الرئيسية » الهدهد » خريطة جزائرية تستفز المغاربة على هامش القمة العربية.. ما القصة؟

خريطة جزائرية تستفز المغاربة على هامش القمة العربية.. ما القصة؟

وطن– أثار تلفزيون “الجزائر الدولية” الرسمي، حالة من الجدل، بعد نشر خريطة للعالم العربي على موقعه الإلكتروني، تفصل المغرب عن الصحراء الغربية، ما أثار تحفّظ وفد الرباط.

الوفد المغربي، الذي يشارك في اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية بالجزائر، قدّمَ احتجاجاً على نشر خريطة المملكة دون منطقة الصحراء الغربية.

احتجاج مغربي

احتج الوفد الذي يترأسه وزير الخارجية ناصر بوريطة، على الخريطة التي نشرتها قناة جزائرية، قالت إنها شريكة إعلامية لجامعة الدول العربية.

وتحدّث بوريطة، عن الأزمة قائلاً: “يمكن للقمة أن تنجح إذا تجاوزنا الخلافات الجانبية، وتجاوزنا الاستفزازات التي لا حاجة لها، وإذا البلد المضيف تعامل وفق القواعد التي تحكم القمم، سواء من الناحية البروتوكولية أو الأعراف”.

نفي الجامعة العربية

في حين، نفت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في بيان، أن يكون لها شركاء إعلاميون في تغطية القمة العربية.

وقال بيان للجامعة العربية: “تنفي الأمانة العامة أن يكون لها أي شركاء إعلاميون في تغطية أعمال القمة العربية الحادية والثلاثين التي تُعقد بالجزائر، وتؤكد عدم وجود صلةٍ لها بأية مؤسسة إعلامية تدعي هذه الصفة”.

وأضاف البيان أن النفي يأتي على خلفية قيام قناة الجزائر الدولية AL24 News، بنشر خريطة للعالم العربي على موقعها الإلكتروني، تُخالف الخريطةَ التي درجت جامعة الدول العربية على اعتمادها، مما أثار تحفظ الوفد المغربي.

وبحسب البيان، أكّدت الأمانة العامة أن جامعة الدول العربية لا تعتمد خريطةً رسمية مبيناً عليها الحدود السياسية للدول العربية، بما فيها المملكة المغربية.

وأشارت الأمانة العامة، إلى أن الجامعة تتبنى خريطة للوطن العربي بدون إظهار للحدود بين الدول، تعزيزاً لمفهوم الوحدة العربية.

واختتمت بيانها، الذي نشرته عبر موقعها الإلكتروني، بأنْ أهابت بجميع وسائل الإعلام توخي الحرص الشديد في نسبة المعلومات المنشورة على مواقعها للجامعة العربية، أو مؤسساتها.

تلفزيون الجزائر يعتذر

وبعد بيان الجامعة العربية، اعتذر تلفزيون “الجزائر الدولية” عن “استخدام خريطة للوطن العربي غير تلك المعتمدة من الجامعة العربية”.

وقال التلفزيون، إن الأمر لا يعدو إلا أن يكون خطأ فنياً من قسم الجرافيكس”، قبل أن يُعيد نشر خريطة أخرى تختلف عن التي أغضبت الوفد المغربي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.