيد-19 تغيرت على مدار عامين من الوباء، مع ظهور أنواع مختلفة من الفيروس”.

ووفقًا لبيانات تطبيق Zoe Study، الذي نشرته DailyExpress، فإنّ الأعراض تستمرّ بشكل أقل بالنسبة للأشخاص الذين تلقّوا التطعيم.

الأعراض تستمر بشكل أقل بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا التطعيم. 
الأعراض تستمر بشكل أقل بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا التطعيم.

ما أعراض كوفيد-19 التي ظهرت في شهر ديسمبر؟

إنّ أعراض كوفيد-19 التي ظهرت نهاية شهر ديسمبر مماثِلةٌ لأعراض متغيّر أوميكرون وانتشار سلالته الفرعية BA5. وحسبما أوضحت السلطات الصحية العالمية في تشرين الأول (أكتوبر) أنّ العدوى المصحوبة بأعراض تؤدي إلى مرض حموي حادّ في الأشخاص الذين تمّ تطعيمهم، وبشكل أساسي احتقان الأنف والأذن والحنجرة (البرد والتهاب الحلق) يليه أسبوع إلى أسبوعين من الوهن (التعب المفرط).

من جهته، يرتبط المتغير BA5 بظهور أعراض حميدة. ناهيك بأنّها تميل إلى الاستمرار لفترة أطول مما كانت عليه أعراض عدوى أوميكرون التي لوحظت في الجزء الأول من عام 2022.

ما الأعراض الجديدة لمرض كوفيد-19؟

على مدار الأشهر السابقة، برزت أعراض جديدة لـفيروس كوفيد-19. ففي نهاية عام 2021، أضافت الهيئة العليا للصحة معلومات عن أعراض الجهاز الهضمي والتهاب العين والجلد من بين علامات مرض كوفيد-19 طويلة الأمد.

على مدار الأشهر السابقة، برزت أعراض جديدة لـفيروس كوفيد-19
على مدار الأشهر السابقة، برزت أعراض جديدة لـفيروس كوفيد-19

علاوة على ذلك، هناك مشاركة واسعة لأعراض أخرى لمرض كوفيد-19 على الشبكات الاجتماعية مثل: باروسميا (فقدان حاسة التذوق والشم) وفقدان السمع، بالإضافة إلى طنين الأذن (تم الإبلاغ عن هذا بشكل خاص في دراسة بريطانية نُشرت في مارس 2021)، ثم ظهور بقع بيضاء على اللسان (تم الإبلاغ عن هذه العلامة في يناير 2021 بواسطة عالم الأوبئة الإنجليزي، تيم سبيكتور، من King’s College London أو طفح جلدي موضعي على الأغشية المخاطية للفم والحنك، كما ورد في JAMA في يوليو).

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.